أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. غانا في النهائي «رقمٌ قياسيٌ»

لاعبو منتخب غانا
لاعبو منتخب غانا

أصبحنا على أعتاب انطلاق كأس أمم أفريقيا 2019، في نسختها الثانية والثلاثين، والتي ستستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري إلى 19 يوليو المقبل. وبات يفصلنا عن انطلاق البطولة ستة أيام فقط.

ونستمر في روي حكاياتٍ حدثت على مدار النسخ السابقة من كأس أمم أفريقيا، نسرد من خلالها تفاصيل حدثت خلال 62 عامًا.

رقم غانا القياسي

وحكاية اليوم عن منتخبٍ لم يصل بعد لأن يكون صاحب الرقم القياسي في التتويجات باللقب، لكنه مع ذلك لا ينازعه أحدٌ في رقمه القياسي الخاص بعدد مرات الوصول إلى المباراة النهائية للكان، ألا وهو منتخب غانا.

منتخب البلاك ستارز يسجل حضوره الثاني والعشرين في النهائيات القارية، ومن أصل واحدٍ وعشرين مشاركةً سابقةً تمكن المنتخب الغاني من بلوغ المشهد الختامي في تسع مناسبات، ومن بينها أربع مرات على التوالي، وهو رقمٌ قياسيٌ آخر لمنتخب النجوم السوداء.

وعلى الرغم من أن هناك منتخبين حققا اللقب أكثر من غانا وهما مصر (7 مرات) والكاميرون (5 مرات)، فقد بلغت مصر المباراة النهائية في سبع مرات فازت في ستٍ منها وخسرت واحدة في النسخة الأخيرة [تتويج مصر بكان 1959 كان عبارة عن بطولة من ثلاثة فرق ولم تكن هناك مباراة نهائية].

كذلك الكاميرون بلغت نهائي الكان في سبع مناسبات أيضًا فازت في خمسٍ منها، وخسرت مرتين، كلاهما كان أمام المنتخب المصري.

4 مرات على التوالي

أول ظهور لغانا في المباراة النهائية كان في أول مشاركة للبلاك ستارز في الكان على أرضها، وتمكن حينها الغانيون من إحراز اللقب بعد اكتساح السودان في المباراة النهائية بثلاثيةٍ نظيفةٍ.

بعدها بسنتين عادت غانا لتعلب دور البطولة مجددًا بعد الانتصار على تونس في معقل نسور قرطاج عام 1965 بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين.

تواصل بلوغ المنتخب الغاني المباراة النهائية في نسخة إثيوبيا عام 1968، لكنه فشل حينها في إحراز اللقب الثالث على التوالي، بعد الخسارة أمام منتخب الكونغو كينشاسا (الكونغو الديمقراطية حاليًا) بهدفٍ نظيفٍ.

غانا وصلت للنهائي الرابع على التوالي في نسخة السودان 1970 لتلتقي البلد المنظم في المشهد الختامي، ولتخسر هذه المرة بهدفٍ نظيفٍ.

توالي النهائيات

غانا عادت للمشهد الختامي في نسخة 1978 على أرضها، حينما واجهت منتخب أوغندا في المباراة النهائية، لتنتصر بهدفين نظيفين وتحرز اللقب الثالث في تاريخها.

وفي ليبيا 1982 بلغت غانا المباراة النهائية لتواجه أصحاب الأرض، فكان الانتصار حليف الغانيين بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفٍ لمثله.

وحضرت غانا في نهائي كان 1992 في السنغال لتواجه كوت ديفوار، لتخسر بركلات الترجيح بعد ضربات ماراثونية، وكان الوقتين الأصلي والإضافي قد انتهيا بالتعادل السلبي.

بعد ذلك توارت غانا عن مشهد النهائيات إلى أن حضرت في نسخة أنجولا 2010، حينما واجهت منتخب مصر في المباراة النهائية في لواندا، لتنقاد للخسارة بهدف محمد ناجي جدو الشهير.

آخر ظهورٍ لغانا في النهائي كان في نسخة غينيا الاستوائية 2015، حينما واجهت كوت ديفوار مرةً أخرى، لتخسر منها مرةً أخرى مثل نهائي 1992 وبالطريقة ذاتها عبر ركلات الترجيح بواقع تسع ركلات لثماني.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا