«صحة الإسكندرية» استعدت لاستقبال المصطافين

شواطئ الأسكندرية استعدت لاستقبال المصطافين
شواطئ الأسكندرية استعدت لاستقبال المصطافين

أعلن الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، الاستعداد لاستقبال المصطافين بتوفير الرعاية الصحية المتكاملة لمواطني الإسكندرية والزائرين الوافدين على المحافظة أثناء موسم الصيف، بما يضمن سلامة المرضى ورضاهم.

وأضاف أنه تم وضع خطة مواجهة الأزمات والكوارث أثناء موسم الصيف والتي تهدف إلى توفير الرعاية الصحية الوقائية الأساسية والرعاية الصحية الطارئة والعاجلة والأدوية الأساسية والمستلزمات مع رفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات العامة والتخصصية ورفع الوعي الجماهيري بالأمراض الأكثر شيوعاً في فصل الصيف.

ووجه "عثمان" إدارة الطب الوقائي لفحص عينات المياه والصرف الصحي بالمناطق ذات الخطورة بالمحافظة وتشديد الرقابة على الأغذية والتعاون مع مراقبة الأغذية للمرور على المحلات والتعاون مع مديرية الأمن لإزالة الباعة الجائلين والمشروبات وتشديد الرقابة على مياه الشرب مع النظافة العامة والتخلص من القمامة ومكافحة الذباب والتثقيف الصحي والإعلام الجماهيري.

ووجه "عثمان"  إدارة الطب العلاجي بوضع خطة للخدمات العلاجية من خلال المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية خاصة الاستقبال والطوارئ للحالات الطارئة والحوادث وأيضا العيادات الخارجية مع رفع درجة الاستعداد بالأقسام الحرجة في العنايات المركزة وقسم الأطفال حديثي الولادة والغسيل الكلوي.

وأضاف "عثمان" أن إدارة الطوارئ سعت إلى توفير المحاليل المعالجة للإسهال والقيء في وحدات الاستقبال وتوفير الأدوية المستلزمات المعالجة والتأكد من تجهيز معدات وأجهزة العناية المركزة وأقسام الأشعة والتعاون مع مرفق الإسعاف بتوفير كبائن علاج في المصايف والتنسيق مع مستشفيات الجامعة في التعامل مع الحوادث المجمعة وكذلك التنسيق مع بنك الدم الرئيسي فى توفير احتياجات المستشفيات العامة والمركزية.

وأعدت إدارة الأغذية خطة على الأسواق العامة تتضمن التنسيق مع مباحث التموين للاشتراك في حملات مشتركة على الأسواق والتنسيق مع نوادي الشرطة ومعسكرات الأمن المركزي للإشراف على سحب العينات من الأغذية والتنسيق مع مديرية الزراعة للنزول في حملات مشتركة للفحص الظاهري للخضروات وأخذ عينة منها للفحص لبقايا المبيدات بالمعامل واستمرار التنسيق مع المنشات السياحية و الفنادق مع تكثيف الحملات على الأسواق العامة و محلات بيع اللحوم و الألبان – الأسماك – المخابز بأنواعها – مصانع الأغذية. 

ووجه "عثمان" إدارة الصيدلة خطة لتوفير الأدوية اللازمة لعلاج الإجهاد الحراري والجفاف والعمل على توفير الكميات اللازمة من الأدوية النوعية الخاصة بالأمراض الصيفية مثل نزلات المعوية والأمراض الجلدية وتوفير محاليل معالجة الجفاف بالتنقيط الوريدي و أكياس محلول معالجة الجفاف منخفض الصوديوم وشراب الزنك لعلاج حالات الإسهال والتأكد من توافر الأدوية بالوحدات والمستشفيات.