تعاون فرنسي لتغيير مناهج التعليم الفني وتطوير المهارات في الإسكندرية

جانب من جلسة توقيع اتفاقيات التعاون مع الجانب الفرنسي
جانب من جلسة توقيع اتفاقيات التعاون مع الجانب الفرنسي

أكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أهمية التعليم الفني مشيرا إلى أن مصر تولي اهتمام كبيرا به وخاصة مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 عاما للتعليم الفني.

وقال مجاهد عقب توقيع اتفاقيات مع الجانب الفرنسي للمساهمة في تطوير التعليم الفني، اليوم بالإسكندرية، إنه يتم العمل على التطوير داخل العملية التعليمية بالكامل، وهو الأمر الذي يسري أيضا على التعليم الفني، حيث أشار إلى أنه لدينا مبادرات عديدة لتحقيق مواد الدستور التي تنص على تطوير التعليم الفني.

وأوضح أنه يتم حاليا تغيير مناهج التعليم الفني لتصبح أكثر تركيزا على إتقان الطلاب للمهارات الخاصة التي تتطلبها الصناعة.

وأشار مجاهد إلى أنه تم تطوير مدرستين بالإسكندرية للتعليم الفني بمنطقتي الرأس السوداء والورديان من خلال هذا التعاون المشترك. كما أوضح مجاهد إنشاء هيئة خاصة لضمان الجودة في التعليم الفني.

من جانبه؛ أكد رينو موزولييه رئيس إقليم جنوب بروفونس ألب كوت دازور بفرنسا، أن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم الاثنين بالإسكندرية تأتي في إطار عمق العلاقات بين الإسكندرية وفرنسا. موضحا أن إقليم  بروفونس يمثل جزءا كبيرا فى فرنسا، وبه أكبر جامعة وعدد كبير من الشركات فى مختلف المجالات، كما أن هناك علاقة وطيدة بين ميناء الاسكندرية وميناء مارسيليا.

كما أوضح الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، خلال توقيعه تجديد اتفاقية التعاون التي تم توقيعها عام ٢٠٠٢ بين الإقليم ومحافظة الإسكندرية، أن الاتفاقية جاءت للتجديد وتعزيز التعاون بين البلدين.

وأوضح أنه في إطار الاتفاقية تم توقيع خطاب نوايا للتعاون بين الإقليم والمحافظة في مجال التدريب المهني والتعليم الفني.

وأكد قنصوة العمل على دعم ورفع كفاءة كوادر التعليم الفني، خاصة أن الإسكندرية وما حولها تضم ما يقرب من ٤٤٪ من الصناعة المصرية و٥٨٪ من صناعة الغاز والبتروكيماويات والبترول.

وقال المحافظ إن الصناعة قاطرة التنمية ولابد من الاهتمام بها حيث أنها تحقق رفع معدلات النمو فى مصر، موضحا أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يولي رعاية خاصة لرفع معدلات النمو والاهتمام بالتعليم اهتماما كبيرا والعمل على بناء مصر بمعدلات نمو مستدامة.

ترشيحاتنا