‎رسلان: دعوة وزير الاقتصاد والبرلمان الأستونى لزيارة مصر لبحث فرص التعاون

‎رسلان: دعوة وزير الاقتصاد والبرلمان الأستونى لزيارة مصر لبحث فرص التعاون
‎رسلان: دعوة وزير الاقتصاد والبرلمان الأستونى لزيارة مصر لبحث فرص التعاون


‎دعا المهندس معتز رسلان رئيس مجلسى الأعمال المصري الكندي والمصري للتعاون الدولي، وزير الشئون الاقتصادية والبنية التحتية الأستوني" تافى آس" وعدد من أعضاء البرلمان في استونيا لزيارة مصر خلال الفترة القادمة.

وأوضح رسلان أن ذلك جاء للتعرف عن قرب على الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتهيئة مناخ الاستثمار وكذلك الفرص الاستثمارية المتاحة في المشروعات الكبرى التي تنفذها مصر مثل العاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وكذلك الفرص الواعدة بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري. 


‎جاء ذلك خلال زيارة البعثة التجارية التي ينظمها مجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي برئاسة المهندس معتز رسلان إلى استونيا، وبمشاركة عدد من كبرى الشركات المصرية في مختلف المجالات بهدف استكشاف فرص التعاون ودفع حركة التبادل التجاري بين البلدين.


‎وقال رسلان، إن البعثة بدأت مباحثاتها بعقد عدد كبير من اللقاءات والاجتماعات المهمة مع مختلف منظمات الأعمال وأعضاء البرلمان ووزير الاقتصاد الاستوني، وذلك بمشاركة السفير خالد يوسف رئيس هيئة تنمية الصادرات، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، والسفير شريف رفعت سفير مصر بأستونيا وفنلندا وساندر سون السفير الأستوني في مصر، وممثل لهيئة الاستثمار ، وعدد من رجال الأعمال المصريين.


‎وأضاف أن هذه الزيارة تعد الثانية لأستونيا، وتهدف إلى استكمال المباحثات التي تمت على مدار الثلاث سنوات الماضية، وإحداث نوعا من التواصل بين الشركات المصرية ونظيراتها بأستونيا، بما يحقق الفائدة للبلدين، من خلال استغلال المزايا التي تتمتع بها البلدين فى زيادة التبادل التجاري والترويج للفرص الاستثمارية ، موضحا أن االبعثة أجرت سلسلة من اللقاءت الهامة، بدأت باجتماع مع الغرفة التجارية باستونيا، وتم خلالها استعراض التطورات التى يشهدها الاقتصاد المصري وأهم الفرص الاستثمارية الواعدة وفرص زيادة التبادل التجاري وأهم السلع التي يمكن تصديرها واستيرادها بين الجانبين.


‎وأوضح أنه تم أيضا لقاء مع هيئة الاستثمار باستونيا، وتم خلالها استعراض مزايا الاستثمار والتيسيرات التي يتم تقديمها للمستثمرين، وفرص التعاون بين الجانبين، لزيادة الاستثمارات المشتركة، كما تم عقد لقاء مهم مع عدد من أعضاء البرلمان الاستونى، وأبدوا اهتمامهم الشديد بالسوق المصري، مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوة لهم لزيارة مصر وأبدوا ترحيبهم الشديد بالزيارة، مشيرا إلى أن أعضاء البرلمان أبدوا اهتمامهم بالاقتصاد المصري والنجاحات التى تحققت خلال الفترة الماضية.


‎واشار رئيس مجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، أن البعثة التقت أيضا " تافى أس "وزير الشئون الاقتصادية والبنية التحتية بإستونيا، وتم التباحث حول فرص التعاون المشترك، وتم استعراض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار، وأهم فرص الاستثمار المتاحة بالمشروعات الكبرى بمصر، وتم خلال اللقاء توجيه الدعوة له لزيارة مصر على رأس وفد من الشركات الأستونية، لبحث فرص التعاون المشترك.


‎وأكد رسلان أن استونيا تمتاز بالتقدم والتطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات، لذلك تم التركيز على إمكانية الاستفادة من هذا التطور ، والتعاون مع الشركات المصرية في تقديم حلول وتطبيقات تخدم توجهات الحكومة نحو التحول الرقمي والشمول المالي.


ولفت إلى جهود السفارة المصرية في استونيا في ترتيب هذه اللقاءات وتوفير كافة البيانات والإحصاءات عن السوق الاستونى، متوقعا أن تثمر البعثة عن الكثير من الشراكات والتعاون بين الجانبي