حوار| جهاد جريشة بعد رفع الإيقاف: «أنا طاير من الفرحة»

جهاد جريشة
جهاد جريشة

- صلاح قادر على قيادة المنتخب للنهائى والجمهور كلمة السر

أنتظم أمس الحكم الدولى جهاد جريشة فى معسكر الحكام الخاص بإدارة مباريات كأس الأمم الافريقية والتى تستضيفها مصر فى الفترة من ٢١ يونيو حتى ١٩ يوليو القادم، وذلك بعد رفع الايقاف عنه من قبل الاتحاد الافريقى رسميا.. وكان الكاف قد اتخذ قرارا فى يوم ٢٨ مايو الماضى بإيقاف جريشة لمدة ستة شهور على خلفية إدارته لمباراة ذهاب نهائى دورى أبطال افريقيا بين الوداد المغربى والترجى التونسى حيث لم يحتسب جريشة هدف رفض احتساب ركلة جزاء للوداد بعد شاهد «الفار» فى الحالتين.. وكانت الأخبار قد توقعت العفو من الكاف عن جريشة وذلك فى عدد ٩ يونيو الحالى بعنوان «جريشة ينتظر العفو من الكاف».


وجهاد جريشة أحد أبرز الحكام الدوليين على الحكيمية فى افريقيا.. وهو من مواليد عام ١٩٧٦ وشارك فى اربع بطولات افريقية من قبل فى أعوام ٢٠١٢ و٢٠١٣ و٢٠١٥ و٢٠١٧، كما شارك فى نهائيات كأس العالم بروسيا عام ٢٠١٨ .
الاخبار التقت مع الكابتن جهاد جريشة واجرت معه الحوار التالي:
> كيف استقبلت خبر رفع الايقاف عنك؟
- الحمد لله.. كنت سعيدا للغاية برفع الايقاف وكان سماع رفع الايقاف بمثابة مشاركتى فى كأس العالم بروسيا فهو نفس الاحساس والشعور.. خاصة اننى كنت أشعر بالمرارة والظلم الواضح فقد كان ايقافى غير منطقى لان كل قراراتى التى اتخذتها فى المباراة كانت سليمة وفى اعتقادى الخاص من أفضل المباريات التى ادرتها منذ سنوات طويلة. وقد اجتمعت بالفعل مع احمد احمد رئيس الكاف بحضور المهندس هانى ابوريدة وشرحت كل القرارات أمام رئيس الكاف والذى اقتنع بامانتى فى التحكيم بالمباراة وعلى الفور ألغى قرار الايقاف فقلت الحمد لله وتلقيت تهنئة بالاحضان من الكابتن هانى ابوريدة. كما تلقيت اتصالات من الكابتن احمد شوبير نائب رئيس اتحاد الكرة والكابتن عصام عبدالفتاح رئيس لجنة الحكام وهذا الثلاثى بذل جهدا كبيرا فى عودتى للتحكيم ورفع الايقاف فأنا الآن انضممت إلى زملائى الحكام الأفارقة والثانى المصرى ابراهيم نورالدين وامين عمر، حكام ساحة... واشعر اننى استقبلت قرار التحكيم فى المونديال وليست بطولة افريقية.
> وكيف كنت تقضى وقتك فى فترة الايقاف؟
- كانت بالفعل لحظات صعبة وقاسية جدا.. وتسلحت بالايمان ورضا أمى علي.. وكنت على تواصل تام باتحاد الكرة بقيادة المهندس هانى ابوريدة والذى طلب منى التدريب باستمرار وكنت اتدرب يوميا فى مركز شباب قريتى بمركز ميت غمر. وأنا الآن فى كامل لياقتى الفنية والبدنية بالاضافة إلى اننى كنت على يقين من رفع الظلم عني.
> كيف كان اول يوم فى معسكر الحكام الخاص بالبطولة الافريقية؟
- لحظات سعيدة لا توصف استقبلنى كل الحكام بترحاب وسعادة غامرة.
> هل تستطيع إدارة مباريات للمغرب وتونس فى البطولة بعد الأزمة الأخيرة؟
- الحكم لا يختار المباراة التى يديرها ولكن هناك لجنة الحكام بالكاف هى من تختار طاقم التحكيم قبل كل مباراة بـ٤٨ ساعة وأنا جاهز من الآن لإدارة أى مباراة فى أى وقت بل اننى على استعداد لإدارة مباريات بالمغرب وتونس فى أى وقت، ودعنى أقل لك ان الأشقاء المغاربة احسنوا استقبالى بعد المباراة الشهيرة فى المغرب بين الوداد والترجى وكانت المعاملة راقية حقا.. وكان الجميع يعلم ان قراراتى كانت سليمة.
> هل تحلم بإدارة النهائي؟
- طبعا التحكيم فى المباراة النهائية شرف عظيم لأى حكم يهدف أن يكون فى رصيده هذا الشرف. لكنى اتمنى سيناريو نهائى عام ٢٠١٧ حيث احلم أن يصل المنتخب الوطنى للنهائى ويحصل على اللقب الثامن وهو قادر على تحقيق ذلك بقيادة النجم المحبوب محمد صلاح والذى يتمتع بحب الملايين. حيث فى نهائى ٢٠١٧ كنت مرشحا للتحكيم فى المباراة ولكن وصول المنتخب للنهائى أمام الكاميرون جعلنى اشاهد المباراة من الملعب.. واطالب الجماهير بأن يساندوا الحكام المصريين فى البطولة مثل مساندة لاعبى المنتخب تماما.. فكلنا نسعى إلى رفع راية مصر فى البطولات.
 


ترشيحاتنا