بالتفاصيل| تقرير لـ«الزراعة» يكشف حجم إنجازات الخدمات البيطرية خلال عام

تقرير للزراعة يكشف حجم إنجازات الخدمات البيطرية خلال عام
تقرير للزراعة يكشف حجم إنجازات الخدمات البيطرية خلال عام

كشف تقرير للهئية العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يتضمن انجازات الهيئة في تنفيذ حملات تحصين الحيوانات ضد الأمراض والأوبئة، وحملات الرقابة على أسواق اللحوم والأسماك والدواجن، وحجم اللحوم التي تم استيراها مؤخرا، وحجم تطوير حدائق الحيوانات.

 

وتضمن تقرير الخدمات البيطرية الذي تلقاه وزير الزراعة من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الكشف المبكر والتحكم والسيطرة على العترة الجديدة SAT2 ليبيا من خلال حملة التحصين في فبراير 2019، والكشف عن وجود عترة جديدة ((H5N2 بمحافظة الدقهلية، وإنه تم اتخاذ الاجراءات للسيطرة عليها من خلال الاستجابة السريعة والتحصين الحلقي ومسح للأماكن المجاورة، وثبت احتواء تلك العترة من خلال النتائج السلبية للأسواق والمزارع بعد ظهور تلك العترة وحتى شهر يونيو 2019، مشيرا إلى السيطرة على مرض الجلد العقدي وعدم ظهور حالات اصابة هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي، و ذلك من خلال التحصين ضد هذا المرض في فبراير 2019.

 

وأوضح التقرير، أنه تم عمل عدد (2) حملة قومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية، وتم تحصين عدد (7.340.354) رأس، وتم عمل عدد (1) حملة قومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي وجدري الاغنام، وتم تحصين عدد (2.381.153) رأس، بالإضافة إلى عمل عدد (1) حملة قومية للتحصين ضد مرض جدري الاغنام لتحصين الأغنام والماعز وتم تحصين عدد (545.830) رأس.

 

وأضاف التقرير، أن عدد الحيوانات التي تم تحصينها داخل وخارج إطار الحملات القومية، للحد من مرض الحمى القلاعية بلغ 8 ملايين و702 ألف رأس ماشية، في حين بلغ عدد الحيوانات المحصنة ضد مرض حمى الوادي المتصدع  أكثر من 7 ملايين و702 ألف رأس مقابل تحصين  881 ألف رأس من الماشية ضد مرض النيموباك، بالإضافة إلى تحصين  مليون و466 ألف رأس من الأغنام لمكافحة مرض جدري الأغنام، وتحصين مليوني و 678 ألف رأس ضد جدري الماشية، وتحصين 150 ألفا و771 رأس ضد مرض طاعون المجترات.

 

أما في مجال الصحة العامة والمجازر فقد التقرير، أنه تم التفتيش على اللحوم، وتم تحرير عدد (9415) محضرا لمضبوطات غير صالحة للاستهلاك الأدمي بوزن (409. 339. 3) كيلو وتم التخلص منها بإعدامها بالطرق الصحية ومضبوطات صالحة للاستهلاك الأدمي بوزن (742.758) كجم تم ضبطها بالمخالفة للقوانين والقرارات الوزارية المنظمة لتداول اللحوم وتم بيعها وتوريد ثمنها وفق قرار النيابة العامة بشأنها وأخذ عينات للفحص المعملي للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الأدمي من مضبوطات بوزن (284. 442) كجم.

 

وفي مجال الادارة المركزية للحجر البيطري والفحوص، فكشف التقرير، أنه تم فتح بلدان جديدة لتصدير الأسماك المصرية مثل، (انجلترا – فرنسا – اسبانيا – بلجيكا – هولندا – البرتغال – امريكا – كندا – كوريا)، وتم فتح بلدان جديدة لتصدير الخيول، (الكويت – الاردن – العراق) بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

 

كما أنه تم تصدير خيول بعدد (35) جواد للاتحاد الاوروبي، و(15) جواد للدول العربية، موضحا أن قيمة الصادرات المصرية من حيوانات ومنتجات ذات أصل حيواني بلغت 6.459 مليار جنيه خلال الفترة من الأول من يوليو 2018 وحتي 31 مايو الماضي، وتم رفض أكثر من شحنة لحوم مستوردة بالموانئ المصرية لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

 

وفي مجال الادارة المركزية للخدمات والإرشاد أفاد التقرير،أنه تم تكثيف الحملات على منافذ بيع اللقاحات والأدوية البيطرية، والذي أسفر عن إغلاق عدد (552) مركز وعيادة بيطرية مخالفة من خلال إصدار عدد (112) قرار إغلاق على مستوى محافظات الجمهورية، وتم ترخيص عدد (680) مراكز بيع الأدوية والمستحضرات البيولوجية البيطرية، فضلا عن ترقيم وتسجيل عدد (1,181,889) من الابقار والجاموس، وعدد (220,213) من الاغنام والماعز.

 

وفي مجال الإدارة العامة للرعاية والعلاج قال التقرير، إنه تم عمل مشروع الهيئة لتطوير ورفع كفاءة وإحلال وتجديد وانشاء الوحدات البيطرية وتم تمويل تطوير ورفع كفاءة، وإحلال وانشاء لعدد (51) وحدة بيطرية، موضحا إنه في مجال القوافل العلاجية المجانية تم تنفيذ عدد (97) قافلة علاجية انتاج وتوزيع قصيبات السائل المنوي بغرض التحسين الوراثي فى مجال ادارة الرعاية التناسلية والتلقيح الاصطناعي.

 

وفي مجال حدائق الحيوان، أشار التقرير، إلى أنه تم تطوير حديقة حيوان الإسكندرية بتكلفة قدرها حوالي 7 مليون جنيه، ورعاية الحيوانات والحصول على ولادات جديدة: بعدد (21) مولود من عدة فصائل حيوانية، و14 نوعا من الحيوانات والطيور المضافة لحدائق الحيوان.

 

وتابع التقرير، أن وزارة الزراعة ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية حققت انجازات على المستوى الدولي متمثلا في توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة الزراعة المصرية والزراعة السعودية في مجال الخدمات البيطرية، وتنفيذ برنامج تدريبي للأطباء البيطريين من دولة ليبيا على التقصي والاستجابة السريعة وكيفية احتواء الامراض العابرة للحدود.

 

وحققت الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية، وفرات سعرية نقدية بالعام المالي 2018/2019 عن مثيلتها بالعام المالي 2017/2018 كان قدرها حوالي 5 مليون جنية وذلك نتيجة للممارسات الإدارية التي استهدفت دعم المنافسة بين الموردين والتي تم استغلالها في تمويل مشروعات وتنفيذ عقود اخرى بالهيئة.

 

ترشيحاتنا