الثقافة تُعلن أسماء الفائزين بجوائز الدولة.. الأحد المقبل

 المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

يعقد المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، الاجتماع السنوي لإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدولة، وذلك صباح الأحد 23 يونيو الجاري.

يذكر أن تشكيل المجلس الجديد ضمَّ أكثر من ستين شخصية من رموز الفكر والأدب والثقافة والفنون، بالإضافة إلى عدد من الوزراء ورؤساء النقابات الفنية والهيئات الثقافية، وتنقسم جوائز الدولة إلى النحو التالي:


جائزة الدولة التشجيعية وتبلغ قيمة كل جائزة 50000 جنيه مصرى (خمسون ألف جنيه مصرى) لكل من فروعها، وهى:

أولا: فرع الفنون ويضم:"فن الرسم، فن الخزف، العزف على ألة القانون، تمثيل مسرحي، تصميم أزياء مسرحية، المنشآت التعليمية والبحثية المتوافقة مع البيئة، الأطعمة التقليدية المرتبطة بالمناسبات والاحتفالات الشعبية، تصوير الفيلم الروائي الطويل".

 

ثانيًا: فرع الآداب ويضم: "نقد النص الشعري، دراسة حول المعاجم الحاسوبية للغة العربية، ديوان شعر فصيح، مسرحية شعرية، رواية، تطبيقات إلكترونية للأطفال، ترجمة كتاب في النقد الروائي، رواية للناشئين (9-15) سنة مكونة من (5: 15) ألف كلمة".


ثالثًا: فرع العلوم الاجتماعية ويضم: "علم الإجتماع، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة وعلم النفس، الشباب، الكتاب والنشر، ثقافة البيئة، علوم الإدارة".

رابعًا: فرع العلوم الاقتصادية والقانونية ويضم: "اقتصاديات البيئة، الاقتصاد المصرى بين الاستقلال والتبعية، الفكر والنظرية السياسية، دراسات شرق أوسطية، فلسفة القانون وتاريخه "فلسفة الحماية القانونية للحريات في تاريخ مصر"، قوانين التجارة والقانون الدولى الخاص "التحكيم فى المنازعات التجارية الدولية وأثره على مصر"، مبدأ المواطنة في التاريخ المصري، الثقافة الشعبية ومبدأ المساواة وعدم التمييز".

 

أما جائزة الدولة للتفوق؛ فتشمل ثلاثة فروع، وهى: الفنون، والآداب، والعلوم الاجتماعية، وتبلغ قيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 100000 جنيه (مائة ألف جنيه مصرى) وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد فى ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.



أخيرًا، تأتي جائزة النيل التى شهدت عدة تعديلات مثل رفع قيمتها المالية وتغيير المسمى الخاص بها ليصبح: "جائزة النيل للمبدعين المصريين"، بجانب إنشاء جائزة للمبدعين العرب تحمل اسم: "جائزة النيل للمبدعين العرب"، وتمنح هذه الجائزة لأحد المبدعين العرب في إحدى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز النيل للمبدعين المصريين، وكذلك جائزة المبدعين العرب 500000 ألف جنيه (خمسمائة ألف جنيه) وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

 

 ويبلغ عدد جوائز النيل للمبدعين المصريين ثلاثة جوائز، وتأتي على النحو التالي: "جائزة للفنون وجائزة للآداب وجائزة للعلوم الاجتماعية"، بينما تخصص جائزة واحدة فقط من جوائز النيل للمبدعين العرب في أىٍ من مجالات: "الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية".