العمل الدولية: الـSMEs توفر وظائف لأكثر الفئات احتياجًا

عمرو ابو العزم عضو مجلس إدارة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة
عمرو ابو العزم عضو مجلس إدارة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة

أكد المشاركون في الكلمات الافتتاحية لمؤتمر المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ICSB المنعقد في القاهرة من 18-21 يونيو الجاري، أن مصر شهدت خطوات واسعة نحو تبني مفهوم ريادة الأعمال وتبني المشروعات الناشئة، ويظهر ذلك في زيادة الوعي حول مفهوم ريادة الأعمال بالإضافة إلى تبني القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي اتجاهًا داعمًا للتركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الاتجاه الإبداعي والخروج عن النمطية خاصة لدى الشباب.

قال عمرو ابو العزم، عضو مجلس إدارة المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة ورئيس المجلس الشرق أوسطي لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن ريادة الأعمال تشهد دعما سياسيا هائلا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي والوزارات المعنية.

وأضاف في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الفترة الحالية تشهد إطلاق عدد كبير من المبادرات مثل مبادرات البنك المركزي، وتدشين عدد هائل من حضانات ومسرعات الأعمال بالإضافة إلى تأسيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أوضح أن المجلس الشرق أوسطي لريادة الأعمال بدأ منذ عام 2008 لتوسعة قاعدة الشركاء المعنيين لتوسعة القطاع واشراك جهات أكبر لخدمة القطاع، والحصول على الفائدة الكاملة من الخبراء والمتخصصين.

وأشار إلى أن المؤتمر الحالي تم اسناد تنظيمه لمصر في اغسطس الماضي، لافتا إلى أن الفترة الحالية هي أكثر الفترات في تاريخ مصر في تنامي الاقتصاد القائم على المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء من حيث عدد الشركات التي يتم إنشائها سنويًا أو انتشار ووعي صناع القرار والمعنيين بمفهوم ريادة الأعمال.

أكد أبو العزم على ضرورة ان يتبنى الشباب فكرة ريادة الأعمال نظرا للحراك العالمي والدولي في مجال ريادة الأعمال، مشددا على ضرورة الجمع بين الجهات المختلفة للتعاون فيما بينها للاستفادة من التوجه العالمي الحالي وتبؤ مكانة عالمية تليق بمصر في مجال المشرعات الشابة وريادة الأعمال.

شدد على ضرورة الاستفادة من خبرة المؤسسة الدولية ICSB العالمية لفترة ال 65 سنة الماضية في دعم مفهوم الـSMEs وريادة الاعمال، مشيرًا إلى أن المؤتمر في دورته الحالية شهد تسجيل أكثر من 1500 عضو و200 رائد أعمال و55 منظمة للحضور

من جانبه قال المهندس أحمد عثمان رئيس اللجنة المنظمة لقمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ICSB في دورته الـ64 والمنعقدة في القاهرة، والرئيس المقبل لمؤسسة ICSB إن الفترة الحالية تشهد تغيرا كبيرا في الدعم السياسي متوجها بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه لريادة الاعمال بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أن البورصة المصرية استقبلت اليوم مؤسسة ICSB وعدد من أعضاء المؤتمر والشباب المشتركين في الدورة الحالية للمؤتمر

ولفت إلى أن الدورة الحالية تضم ضيوفا من 42 دولة والتي تعد مجالا هاما للتشبيك والتواصل بين رواد الاعمال وغيرهم من الأجانب.

وأوضح أيمن اسماعيل، مؤسس حضانة الجامعة الأمريكية AUC Venture Lab ان منظمة ICSB تم تأسيسها منذ عام 1955 لتضم على مدار تلك الاعوام عدد هائل من المعنيين بريادة الأعمال ودعم المشروعات الناشئة وتتمكن من بناء قاعدة عريضة من الخبراء في المجال.

وأضاف أن مفهوم ريادة الأعمال تطور بشكل هائل خلال السنوات العشر الاخيرة، مضيفا أن في مصر على مدار تلك الفترة أصبح المجال في نقطة الاهتمام من قبل الوزارات والجهات الحكومية، بالإضافة إلى ظهور العديد من الحضانات ومسرعات الأعمال ووعي للقطاع الاكاديمي بمفهوم ريادة الأعمال وإضافته للمناهج التعليمية.

أشار إلى أن ريادة الأعمال ليست فقط مجرد اداة للتنمية الاقتصادية ولكنها تلقي بظلال أكبر على قطاعات اوسع مثل قطاع التوظيفيجب وضعها في الحسبان عند النظر لكافة المناحي الخاصة بقضية ريادة الأعمال، إلى جانب كيفية تطويع الادوات الحكومية لاستيعاب التطور في هذا المجال.

أشار الى أن بث الرسائل حول اهمية ريادة الأعمال يجب الا يتناسى أن نسبة كبيرة من الشباب لن يلجأوا لتدشين شركاتهم الخاصة أولايريدون ذلك.

