وزير داخلية الكونجو: الفساد يضر بتطبيق مبادئ الحكم الرشيد

المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد
المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد

قال ريموند مبولو وزير الداخلية بدولة الكونجو، أن الفساد في الدول الأفريقية يؤدي إلى استهلاك مواردنا وحدوث خلل كلي في اقتصادنا ويتسبب في اختلاس الأموال التي نحتاجها في العديد من القطاعات مثل الصحة والتعليم والفساد يضر بتمتع الدول بالجاذبية ويتسبب في إضعاف سيادة القانون والإضرار بسمعة الدول.

وأضاف، خلال كلمته بالمنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، المنعقد بشرم الشيخ، أن الفساد يضعف من الإدارة العامة ويضر بتطبيق مبادئ الحكم الرشيد مثل المسئولية ووضوح الرؤية والمشاركة والمسألة ويؤدي إلي تنفيذ خاطئ للسياسات العامة، ويضر بالمصلحة العامة.

وقد انطلقت فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، بمدينة شرم الشيخ، أمس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي ينعقد بناءً على المبادرة التي أطلقها الرئيس في يناير العام الماضي ٢٠١٨ أثناء مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة.

وتهدف المبادرة إلى عقد المنتدى الأول من نوعه في مصر مواكبة لرئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، ويمثل المنتدى ملتقى مستدام للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلًا للالتزامات القارية والدولية ولبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي في هذا المجال .

يشارك في المنتدى عدد من الوزراء، ورؤساء هيئات مكافحة الفساد، وأجهزة المحاسبات، والكسب غير المشروع في الدول الإفريقية فضلا عن أكثر من 200 مسئول من 51 دولة إفريقية.