احذر استخدام بودرة التلك لعلاج «حمو النيل».. وهذه طرق علاجه والوقاية منه

حمو النيل
حمو النيل

مع ارتفاع درجة الحرارة الشديد والرطوبة العالية ونشاط الأطفال الزائد، يكثر العرق وبه كثير من الأملاح إذا كان لا يرتدي الطفل ملابس خفيفة وقطنية تمتص العرق بسهولة يحدث تهيج للجلد وانسداد لقنوات الغدد العرقية وظهور الطفح الجلدي المميز لحمو النيل.

قال أخصائي طب الأطفال د. محمد دسوقي، إن "حمو النيل" تظهر على شكل بثور صغيرة تحت الجلد مثيرة للهرش ويبدأ الطفل يبكي ويزن خاصة الأطفال الرضع.

وأوضح أنه يتم الوقاية والعلاج لـ "حمو النيل"، من خلال التهويه الجيدة وتشغيل التكييف علي ٢٥ أو المروحة، يرتدي ملابس قطن خفيفة فاتحة اللون، الاستحمام يوميا بماء بارد أو فاتر، وتجنب الخروج نهارا في الحر والشمس، استخدام صابون جلسرين وكريم مرطب للجلد، ومن الممكن إعطاء مضاد حساسية للتخفيف من حدة الهرش "بوصف طبيب الأطفال أو الجلدية" .

وأشار إلى أن الحالات الشديدة من حمو النيل و مع هرش الطفل الشديد للجلد من الممكن ان يحدث عدوي بكتيرية علي الجلد و يتكون خراج أو قرح صديدية قد تحتاج لوصف مضاد حيوي "بوصف طبيب الأطفال أو الجلدية".

وحذر من استخدام بودرة التلك نهائيا لأنها تسد قنوات الغدد العرقية وتزيد من المشكلة كما أن رائحتها تسبب تهيج للجهاز التنفسي للطفل خاصة في الأطفال المصابين بحساسية الصدر والأنف واستخدامها في منطقة الحفاضة يزيد من معدل التهابات الجهاز البولي.