أولها كان اليوم.. 5 خطوات لانتخاب خليفة تيريزا ماي في بريطانيا

صورة مجمعة
صورة مجمعة

أجرى حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا اليوم الخميس 13 يونيو أولى خطواته لتسمية زعيمٍ جديدٍ للحزب يخلف رئيسة الوزراء تيريزا ماي في زعامة الحزب وفي منصبها رئيسًا للحكومة البريطانية.

 

واستقالت تيريزا ماي من منصبها أواخر شهر مايو المنقضي بعد أن عصفت بها رياح البريكست العاتية، ولم تعصمها من تفادي الرحيل عن منصبها في ظل التعثر الملازم للمباحثات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي بسببها تم تأجيل موعد خروج المملكة المتحدة في مناسبتين.

 

وخطوة اليوم هي الأولى، وتم خلالها تقليص عدد المرشحين من عشرة مرشحين إلى سبعة، بعد أن تم إقصاء أقل ثلاثة حصلوا على أصواتٍ خلال تصويت اليوم.

 

عملية تصويت اليوم كانت تقتصر على نواب حزب المحافظين في مجلس العموم البريطاني (البرلمان)، والبالغ عددهم 313 عضوًا.

وجاء وزير الخارجية السابق بوريس جونسون في المركز الأول بحصوله على 114 صوتًا، بفارقٍ كبيرٍ عن أقرب ملاحقيه وزير الخارجية الحالي جيريمي هانت، الذي حصل على 42 صوتًا، ثم جاء وزير البيئة مايكل جوف في المركز الثالث بـ32 صوتًا، أما وزير الدولة السابق لشئون البريكست دومينك راب فجاء في المركز الرابع بـ27 صوتًا، ووزبر الداخلية ساجد جاويد في المركز الخامس بـ23 صوتًا.

 

الخطوات القادمة

وبالنسبة للخطوات المقبلة، فسيجرى في الأسبوع المقبل ستُجرى 3 عمليات تصويت خلال أيام 18 و19 و20 يونيو الجاري، يُنتظر أن تفرز في النهاية مشهد نهائي للانتخابات يجمع صاحبي أعلى تصويتٍ من قبل نواب المحافظين في البرلمان البريطاني.

التصويت النهائي سيكون في الشهر المقبل، والمرشحان الحاصلان على أعلى عددٍ من الأصوات سيخوضان الدور النهائي للعملية الانتخابية في 22 يوليو المقبل، لكن عملية التصويت وقتها لن تنحصر على نواب المحافظين في البرلمان فحسب، بل ستشمل عملية التصويت كل قواعد حزب المحافظين في المملكة المتحدة.

وستكون العملية التصويتية النهائية عن طريق الاقتراع الحر المباشر لجميع أعضاء الحزب الحاكم، وسيفوز حينها من يحصل على أكبر عددٍ من الأصوات الصحيحة.