«أخبار الأدب» تنفرد بنشر أسماء المرشحين لـ «جوائز الدولة»

«أخبار الأدب» تنفرد بنشر أسماء المرشحين لجوائز الدولة
«أخبار الأدب» تنفرد بنشر أسماء المرشحين لجوائز الدولة

 

23 يونيو التصويت على جوائز الدولة

جابر عصفور وحسن طلب يتنافسان على النيل في الآداب

الفنون: أحمد نوار والموسيقار عمر خيرت

العلوم الاجتماعية: مفيد شهاب ود.جودة عبد الخالق

ويتنافس على جائزة النيل للمبدعين العرب: راسم بدران وعبد الله يوسف الغنيم

وستة مرشحين في التقديرية للآداب وأربعة للتفوق


يجتمع المجلس الأعلى للثقافة برئاسة وزير الثقافة، صباح الأحد 23 يونيو، للتصويت على جوائز الدولة: النيل، التقديرية، التفوق، وإقرار ترشيحات جوائز الدولة التشجيعية.
  

يتنافس على جائزة النيل في الآداب الدكتور جابر عصفور، الذي رشحته ست جهات هى: أتيليه الإسكندرية، جامعة الفيوم، أتيليه القاهرة، نادي القصة، أكاديمية الفنون، جامعة بني سويف، ود.حسن طلب مرشح جامعة حلوان.

أما جائزة النيل في الفنون فيتنافس عليها د.أحمد نوار مرشح جامعتي المنيا وحلوان، والموسيقار عمر خيرت مرشح جامعة القاهرة، وجمعية المعماريين المصريين.


في حين يتنافس على جائزة النيل في العلوم الاجتماعية د.مفيد شهاب مرشح الجمعية الجغرافية المصرية، ود.جودة عبد الخالق مرشح الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع.


وفى جائزة النيل للمبدعين العرب، يتنافس المعماري الأردني راسم جمال بدران مرشح جمعية المعماريين المصريين، وهو من مواليد القدس 1945 ودرس الهندسة المعمارية في ألمانيا، ود.عبد الله يوسف الغنيم مرشح الجمعية الجغرافية المصرية، وهو من مواليد الكويت 1947.


وفى سابقة تعد الأولى من نوعها، أن يكون عدد المرشحين لجائزة الدولة التقديرية في الآداب، هو ذات العدد الذي يجب على لجنة الفحص أن تقدمه للمجلس الأعلى للثقافة، حيث بلغ عدد المرشحين ستة فقط، وهو ذات العدد المطلوب، وكل ما فعلته لجنة الفحص أن أعادت ترتيب أولوياتها في هذه القائمة، لتكون كالتالي: د.محمد عبد المطلب «جامعة عين شمس»، محمد جبريل «أتيليه القاهرة»، محمد محمد الشهاوى «اتحاد الكتاب»، د.صابر عبد الدايم «مجمع البحوث الإسلامية»، مصطفى نصر «أتيليه الإسكندرية»، وأبو العلا السلامونى «أكاديمية الفنون»، وذلك بعد أن تقاعست الجامعات المصرية عن تقديم مرشحين لها لجائزة الدولة التقديرية في الآداب، فلا يوجد سوى مرشح لجامعة عين شمس فقط.


وعلى جائزة الدولة التقديرية في الفنون يتنافس: د.عبد الحليم إبراهيم «جمعية المعماريين المصريين»، فهمي الخ ولى «نقابة المهن التمثيلية»، هاشم النحاس «نقابة المهن التمثيلية»، سكينة محمد على «أكاديمية الفنون»، د.حمدي أحمد عبد الله «جامعة حلوان»، رباب نمر «أتيليه الإسكندرية».

أما الثمانية مرشحين الذين اختارتهم لجنة فحص جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية فهم: أحمد عبد الرازق «جامعة عين شمس»، صلاح هريدى «جامعة دمنهور»، عفاف صبرة «الجمعية المصرية للدراسات التاريخية»، فطين أحمد «جامعة السويس»، محمد أحمد غنيم «جامعة المنصورة»، سميحة القليوبي «جامعة القاهرة»، سعيد توفيق «أتيليه القاهرة»، ماهر عبد القادر «أتيليه الإسكندرية» و«جامعة الإسكندرية».


وفى جائزة الدولة للتفوق في الآداب شملت القائمة القصيرة أربعة مرشحين هم: فؤاد طمان «اتحاد الكتاب»، كمال رحيم «نادي القصة»، السيد نجم «متقدم بنفسه»، أحمد فضل شبلول «أتيليه الإسكندرية».


أما جائزة الدولة للتفوق في الفنون فيتنافس عليها: ابتسام فريد «جمعية المعماريين المصريين»، إبراهيم الدسوقي «نقابة الفنانين التشكيليين»، داليا الناصر «متقدمة بنفسها»، حازم شبل «نقابة المهن التمثيلية»، في حين يتنافس على جوائز العلوم الاجتماعية ستة متقدمين بأنفسهم وهم: جمال شقرة، عاطف منصور، فتحي مصيلحى، محمد سلمان طايع، محمد عبد المنعم شلبي، هويدا سيد، وذلك بعد أن استبعدت لجنة الفحص مرشحين الجهات التي لها حق الترشيح، وكذلك عدد من المتقدمين بأنفسهم.


الجدير بالذكر أن جائزة النيل هى جائزة واحدة لكل فرع، بينما التقديرية في الآداب ثلاثة جوائز، والفنون ثلاثة، وأربعة في العلوم الاجتماعية، وجائزتان في التفوق في الفنون والآداب، وثلاثة في العلوم الاجتماعية.

ترشيحاتنا