من جانبه أوضح اريك اوشنا مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة،أن الشركات المتوسطة والصغيرة من أهم جهات توفير الوظائف على مستوى الأعمال مؤكدًا على أن الشركات الكبيرة وحدها لا يمكن أن تسد الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية المتنامية، لافتا الى أن الشركات الصغيرة وريادة الأعمال توفر فرصة هائلة للفئات المختلفة خاصة المرأة واللاجئين لأيجاد وظائف مناسبة .

وكشف الدكتور شريف كامل عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن الكلية هي الشريك التعليمي للقمة في دورتها الحالية.

أضاف ان انتشار ثقافة ريادة الأعمال يأتي في وقت تتطور فيه مفاهيم جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وغيرها من المفاهيم الجددة كليا، مؤكدا على ان قارة افريقيا على سبيل المثال سيتغير شكلها بالكامل خلال الفترة القادمة ومع تطور مثل تلك التكنولوجيات

وعن مصر أوضح انها باعتبارها سوقا نامية فإنها تحتاج تطوير في النظام الكامل لريادة الاعمال سواء من جانب الحكومة أوالقطاع الخاص والجهات غير الهادفة للربح.

واستعرض جهود كلية ادارة الاعمال في مجال ريادة الأعمال في مصر بداية من تطوير المناهج وعقد اللقاءات وتدشين حضانة متخصصة لمساعدة رواد الاعمال نتج عنها رعاية 150 شركة وخلق 1500 وظيفة وجذب استثمارات تخطت الـ25 مليون دولار، متطرقًا إلى شركة "سويفل" والتي كانت إحدى شركات حضانة AUC VLabواستطاعت مؤخرًا جذب استثمارات بقيمة150 مليون دولار لسويفل.

وقالت شروق زيدانمدير برنامج دعم التعليم الفني أن البرنامج هو تعاون مشترك بين الحكومة المصرية والاتحاد الاوروبي موضحة ان التعليم الفني عانى خلال الفترات الماضية من صعوبات كبيرة.

وأوضحت أن هناك اكثر من 20 جهة مختلفة يجب الجمع بينها لتطوير التعليم الفني موضحة أن البرنامج يعمل على تضمين مفاهميم ريادة الأعمال للمناهج التي يتم تدريسها لهؤلاء الطلاب، وتوظيف نتائح المؤتمر في دورته الحالية لتطوير التعليم الفني.

من ناحيتهاقالت جيرالين فرانكلين رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة ، أن مصر هي المركز الرئيسي لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمكان الأنسب لاستضافة المؤتمر في دورته الثانية في المنطقةبعد عقده في دبي عام 2015 .

أضافت أن المنظمة هي الأولى من نوعها لخدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومؤخرا كجهة مهتمة برعاية ريادة الأعمال الى جانب التركيز السابق على الـSMEs لافتة إلى أن عدد أعضائها يبلغ5000 عضو في 85 دولة .

أشارت إلى دعم عدد هائل من المنظمات والشركات لـICSB من ضمنها مؤسسات مثل الأمم المتحدةومنظمة العمل الدولية، وشركات مثل فيسبوك بما يعطي القمة تواجدا عالميا مؤثرا موضحة أن المؤسسة بصدد اطلاق صحيفة خاصة عن ICSB في 2020 كمرجع عن الشركات المتوسطة والصغيرة حول العالم.

وتؤكد المؤسسة على ان كافة المشاركين والمهتمين بالقطاع تم تضمينهم في المؤسسة.

وأشارت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال ، أن الدولة لديها اهتمام خاص بتنمية القطاع والخروج عن الأفكار النمطية لتحقيق التنمية مضيفة ان الجهاز تم انشائه في فبراير ليحل محل صندوق المشروعات المتوسطة والصغيرة واستفاد من نسبة انتشار مكاتب الصندوق .

لفتت الى ضعف الدور التنسيقي بين الجهات المعنية بالمشروعات الصغيرة وريادة الاعمال مشيرة الى أن دور الجهاز يتعلق بالتنسيق بين الجهات المقدمة لبرامج دعم ريادة الأعمال لعدم تكرار البرامج سواء التدريببة تو التمويلية لى جانب تقديم الخدمات التمويلية والخدمات الفنية غير المالية .

واكدت على صرورة الخروج عن الصورة النمطية لتمويل المشروعات الابتكارية لذلك بدأ الجهاز في سياسة تبني استراتيجية جديدة تعتمد على راس المال المخاطر لدعم رواد الاعمال المبتكرين والذين يصعب تطبيق طريقة التمويل التقليدية على مشروعاتهم لافتة إلى توقيع اتفاقية مع البنك الدولي لدعم الـSMEs بقيمة 200 مليون دولار تم تخصيص 50 مليون دولار منها للمشروعات الابتكارية.

وقال هشام سري ان الأكاديمية تضم عدد من الطلاب المهتمين بريادة الأعمال وضمت الاكاديمية 100 طالب من جميع انحاء العالم لنقل الخبرات بين شباب مصر والعالم للتأكد من سير مصر على الطريق العالمي مضيفًا ان مصر شهدت انتشار الحضانات ومسرعات الاعمال ودعم كبير لريادة الاعمال .