«أستاذ طاقة» يكشف أسباب اختيار الغاز المصري بديلا للروسي

ثروت راغب أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية
ثروت راغب أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية


كشف ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية وخبير اقتصادي، عن أسباب اختيار الغاز المصري بديل الروسي من قبل الاتحاد الأوربي يرجع لخلق حالة من التنافسية السعرية وتنوع المصادر.


أضاف راغب في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الاتحاد الأوربي  يعتمد علي الغاز الروسي بنسبة 40% من الطاقة لتوليد الكهرباء والاستخدامات الأخرى، لذا يفكر في اختيار الغاز المصري تحسبا لأي أزمة مع روسيا تخسر تلك الدول المورد الرئيسي للغاز.


وأوضح أن اختيار الغاز المصري يرجع لقوي مصر والرغبة في التحول إلي مركز إقليمى للطاقة حيث يبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعى نحو 6.8 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز سيصل إلي 8 مليار نهاية عام 2020، مشيرا إلى أن اكتشاف حقل ظهر البحري للغاز الذي يعد باحتياطيه البالغ 30 تريليون قدم مكعبة من أكبر حقول الشرق الأوسط فقط، بل تبعه إعلان شركة أيني الإيطالية قبل أيام معدودة عن اكتشاف حقل جديد في منطقة امتياز نور البحرية نتائج مبشرة.


وأشار إلى وجود التكامل بين دول المنطقة،و خطة مصر الإستراتيجية للتحول لمركز إقليمي للطاقة تزامنا مع الأهمية الكبيرة لاكتشافات الغاز الجديدة و يساعدها في ذلك امتلاكها لبنية تحتية متطورة في مجال إسالة الغاز الطبيعي وتصديره.


 

ترشيحاتنا