صور| مطهر طبيعي ومصد للرياح.. فوائد لا تعرفها عن أشجار «الحور»

أشجار «الحور» أنواع وفوائد بالجملة...تعرف عليها
أشجار «الحور» أنواع وفوائد بالجملة...تعرف عليها

تعتبر«أشجار الحور» من الأشجار التي تتساقط أوراقها فصليا ويصل ارتفاع بعض أنواعها إلى 30 مترا، ويعرف عنها بالنمو السريع والتأقلم مع جو المدن الملوثة، وتساهم في القضاء على الميكروبات الصغيرة المنتشرة في الأجواء بالإضافة إلى أنها تستخدم كمصدات للرياح، وتتحمل حرارة الصيف وبرودة الشتاء وهناك العديد من أنواع أشجار الحور.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أنواع  أشجار «الحور» والفوائد المتعددة لها .

«أشجار الحور الأبيض»

 يعد «الحور الأبيض» من الفصيلة الصفصافية، وهو أحد أنواع الحور، التي تكثر زراعتها في  إسبانيا والمغرب وشمال ألمانيا وبولندا وآسيا الوسطى، وتنمو أشجار «الحور الأبيض» في الأماكن الرطبة، في المناطق الحارة صيفا والباردة أو المعتدلة شتاء.

 وأشجار«الحور الأبيض» متوسطة الحجم، ويصل ارتفاعها من 16 إلى  27 م ، كما يصل قطر جذعه إلى 1 م، وتتميز أشجار «الحور الأبيض» بأن لحاءها أملس أبيض مخضر إلى أبيض رمادي، ويتميز ببقع معينية الشكل داكنة على الأشجار اليافعة، وتصبح مسودة منشقة في قاعدة الأشجار المسنة.

«أشجار الحور الأسود»

«أشجار الحور الأسود» أحد أنواع الحور، ينتمي للفصيلة الصفصافية، موطنه أوروبا وجنوب غرب آسيا والمغرب العربي. وهي شجرة سريعة النمو يصل ارتفاعها 25-30 متر تعمر إلى 300 سنة أفنانها ونوافيها زغبية، أوراقها قلبية الشكل معنقة ذات نصل أملس ذات لون أسود على صفحتيها العليا والسفلى تزهر في شهر مارس.

وتستعمل براعم ولحاء «أشجار الحور الأسود» في علاجات الطب الشعبي فتستعمل البراعم كمدرة للبول ومعرقة خافضة للحرارة واشتهرت مرهمها بالقضاء على العلل العصبية والبواسير وكانت البراعم تستعمل في علاج أمراض المجاري البولية والمجاري التنفسية والتهاب الأعصاب، والآلام العصبية الروماتيزم.

أشجار«حور فراتي»

تعتبر من أقدم أنواع أشجار الحور،وتنتشر أشجار«حور فراتي» في بلاد الشام والعراق ومصر والمغرب العربي والصين وإيران وباكستان وتركيا وآسيا الوسطى وجنوب كينيا، وفي سوريا، ويصل طول شجرة حور فراتي إلى 15 م ويتمتع بقدرة مدهشة على الحياة ويستطيع تحمل الجفاف والأرض المالحة القلوية والعواصف الرملية سواء في الصيف الحار أوالشتاء القارس.

ويستعمل في التشجير الإنتاجي أو في إنشاء مصدات الرياح أو في الزراعات الوقائية لضفاف الأنهار والمجاري المائية. ونظرا لتحمله لملوحة التربة ولجفاف الجو فأنه من الممكن الأعتماد عليه لإنتاج الأخشاب في الأتربة المالحة من البلاد الجافة حيث من الصعب زراعة أشجار أخرى. يعتبر خشب الحور الفراتي متوسط الكثافة يمكن استعماله في ميادين مختلفة منها خشب الوقيد وصناعة عجينة الورق وفي سقف البيوت وبعض الصناعات الخشبية. ويمكن استخدام أوراقه كعلف للأغنام والماعز والجمال ويمكن استخدام فروعه لتنظيف الأسنان كالسواك.

وهناك أنواع أخرى من أشجار الحور والتي تعتبر من النباتات التي تتبع جنس أشجار الحور من الفصيلية الصفصافية ومنها أشجار«حور أزغب الثمر»، وأشجار«الحور البلسمي»، وأشجار «الحور رفيع الأوراق»، وأشجار«الحور الكوري»، وأشجار «حور أشيب»،و أشجار« حور سيموني».

أشجار حور أشيب

أشجار حور سيموني

أشجار حور رفيع الأوراق

أشجار حور أزغب الثمر

 

ترشيحاتنا