فيديو| تقرير: أمريكا تحقق في تمويل قطر لجامعتي «جورج تاون وتكساس إيه أند إم»

جامعة جورج تاون
جامعة جورج تاون

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية مقطع فيديو يحتوي على تقرير مصور بعنوان « أمريكا تحقق في تمويل قطر لجامعاتها »، ويكشف فيه عن  قيام وزارة التربية والتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية تحقق بشأن تمويل قطر ومصادر أجنبية أخرى لجامعتي جورج تاون و"تكساس إيه أند إم".

وأوضح "التقرير" أن وزارة التربية والتعليم الأمريكية أرسلت  خطابا إلى الجامعات المذكورة في 13 يونيو، تقول فيه إن الجامعتين لم تكشفا بالكامل عن التمويلات التي تلقتها من دولة قطر ودول أخرى وقدمت "مؤسسة قطر" الخيرية ذات الصلة بالحكومة القطرية، 33 مليون دولار إلى جامعة جورج تاون عام 2018 و6.1 مليون دولار إلى جامعة تكساس إيه أند إم عام 2018، بإجمالي التمويل الأجنبي للجامعة، فيما تلقت جورج تاون 36 مليون دولار تمويلًا أجنبيًا عام 2018.

وأشار "التقرير" الى أن الكليات والجامعات الأمريكية بموجب القانون عليها تقديم تقارير بشأن جميع مصادر التمويل الأجنبية سواء بقيمة 250 ألف دولار أو أكثر وحال لم تكشف الجامعتان بشكل كامل عن مصادر التمويل الأجنبية "قد تواجها إجراءات قانونية وعقوبات مالية حال تبين كسرهما للقواعد".

وتابع "التقرير" مسؤولون بجامعة جورج تاون، أكدوا  أن المدرسة تستعرض الخطاب وستتعاون مع جهات التحقيق، موضحين خلال بيان أنها تتعامل بجدية مع التزاماتها المتعلقة بتقديم التقارير وجميع المعلومات حسبما تتطلب وزارة التربية والتعليم كل 6 أشهر.