كارديو أليكس: 70% من المصابين بالجلطة يخضعون للقسطرة قبل مرور ساعتين

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية ورئيس المؤتمر د.محمد صبحي، أن 70% ممن المصابين بالجلطة في مصر يخضعون لإجراء قسطرة علاجية قبل مرور ساعتين من الإصابة بسبب زيادة الوعي.

وأضاف د.محمد صبحي، في تصريحات صحفية على هامش انعقاد مؤتمر كارديو أليكس ال18 أن علامات الجلطة تتضمن الإحساس بالتنميل وألام في الصدر والتعرق، منوها إلى أن مرضى السكري قد لا يشعرون بعلامات الجلطة مما بمثل خطورة أكبر على حياتهم، مضيفا أن 70% من حالات الموت المفاجئ سببها توقف القلب.

وأشاد "صبحي" بالمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لما حققته من إنجازات وأرقام غير مسبوقة في في مسح وعلاج مرضى فيروس سي، بالإضافة لدورها التاريخي في الاكتشاف المبكر لمرض السكر والضغط،   مؤكدا نجاح المبادرة في رسم خريطة صحية واقعية لتوزيع الأمراض في مصر.

ومن جانبه، كشف أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية وعضو هيئة المؤتمر د.طارق الزواوي،
أن 26% من المصريين البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومنهم 50% يجهلون أنهم مرضى، فيما يقدر عدد من يضبطون ضغطهم بالعلاج بحوالي 8% فقط.

وأوضح أستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية وعضو هيئة المؤتمر د.محمود حسنين، أن قصور عضلة القلب يعد من أكثر الأمراض التي تصيب القلب، ويسبب الشعور بالاختناق والنهجان من أقل مجهود، وتورم القدمين، بسبب نقص ضخ الأكسوجين، مشيرا إلى أن العلاجات الدوائية لقصور عضلة القلب شهدت مؤخرا تطور غير مسبوق، وهذه الأدوية تحقق نتائج جيدة جدا.
  
يعقد مؤتمر كارديو أليكس تحت رعاية المؤسسة العلمية لأمراض القلب والشرايين، لمناقشة أحدث الطرق والأساليب العلمية لأمراض القلب، وذلك بحضور خبراء أجانب من مختلف دول العالم، وبرئاسة أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية د. محمد صبحي، وبحضور أستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية وعضو هيئة المؤتمر د.صلاح الطحان، أستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية وعضو هيئة المؤتمر د.محمد أيمن عبد الحي، وأستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية وعضو هيئة المؤتمر د.طارق الزواوي، وأستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية وعضو هيئة المؤتمر د.محمود حسنين، وأستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية وعضو هيئة المؤتمر د.مصطفى نوار. 

ترشيحاتنا