بعد وعكة ميركل الصحية.. زعماء هزمهم المرض

المستشارة الألمانية انجيلا ميركل خلال مراسم استقبالها للرئيس الأوكراني
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل خلال مراسم استقبالها للرئيس الأوكراني

لا تعتبر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هي الأولى من بين القادة السياسيين التي تظهر مُصابة بمرض ما أو ظاهرًا عليها أعرض الإرهاق، فالكثير من القادة في دول مختلفة حول العالم عانوا من المرض سواء في الفترة التي خدموا فيها بلادهم أو حتى بعد ذلك.


لكن وفقًأ لصحيفة «التليجراف» البريطانية، فإن أكثر ما أثار الخوف والجدل حول صحة ميركل عندما رآها الجميع ترتجف خلال استقبالها للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، هو في كونها بالأساس امرأة قوية، حافظت على مدار 14 عامًا على أداء سياسي قوي وصحة متوازنة إلى حد كبير، فلم يرها أحد ويبدو عليها المرض طوال الفترة الماضية، بإستثناء الوعكة الصحية الأخيرة التي تعرضت لها في نهاية عام 2014، والتي تم الإعلان عنها على أنها مجرد انخفاض في ضغط الدم.


وتستعرض بوابة أخبار اليوم أبزر زعماء العالم الذين تعرضوا لوعكات صحية سابقة، أو شوهدوا في حالة صحية متدهورة وهم:


ياسر عرفات


كان الرئيس الفلسطيني الراحل معروفًا بمرضه الشديد خاصة في أواخر حياته، بعد أن تمت محاصرته من قِبل الجيش الإسرائيلي وقضى أيامًا معزولاً تماما عن العالم إلى أن توفي فيما أعلن عنه بعد ذلك على أنه تليف في الكبد.


وقضى الرئيس الراحل عمره مدافعًا عن القضية الفلسطينية وعن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.


فيدل كاسترو


وفقًا لعدد من التقارير الإعلامية فإن الزعيم الكوبي الشهير بدأت تظهر عليه أعراض المرض عندما كان يُلقي خطابًا علنيًا في أكتوبر 2004، فتعثر في نهاية خطابه وظهر وكأنه يعاني مشكلة صحية ما لم يُعلن عنها في ذلك الوقت.


تدهورت حالة كاسترو الصحية منذ ذلك الوقت واختفى تمامًا من على المشهد السياسي وخضع لأكثر من عملية جراحية حتى توفي في نوفمبر 2016 متأثرًا بمرض باركنسون، بينما أعلن عن وفاته أخيه في ذلك الوقت، والرئيس الذي أعقبة راؤول كاسترو.


عبدالعزيز بوتفليقة


كان الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة أشهر من ظهروا بحالة صحية متدهورة بشكل علني في أكثر من مكان، الأمر الذي أثار غضب الشعب الجزائري، ومثّل «القشة التي قصمت ظهر البعير» قبل التظاهرات الحاشدة التي خرجت في بداية 2019 مطالبة بتنحية، خاصة بعد إعلانه عن نيته للترشح مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية.


كان الرئيس الجزائري السابق يعاني نتيجة إصابته بالسكتة الدماغية التي تعرض لها عام 2013، وأثرت على حركته وحديثه وتناوله للطعام وفقًا لعدد من التقارير الإعلامية التي تم نشرها في ذلك الوقت، والتي وصفت حالة الرئيس على أنها «شديدة الخطورة» وتتطلب رعاية مستمرة.


هوجو تشافيز


كان يتمتع الرئيس الفنزويلي الراحل هوجر تشافيز بشهرة واسعة وحب من جانب شعبه. إلا إنه ومنذ  عام 2011 بدا صراعًا شرسا مع مرض السرطان أدى إلى وفاته في 5 مارس 2013 عن عمر يناهز 53 عامًا.
    
 

ترشيحاتنا