الإيفاد: 13 مشروعًا زراعيًا في مصر بقيمة 455.6 مليون دولار

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


    أكدت د. دينا صالح مدير مكتب الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «الايفاد» أن العلاقة بين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومصر منذ إنشائه في عام 1977 متميزة، مشيرة إلى أن الصندوق قام بإعداد استراتيجية للتعاون مع مصر بهدف تدعيم خطة الدولة للتنمية الزراعية.


وأوضحت مدير الإيفاد بمصر، خلال كلمتها في مؤتمر دعم صغار المزارعين، أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية قدم 20مليار دولار منذ تأسيسه في شكل منح وقروض منخفضة الفائدة إلى مشروعات استفاد منها حوالي 480 مليون شخص ويضم الصندوق في عضويته 167دولة من البلدان النامية والمتوسطة والمرتفعة.

 

وحول المشاريع التي يقدمها الصندوق في مصر أشارت صالح إلى أن الصندوق قام بتمويل عدد 13مشروعا بقطاع التنمية الزراعية بمصر بإجمالي قدره 455.6 مليون دولار وقد حققت هذه المشروعات معظم أهدافها مما ساعد على إحداث التنمية الزراعية ورفع مستوى الدخول لصغار المزارعين وهناك التزاما من الجهات المهنية بالمشاريع على التنفيذ في الأوقات المحددة والوصول إلى الأهداف المعني بها المشروعات.


وتابعت أن مشروع زيادة القدرات التسويقية لصغار المزارعين يساعد في رفع القدرات التسويقية لأكثر من مائة ألف مزارع وتوفير فرص العمل والقضاء على الفقر في القرى الأكثر فقرا، مشيرة إلى أن الصندوق يتتطلع للعمل مع مصر في المشروعات لدعم استراتيجية 2030في القضاء علي الفقر وزيادة قدراتهم التسويقية لصغار المزارعين.


يعقد المؤتمر بحضور عدد كبير من الوزراء المعنيين بالمنتج الزراعي وبالمجتمعات الزراعية وتنميتها والتعاون مع المنظمات الدولية والمحلية، إضافة إلى محافظي الأقاليم السبعة المستفيدة من مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين « برايم ».


ومن المقرر أن يبحث المؤتمر وضع خطة للتحرك نحو إيجاد سياسات زراعية تدعم صغار المزارعين في الريف المصري والوصول إلى زراعات ذات قيم اقتصادية أعلى، وذلك من خلال الحوار مع شركاء المنظومة الزراعية من المنظمات الدولية الداعمة لمصر وأساتذة الجامعات والمتخصصين في مجالي الزراعة والاقتصاد الزراعي، والمصدرين واتحادات الغرف التجارية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني واللجان التسويقية التي تم تشكيلها داخل الجمعيات الزراعية وجمعيات تنمية المجتمع بالمناطق الريفية الأكثر احتياجا.


وتتضمن فعاليات المؤتمر 3 جلسات الأولى بعنوان «السياسات الزراعية المستدامة لدمج صغار المزارعين» ، والثانية «الزراعة الرقمية طريق برايم لرفع قدرات صغار المزارعين» والأخيرة «اقتصاديات الزراعة الداعمة لصغار المزارعين».

ترشيحاتنا