هيئة الاستعلامات: 109 ملايين دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت هيئة الاستعلامات أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأثنين، لجمهورية بيلا روسيا تُعد هى أول زيارة رسمية لرئيس مصري في تاريخ علاقات الدولتين وذلك بهدف  استكمال التباحث مع الجانب البيلاروسي المشترك في مجالات التجارة، والصناعة، والزراعة، والتعليم، والصحة، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تم التباحث بشأنها خلال زيارة الرئيس البيلاروسي"ألكسندر لوكاشينكو" للقاهرة في 15/1/2017 .

 

 وجاءت زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر حينئذ لتفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين ، وكان أول لقاء بين الرئيسين في سبتمبر 2015 في نيويورك على هامش مشاركتهما في الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأوضح تقرير هيئة الاستعلامات، أن العلاقات بين البلدين تتسم بالتنوع وتشمل كافة المجالات لاسيما الصناعية والاقتصادية والسياحية ، وقد زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة تجاوزت 10% خلال عام 2018 حيث سجل ( 108.7مليون دولار ) مقارنة بعام 2017 حيث سجل (97مليون دولار ) وشملت الزيادة كل من الصادرات والواردات ، وشهد عام 2015 تسجيل اكبر رقم لحجم التبادل التجاري بين الدولتين حيث بلغ 186.3مليون دولار .

 

وتشمل الصادرات البيلاروسية لمصر، الشاحنات والجرارات والإطارات والمنتجات المعدنية والأسمدة والمضخات ومعدات الأشعة السينية بينما تستورد بيلاروسيا من مصر الفواكه الطازجة والحمضيات والخضروات والفوسفات والنباتات التي تستخدم في صناعة العطور والأدوية والشاي .

 

كما بلغ عدد الشركات البيلاروسية المستثمرة في مصر 27 شركة في قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات ، ومن ابرز الامثلة للتعاون بين البلدين هو الانتاج المشترك للشاحنة MAZ  والمخصصة للخدمة الشاقة والتي تتناسب مع احتياجات السوق المصري ، وهناك توافق على استمرار التواصل بين منتجي البلدين للانتاج المشترك لعدد من المنتجات التي تلبي حاجة السوق المصري وتصدير الفائض إلى الأسواق العربية والأفريقية .

 

من جانب آخر فأن الجانب البيلاروسي يؤكد دعمه وتأييده الكاملين لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الجارية بين مصر والاتحاد الاوراسي . 

ترشيحاتنا