جمهورية بيلاروسيا في سطور

رئيس بيلاروسيا
رئيس بيلاروسيا

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي جولة خارجية تشمل زيارة جمهورية بيلا روسيا وهي أول زيارة رسمية لرئيس مصري في تاريخ علاقات الدولتين وذلك بهدف  استكمال التباحث مع الجانب البيلاروسي المشترك في مجالات التجارة، والصناعة، والزراعة، والتعليم، والصحة، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تم التباحث بشأنها خلال زيارة الرئيس البيلاروسي"ألكسندر لوكاشينكو" للقاهرة في 15/1/2017 ، وجاءت زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر حينئذ لتفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين ، وكان أول لقاء بين الرئيسين في سبتمبر 2015 في نيويورك على هامش مشاركتهما في الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

  جمهورية بيلاروسيا في سطور

تقع بيلا روسيا أو روسيا البيضاء في شمال شرق أوروبا حيث تبلغ مساحتها لنحو 207.595 كيلومتر مربع وتشارك حدودها مع روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي (بولندا وليتوانيا ولاتفيا)، وهى بلد غير ساحلية وتعتبر واحدة من أكثر المناطق المنخفضة في العالم و منذ إجراء استفتاء شعبي في عام 1995، أصبحت اللغتان الرسميتان في البلاد البيلاروسية والروسية. 

 

وبعد الثورة البلشفية في روسيا في عام ١٩١٧، تم الإعلان عن قيام جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفيتية في ١ يناير ١٩١٩، لتصبح واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفيتي.

 

إبان الحرب العالمية الثانية (١٩٣٩ ـ ١٩٤٥) شهدت أراضي جمهورية بيلاروسيا، كونها الجبهة الغربية للاتحاد السوفيتي، معارك عنيفة قتل خلالها ثلث سكان الجمهورية.

 

وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام ١٩٩١، نالت بيلاروسيا استقلالها وأصبح اسمها الحالي "جمهورية بيلاروسيا" وتم إصدار الدستور البيلاروسي في عام ١٩٩٤.

 

أما الرئيس الحالي لوكاشينكو فهو الرئيس الأول والوحيد لبيلاروسيا ما بعد السوفيتية منذ عام ١٩٩٤، حيث انتخب لوكاشينكو كأول رئيس لبيلاروسيا المستقلة في عام ١٩٩٤، بعد استحداث هذا المنصب خلفا لرئيس المجلس الأعلى، ستانيسلاف شوشكيفيتش. وبعد إعادة انتخابه في عام ٢٠٠١، أجري في بيلاروسيا استفتاء علي تعديل الدستور أسفر عن إلغاء العدد الأقصى للولايات الرئاسية، وفاز لوكاشينكو بنسبة كبيرة في انتخابات ٢٠٠٦ و٢٠١٠ و٢٠١٥.

 

وتعد الجمعية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا هي " البرلمان " وهي جهة السلطة التمثيلية والتشريعية للدولة، وتتكون من غرفة النواب ومجلس الجمهورية، تضم غرفة النواب ١١٠ نواب يتم انتخابهم بالتصويت المباشر، أما مجلس الجمهورية، فهو جهة تمثيلية للأقاليم، ويضم ٦٤ عضوا بواقع ثمانية أعضاء عن كل مقاطعة وثمانية عن العاصمة مينسك تنتخبهم المجالس المحلية والمهمة الرئيسية لمجلس الجمهورية هي قبول أو رفض مشاريع القوانين التي تصادق عليها غرفة النواب.

 

وفي أول يناير 2019 بلغ عدد الأحزاب السياسية المسجلة في بيلاروسيا 15 حزبا، إضافة إلى 28 نقابة 2923 منظمة مجتمع مدني كما توجد 109 منظمات لممثلي الأقليات القومية.

 

ويشهد الاقتصاد البيلاروسي انتعاشة حيث تتوقع الحكومة أن يبلغ النمو الاقتصادي للعام الحالي 2019 ، 4%  بعد أن سجل في عام 2018 ، 3% ويبلغ الناتج المحلي نحو 59.7 مليار دولار ، فيما تبلغ نسبة البطالة  4.8% ، وفي عام 2019 بلغ عدد سكان بيلاروسيا نحو 9.475ملايين نسمة .

 

وتشمل القطاعات الرئيسية للنشاط الصناعي ( الهندسة الميكانيكية – التعدين – تكرير النفط وإنتاج البتر وكيماويات – الطاقة الكهربية – الصناعات الخفيفة – الصناعة الغذائية – صناعة الأخشاب )

ترشيحاتنا