إنشاء منظمة إفريقية للملكية الفكرية

انشاء منظمة افريقية للملكية الفكرية
انشاء منظمة افريقية للملكية الفكرية

استقبلت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي في مكتبها بالمنظمة، السفير قيس قبطاني سفير تونس في إثيوبيا ورئيس بعثتها في الإتحاد الأفريقي.


وشهد اللقاء مراسم توقيع السفير التونسي على النظام الأساسي للمنظمة الأفريقية للملكية الفكرية، وتعد تونس التي إقترحت إنشاء المنظمة ،وتستضيف مقرها هى الدولة السادسة التى توقع علي نظام عمل المنظمة بعد تشاد ، وجزر القمر ، وغانا ، وغينيا ،وسيراليون.

وتهدف المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية إلى إرساء ثقافة الملكية الفكرية بالدول الأفريقية ، وتشجيع حماية مكوناتها، وتشتمل مكونات الملكية الفكرية براءات الإختراع والعلامات التجارية ،ونقل التكنولوجيا والتشجيع على الإبداع ،وتقديم برامج تدريب وتكوين في هذا المجال. 


وقد أقر الإتحاد الأفريقي خلال إجتماعات الدورة 24 للقمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في يناير 2015 إحتضان تونس مقر مؤسستين افريقيتين هما المنظمة الافريقية للملكية الفكرية والمعهد الإفريقي للإحصاء. 


ويأتي قرار الإتحاد الأفريقي بإحتضان تونس لمقر المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية، إستجابة لطلب تقدمت به تونس منذ سنة 2013 لإحتضان مقر هذه المنظمة ، و تمت خلال الدورة الاستثنائية للمؤتمر الخامس للوزراء الأفارقة للعلوم والتكنولوجيا المنعقد بالكونغو الديمقراطية في أبريل 2014 دراسة مشروع القانون الأساسي للمنظمة والموافقة عليه مع إقتراح بعض التعديلات، وتتضمن هذه التعديلات إعتبار المنظمة وكالة متخصصة في مجال الملكية الفكرية بالإتحاد الأفريقي ،من مهامها حماية الملكية الفكرية ،مع تمكينها من عائدات مالية إضافية من مساهمات الدول الاعضاء.