صور| تأمين 11 مخزنا للآثار بمتحف الحضارة بـ300 كاميرا

تأمين 11 مخزنا للآثار بمتحف الحضارة بـ300 كاميرا
تأمين 11 مخزنا للآثار بمتحف الحضارة بـ300 كاميرا

تجولت كاميرا "بوابة اخبار اليوم" داخل مخازن المتحف القومي للحضارة، التي تقع على مساحة 7000 متر وتتميز بأنها الأكثر تأمينًا، حيث لا يفتح باب المخزن سوى بمفتاح خاص، ثم ببصمة إصبع مدير المخزن ثم بعد الباب الأول يكون هناك باب ثان.

 

وقالت منال غنام مدير مخازن متحف الحضارة، إن الباب الثاني يفتح بمفتاحه الخاص الذي يفضي للمخازن والتي تم تقسيمها حسب المادة الخام إلى 11 مخزن منهم مخزن واحد متنوع.

 

وأشارت إلى أن منطقة البدروم التي بها المخازن بها 300 كاميرا 360 درجة والمخازن مزودة بكاميرات نهارية وليلية.

 

وجاء ذلك، أثناء جولة تفقدية لوزير الآثار بالمتحف القومي للحضارة للوقوف على آخر التطورات به تمهيدًا لافتتاحه خلال عام 2019.

 

يذكر أن تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير متحف الحضارة نهائيا والتي تتضمن مبنى اﻻستقبال، ومخازن الآثار، والمنطقة الإدارية، بالإضافة إلى معامل الترميم، ومنطقة الجراجات، فيما تتضمن المرحلة الثانية والتي تصل نسبة تنفيذ الأعمال بها إلى نحو 95%، جميع الأعمال الكهروميكانيكية والمعمارية الداخلية لمبنى اﻻستقبال، وكذا الأعمال الإنشائية الخاصة بالهرم الزجاجي، وتجهيز مخازن الآثار ومعامل الترميم، فضلا عن اﻻنتهاء من نظم مكافحة الحريق الخاصة بهما.

 

أما عن الأعمال الخاصة بالمرحلة الثالثة، والتي تبلغ نسبة تنفيذها نحو 96%، تتضمن قاعات العرض المتحفي قاعة العرض المركزي بمسطح 2570م2 -قاعة عرض المومياوات الملكية بمسطح 2810م2- قاعة متحف العاصمة بمسطح 910م2، كما تشمل أعمال المرحلة انشاء محطة كهرباء، وكذا أعمال المحوﻻت والمولد اﻻحتياطي، إلى جانب أعمال مكافحة الحريق داخل تلك القاعات وأعمال إنارة والعرض المتحفي.