كاميرات مراقبة بالمدرجات والشغب ممنوع.. هذه رسائل «الداخلية» للجماهير

استاد القاهرة - صورة موضوعية
استاد القاهرة - صورة موضوعية

وضعت وزارة الداخلية خطة أمنية متكاملة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية، تستهدف أمن وراحة الجماهير والانضباط الكامل بالطرق المؤدية للاستاد وصولاً للمدرجات، بمناسبة فعاليات افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، ومباراة كرة القدم بين منتخبي "مصر - زيمبابوى"، غدا الجمعة بإستاد القاهرة الدولي.

وشملت إجراءات هذه الخطة، أنه لن يسمح بدخول الإستاد إلا لحاملي الـFAN ID والتذكرة الخاصين بالمشجع، حيث تقرر فتح أبواب الإستاد للجماهير من الساعة 1 مساءً يوم المباراة، على أن تغلق الأبواب فى تمام الساعة 6,30 مساءً، ولن يسمح بالدخول عقب هذا الموعد.

كما يحظر اصطحاب الممنوعات والآلات التى يمكن أن تحدث ضرراً عاماً بجسم الإنسان حتى لو كانت غير مصممة لهذا الغرض وجميع الأجسام والمواد مجهولة الهوية أو غير المبرر سبب لحملها أو أية أغراض يصعب فتحها لتفتيشها يدوياً أو تصويرها باستخدام أجهزة التفتيش بالأشعة.. من بينها «الأسلحة النارية» بكافة أنواعها؛ حتى المرخص منها، أو التي يتمتع حاملها بالإعفاء من الترخيص"، محدثات الصوت من الصواريخ والألعاب النارية، شماريخ، الآلات الحادة والمدببة، أجهزة التسخين ومصادر الإشتعال - مواد سريعة الاشتعال، عبوات الغاز المضغوطة، أقلام الليزر، والصفارات، الإسبراي، POWER BANK، وعلب الكبريت، والعصى الخشبية للأعلام، والولاعات، وشواحن التليفونات المحمولة – التليفون المحمول المغلق، زجاجات وعلب المياه الغازية المعدنية – الأسلاك الكهربائية بأنواعها ، البطاريات الجافة – أجهزة الريموت كنترول – مفاتيح الكهرباء – شرائح لحام الأسلاك».

كما يسمح فقط بدخول أكواب المياه البلاستيكية وعلب العصير الكرتون والأطعمة فى أطباق "فويل"، الهواتف المحمولة المفتوحة.

وتم تزويد المدرجات بكاميرات مراقبة لرصد كافة مظاهر الشغب أو الاحتكاك وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم ، كما تم إعداد عدة منافذ لسهولة دخول وخروج الجماهير من خلال نقاط فرز وتفتيش عبر تلك المنافذ وحتى الوصول للمدرجات، ووضع خطة مرورية لاستخدام التحويلات والمحاور المرورية البديلة بمنطقة الإستاد عند الضرورة.

وتم وضع علامات إرشادية بمنطقة إستاد القاهرة لإرشاد وإعلام الجماهير بأماكن الدخول وساحات الإنتظار وطرق الوصول والخروج من وإلى المنطقة، إلى جانب الخدمات الأمنية المتواجدة والتى يمكن الاسترشاد من خلالها.

وسيتم تنفيذ أحكام القانون بكل حسم وحزم فى مواجهة أى إخلال بالأمن والنظام .. كذا تنفيذ أحكام القانون رقم 71 لسنة 2017 بإصدار قانون الرياضة وما تضمنه من تجريم الدخول أو محاولة الدخول إلى مكان النشاط الرياضى دون حق أو كان محرزاً أو حائزاً ألعاباً نارية أو مواد حارقة أو قابلة للإشتعال أو الإتيان بأية أفعال تؤدى لأحداث شغب أو إعتداء على المنشآت.

وأهابت وزارة الداخلية بالجماهير الالتزام بالروح الرياضية وبما يعكس قيمة وحضارة مصر وشعبها، ويشار إلى أن الشركة المنظمة لدخول المباريات والشركات الأمنية التابعة لها انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة بالتنظيم والتأمين والإشراف الكامل على إستاد القاهرة، ووضعت مجموعة من المعايير العالمية تحقق كافة عناصر الأمن والأمان، من بينها الاستعداد بأجهزة الكشف عن بطاقة المشجع أو الـ"Fan ID " ومطابقتها مع التذكرة، حتى لا يتم تسلل أى أحد غير معروف أو مشكوك فى سلوكه أو لا يحمل بطاقة المشجع مع التذكرة المعتمدة الصادرة عن الشركة، بهدف تحقيق أعلى معدلات الأمان للمواطنين المصريين والضيوف الأجانب الحاضرين من أجل تشجيع منتخباتهم الوطنية فى إطار الروح الرياضية.

الاستعداد التام بالبوابات الإلكترونية الخاصة بكشف المعادن والمحظورات وغيرها من المواد الخطرة التى تستخدم فى تعكير صفو المباريات.

ولأول مرة فى الملاعب المصرية، الاستعداد بأجهزة خاصة لكشف الشماريخ والألعاب النارية والصواريخ غير المسموح بها فى المباريات الرياضية.

وسيتم تأمين الإستادات، وجميع مباريات البطولة باستخدام طائرات "الدرونز"، للتعرف على وجوه المشجعين وتصويرهم ونقل صورهم إلى الإدارة المعنية بأمن الإستادات لمطابقة الوجوه، مع قاعدة البيانات المثبتة والخاصة ببطاقات المشجعين أو الـFan ID.

ويمكن تحديد موقع كل مشجع داخل الإستاد وتحركاته، بدءاً من دخوله منطقة الإستاد وحتى خروجه من البوابات المجهزة.

ترشيحاتنا