هند صبري: انتصرت للمرأة فى «الممر»

هند صبري في مشهد من فيلم "الممر"
هند صبري في مشهد من فيلم "الممر"

كتبت: إسراء مختار

تعيش النجمة هند صبري حالة من التألق الفني خلال الفترة الحالية، إذ شاركت مؤخرا في فيلم عيد الفطر «الممر» في دور «ليلى»، وهو الدور الذي يجمعها بالنجم أحمد عز بعد ١٨ عاما على أول تعاون بينهما في فيلم «مذكرات مراهقة»، كما يعرض لها فيلم «الكنز٢» فى مطلع يوليو المقبل، وأخيرا تشارك في فيلم «الفيل الأزرق ٢» المقرر طرحه في عيد الأضحى، وهو النشاط الذي جعلها ترى نفسها «محظوظة في السينما» هذا العام.


أعربت هند عن سعادتها الشديدة بالمشاركة في فيلم «الممر»، إذ تجسد فيه دور «ليلى» زوجة الرائد نور «أحمد عز» الذي يقود إحدى المعارك المهمة خلال حرب الاستنزاف عقب هزيمة يونيو ٦٧، ويعكس دورها التضحيات التي تقدمها المرأة عندما يذهب الرجل للحرب.

 

وتقول هند إن مشاركتها في فيلم «الممر» جاءت بدافع الانتصار لقضايا المرأة، وإبراز الدور الكبير الخفي الذي تلعبه النساء في الحروب، فرغم إنهن لا يكن في أرض المعركة، لكن معركتهن أكبر فى الحفاظ على البيت ورعاية الأبناء، ومؤازرة أزواجهن في الصعاب التي يمرون بها.

 

وكشفت هند أنها قابلت سيدات عشن بالفعل تفاصيل نكسة ٦٧ ونصر أكتوبر ٧٣، وقصصن عليها حكاياتهن وسردن تفاصيل معاناته نفى تلك المرحلة، وكيف كن يربين أبناءهن وحدهن، وخوفهن من حالة الحرب، والاضطرار للنزول للعمل للإنفاق على المنزل، وافتقاد الأمان ووجود الرجل في البيت، فالنساء يضحين حين يذهب الرجال للحرب، وهو ما قدمته تكريما للدور الخفي للمرأة وراء الكواليس في الحروب.

 

وعلقت على صغر حجم دورها في الفيلم قائلة: الكثير من الممثلين الكبار يقدمون أدوارا صغيرة، وأنا لا أنظر لمساحة الدور بل لتأثيره، فأنا ضيفة شرف في الفيلم، وسعيدة بتلك التجربة الخامسة لي مع المخرج الكبير شريف عرفة الذي يقدمني دائما بشكل مميز ومختلف، وهو التعاون الثاني لي مع الفنان أحمد عز بعد مذكرات مراهقة وأنا سعيدة به جدا، كما أن نوعية الفيلم ورسالته وفكرته وإنتاجه، كل تلك الأمور جاذبة وجديدة على السينما العربية، وأنا سعيدة بأن أكون جزءا من عمل بتلك الحرفية، وأن يضاف إلى تاريخي.


وأضافت: تتجلى أهمية فيلم «الممر» في أنه يقدم للأجيال الحالية وجبة تاريخية في عمل فني مصنوع باحتراف ويحترم عقولهم، ويقدمه نجومهم المحبوبون والمقربون لهم، فيجب أن نرسخ ثقافة أن يكون لدينا في وطننا العربي أفلام خاصة بتاريخنا، تكشف الجانب البطولي للعرب، وإنه حتى لو مررنا بهزيمة سنصنع الانتصار من قلبها، فالبطل العربي ليس ضعيفا أو منكسرا كما تصوره الأعمال الغربية في هوليود وغيرها، والتي يتابعها الشباب وتصنع بإمكانيات عالية بأهداف سياسية من جهات لا نعرف شيئا عنها، غالبا ما تكون خادمة لمصالح العدو، فلماذا نترك شبابنا يتلقى تاريخنا من تلك الأفلام، لذلك كان من الضروري الالتفاف حول فيلم «الممر» لما يحمله من رسائل أمل ووطنية وانتماء، وتجسيد للتاريخ العربي المشرف.


وعن الصعوبات التي واجهتها في التصوير قالت: لم تكن مشاهدي في الفيلم صعبة، ولم اضطر للذهاب للأماكن التي صوروا فيها فى الصحراء، لأنهم كانوا يجسدون أدوار جنود ومحاربين، بينما دوري هو زوجة في المنزل، ورغم أنه صغير لكن الحوار فيه مؤثر ومهم جدا.

 

وأضافت هند إنها تنتظر عرض فيلم «الكنز٢» في مطلع شهر يوليو المقبل، بعد سلسلة من التأجيلات، وتجسد فيه شخصية ملكة مصر حتشبسوت، في استكمال لأحداث الجزء الأول من الفيلم.

 

كما أعربت عن حماسها الشديد لفيلم «الفيل الأزرق ٢» الذي يجمعها لأول مرة بالنجم كريم عبد العزيز والنجمة نيللي كريم، والمقرر طرحه في موسم عيد الأضحى المقبل، وأكدت أن كواليس التصوير كانت رائعة رغم صعوبة الفيلم نفسه، وقالت أن الفيلم يدور في إطار من التشويق والرعب، وأن دورها فيه سيكون مفاجأة.

 

ترشيحاتنا