القرش: مشروع زيادة القدرات التسويقية لصغار المزارعين حقق العديد من الانجازات

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال د. محمد القرش المدير التنفيذي لمشروع زيادة القدرات التسويقية لصغار المزارعين «برايم»، إن المشروع يساهم في دعم القدرات لصغار المزارعين مؤكدا أن ما تحقق من انجازات في المشروع منذ انطلاقة من انطلاقة في 2013 كثيرة جدا.

وأوضح القرش خلال كلمته في مؤتمر دعم وزيادة القدرات التسويقية لصغار المزارعين، ان المشروع يعمل في 7محافظات مصرية، مؤكدا أنه يتم العمل في المشروع في سباق مع الزمن لزيادة دخل اكثر من 50 اسرة، وان المشروع يعتمد علي 3محاور اساسية وهي دعم التسويق وتقديم الدعم والتمويل المادي واخير تنسيق وادارة المشروع.

وأشار القرش، إلى أن مشروع زيادة القدرات التسويقية لصغار المزارعين، ساهم في فتح المنافذ التسويقة للمنتجات الزراعية بأسعار عادلة ومنافذ لترويج منتجات صغار المزارعين مؤكدا أن التطوير والتدريب مستمر لتنفيذ المشروع و أنه تم التواصل مع الجهات مع برنامج التنمية الزراعية وجهاز تنمية المشروعات بتقديم قروض ميسرة، وهناك مقترح من الإيفاد لتقديم 4 مليون دولار لتمويل المشروع.

ولفت مدير مشروع زيادة القدرات التسويقية لصغار المزارعين أنه سيتم اطلاق تطبيق لخدمة صغار المزارعين ضمن المشروع لتقديم كل الارشادات والنصائح.

يعقد المؤتمر بحضور عدد كبير من الوزراء المعنيين بالمنتج الزراعي وبالمجتمعات الزراعية وتنميتها والتعاون مع المنظمات الدولية والمحلية، إضافة إلى محافظي الأقاليم السبعة المستفيدة من مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين « برايم ».

ومن المقرر أن يبحث المؤتمر وضع خطة للتحرك نحو إيجاد سياسات زراعية تدعم صغار المزارعين في الريف المصري والوصول إلى زراعات ذات قيم اقتصادية أعلى، وذلك من خلال الحوار مع شركاء المنظومة الزراعية من المنظمات الدولية الداعمة لمصر وأساتذة الجامعات والمتخصصين في مجالي الزراعة والاقتصاد الزراعي، والمصدرين واتحادات الغرف التجارية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني واللجان التسويقية التي تم تشكيلها داخل الجمعيات الزراعية وجمعيات تنمية المجتمع بالمناطق الريفية الأكثر احتياجا.

وتتضمن فعاليات المؤتمر 3 جلسات الأولى بعنوان «السياسات الزراعية المستدامة لدمج صغار المزارعين» ، والثانية «الزراعة الرقمية طريق برايم لرفع قدرات صغار المزارعين» والأخيرة «اقتصاديات الزراعة الداعمة لصغار المزارعين».

ترشيحاتنا