نفيديا تطلق رقاقات معالجة للحواسيب الخارقة

نفيديا و ARM
نفيديا و ARM

كشفت شركة نفيديا الرائدة في مجال تصنيع، عن رقاقات ومعالجات للأجهزة المختلفة خاصة في مجال الرسومات، تعمل لدعم رقاقات معالجة جديدة مبنية تصميم نظيرتها ARM لتوفير قوة عالية وكفاءة في حفظ الطاقة أجهزة الحاسوب الخارقة المعروفة باسم “سوبر كومبيوتر”.

ووفقاً لموقع The Verge المتخصص في الأخبار التقنية، ستقوم نفيديا بتقديم الدعم الكامل في منصاتها لـ(رقاقات المعالجة الجديدة) من ARM من خلال توفير منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها المعالجات، 
وفي نفس الوقت المساعدة في جعلها أقل استهلاكًا للطاقة وأكثر فعالية بشكل كبير.

وبهذا الاتفاق، فإن نفيديا ستتيح نظامها الإيكولوجي ” ecosystem” بمنصة الذكاء الاصطناعي وأنظمة الحوسبة عالية الأداء ، والتي تقدم بدورها أكثر من 600 تطبيق مبني التقنية لجميع بيئات العمل في نهاية العام.

ويشمل هذا الأمر منصة NVIDIA CUDA-X AI وكذلك مكتبة برمجيات HPC libraries ، ومنصات تسريع معالجة الرسومات GPU-accelerated لأطر العمل المختلفة من خلال أدوات مثل OpenACC.

ويقول المدير التنفيذي لنفيديا أن شركته ستساهم في تسريع إتمام العمليات بشكل كبير في هذا المجال، حيث أن ما ستقدمه سيمكن الأجهزة من القيام بنحو مليار المليار من عمليات المعالجة خلال ثانية واحدة فقط.

 
وبعد هذه الاتفاقية بين نفيديا ونظيرتها ARM فإن الأولى أصبحت تدعم تصميمات ومعماريات جميع الشركة التي تطور وتصمم رقاقات المعالجة المركزية مثل ARM وإنتل.

وبالرغم من أنها ليست خطوة التعاون الأولى بين الشركتين كونهما تعاونا سابقًا في تطوير معالج لأجهزة نينتندو سويتش الخاصة بالألعاب، حيث كان هناك معالج مركزي مدعوم من تقنيات الرسومات لنفيديا.

لكنها ستكون المرة الأولى التي يظهر فيها تعاون بين الشركتين حول تطوير معالجات مصممة خصيصًا للأجهزة القوية وتحديدًا، الأجهزة الخارقة.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي