رئيس بعثة الحج: التنسيق مع أئمة المساجد لتوعية الحجاج بالسلوكيات السليمة

رئيس بعثة الحج: التنسيق مع أئمة المساجد لتوعية الحجاج بالسلوكيات السليمة
رئيس بعثة الحج: التنسيق مع أئمة المساجد لتوعية الحجاج بالسلوكيات السليمة

عقد وزير الموارد المائية والري، ورئيس بعثة الحج للعام الحالي، الاجتماع الثاني، مع ممثلى الجهات المعنية بتنظيم موسم الحج لمتابعة ما تم من إجراءات مع ممثلو وزارات (الداخلية، والتضامن الاجتماعي، والسياحة، والصحة والسكان، والأوقاف، وشركة مصر للطيران)، وذلك لبحث سبل التنسيق بين كافة الجهات للتيسير على الحجاج وخروج موسم الحج بالشكل الأمثل، ومتابعة قرارات الاجتماع السابق.

وطالب الوزير، بضرورة استمرار التنسيق بين الثلاث بعثات الخاصة بقرعة وزارة الداخلية وأيضًا بعثة الجمعيات الأهلية والسياحة، للوصول إلى أفضل السُبل التي تسير على كافة الحجاج رحلة الحج وضرورة التنسيق الإعلامي المسبق، ومعالجة كافة السلبيات السابقة وتلافيها.

واستعرض اللواء عمرو لطفي ممثل وزارة الداخلية، كافة الخطط الموضوعة والمجهودات، وأشار إلى الانتهاء من ترتيبات توفير خطوط محمول للحجاج وأيضًا توفير زي موحد عبارة عن زي إحرام للرجال وإسدال للسيدات تحمل شعار البعثة، وتم التعاقد مع إحدى الشركات الوطنية لتوفيره، ووجه الوزير بضروره توفير الزي لباقي بعثات التضامن والسياحة للتنسيق وسهولة التواصل بين أبناء البعثة ككل.

وأشار د. عمرو قنديل ممثل وزارة الصحة، إلى الانتهاء من التطعيمات الخاصة بـ80% من الحجاج تقريبًا، وطباعة مطويات وكتيبات خاصة بالإرشادات الصحية، موجهًا بضرورة توزيعها مع مستلزمات الحجاج قبل السفر.
 
وأضاف "قنديل"، أنه تم حصر أصحاب الأمراض المزمنة وخاصة مرضى الفشل الكلوي والسرطان من الآن، لمعرفة من بحاجة إلى جلسات غسيل كلوي أو جلسات كيماوي لتوفير الرعاية الطبية اللازمة، وذلك طبقا لتوجيهات الوزير خلال الاجتماع السابق.

وأفاد بأنه سيتم شحن حوالي 15 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو، ومن المتوقع توفير 36 عيادة طبية بمكة المكرمة، و6 عيادات بالمدينة المنورة، وسيتم عمل عيادات في مخيمات البعثة بمنى وعرفات، وتم إعداد قاعدة بيانات بالحالة الصحية لكل حاج واحتياجاته الصحية، وأن البعثة الطبية مكونة من 360 عضوًا منهم 140 طبيبًا سيتم عمل نوباتجيات خلال فتره الإقامة بمنى وعرفات.

وأفاد مجدي شلبي ممثل وزارة السياحة، بوجود غرفة عمليات لمتابعة كافة المجريات وأية أحداث طارئة، وأن هناك تنسيق جيد مع بعثتي التضامن والداخلية.

وأوضح أيمن عبد الجواد، ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، بأن بعثة الجمعيات تضم ما يقرب من 12400 حاج على 4 مستويات، وتم اتخاذ كافة الاحترازات للتيسير على الحجاج كما تم تدريب المشرفين المصاحبين للأفواج لتحقيق أقصى سُبل الراحة لهم، وأن أول فوج من الحجاج بعثة التضامن، سوف يغادر يوم 23 يوليو 2019.

وقال الشيخ جابر طايع ممثل وزارة الأوقاف، إنه تم اختيار 53 واعظًا منهم 9 واعظات من السيدات على أعلى مستوى، لمصاحبة الحجاج وتوفير الفتاوى والإجابة على كافة استفساراتهم، وطالب بإخطار الشيوخ المرافقين لبعثة الحج السياحي لاعتمادهم من جانب وزارة الأوقاف.

ووجة الوزير، بضرورة قيام وزارة الأوقاف بالتنسيق مع أئمة المساجد خلال الفترات القادمة لنشر الوعي بالسلوكيات السليمة للحجاج خلال خطب الجمعة، ويكون ذلك اعتبارًا من أول يوليو وأيضًا توحيد الفتوى لكافة أعضاء البعثة الدينية والتركيز الإعلامي على تجنب بعض السلوكيات غير السليمة والتعريف بآداب الحج وتجنب أية تجاوزات.

وأوضح طارق عبد العزيز ممثل شركة مصر للطيران، بعمل الشركة ووزارة الطيران على توفير كافة سُبل الراحة للحجاج وتخصيص الصالة الموسمية، وتقليل ساعات الانتظار، وتم زيادة عدد الكاونترات إلى 15 كاونتر للتسهيل على الحجاج، وأنه تم مراعاة أن تكون الأسعار اقتصادية وتتساوى مع أسعار الخطوط السعودية، وأنه تم توفير كافة التجهيزات بمقررات بعثات الداخلية والتضامن والسياحة.

ووجه بالتنسيق مع الجانب السعودي لتوفير السيطرة على مقرات البعثة وخصوصا خلال فترة الإقامة بمخيمات منى وعرفات، وذلك لمنع أي تجاوزات أو أخطاء، ومتابعة موقف من هم ليسوا مدرجين بالبعثة وخصوصًا المخالفين أو من ليس لهم سند قانوني.

ترشيحاتنا