أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. منتخبٌ واحدٌ وأسماءٌ «أربعة»

لاعبو منتخب الكونغو الديمقراطية
لاعبو منتخب الكونغو الديمقراطية

أصبح انطلاق كأس أمم أفريقيا 2019 بمصر أقرب من أي وقتٍ مضى، وبات يفصلنا عن صافرة البداية بلقاء مصر أمام زيمبابوي سبعة أيام فقط، وتكون بعدها القارة السمراء على موعدٍ مع العرس القاري الكبير.

وقبل أسبوعٍ على صافرة البداية، نواصل تقديم سلسلة حكاياتٍ من الكان، التي بدأناها قبل شهرٍ كاملٍ من انطلاق البطولة، لنسرد تفاصيل قد حدثت على مدار 62 عامًا هي عمر البطولة الأغلى في قارة أفريقيا.

وحكايتنا اليوم عن منتخب الكونغو الديمقراطية، الذي يسجل حضوره في النهائيات للمرة الثامنة عشر في كان 2019. وكانت أولى مشاركاته في نسخة تونس عام 1965.

الكونغو الديمقراطية وأسماؤها الأربعة

في هذه النسخة شارك منتخب الكونغو الديمقراطية في البطولة تحت اسم "الكونغو ليوبولدفيل"، وودع البطولة من الدور الأول بعد خسارتين أمام غانا وكوت ديفوار بنتيجتي 2-5 و0-3 على الترتيب.

ثاني مشاركات الكونغو الديمقراطية كانت في النسخة الموالية في إثيوبيا عام 1968، وهذه المرة تحت اسم "الكونغو كينشاسا"، ونجح المنتخب الكونغولي وقتها في إحراز اللقب الأول في تاريخ البلاد بالفوز على غانا في المباراة النهائية بهدفٍ نظيفٍ.

ثم شاركت الكونغو الديمقراطية في نسخة 1970 بنفس الاسم "الكونغو كينشاسا"، ومع حلول بطولة 1972 في الكاميرون، بدأ الكونغوليون في الظهور باسمٍ ثالثٍ هو "زائير".

وأحرز الكونغوليون لقب النسخة التاسعة من الكان في مصر عام 1974 تحت مسمى "زائير"، واستمر حضور هذا الاسم في محافل الكان حتى عام 1996 في نسخة جنوب أفريقيا حينما كان آخر ظهور للكونغوليين تحت اسم زائير، وبلغوا حينها الدور ربع النهائي قبل الإقصاء على يد غانا.

وبدءًا من نسخة بوركينا فاسو عام 1998 بدأت الكونغو الديمقراطية في الظهور تحت اسم جديد وهو الاسم الحالي للبلاد "جمهورية الكونغو الديمقراطية"، وتمكنت حينها من بلوغ المربع الذهبي وإحراز المركز الثالث للبطولة.