15 قطاراً مكيفاً وماكينات تذاكر الكترونية.. نرصد خطة تشغيل مترو مصر الجديدة

مترو مصر الجديدة
مترو مصر الجديدة

اجتمع المهندس علي الفضالي رئيس مجلس إدارة شركة مترو الأنفاق والمهندس خالد صبره العضو المنتدب للتشغيل والصيانة، مع جميع مساعدي وقيادات الشركة بالخطوط الثلاثة.

جاء ذلك استعدادا لافتتاح المحطات الجديدة (هارون - ألف مسكن - نادي الشمس) من الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو والمقرر تشغيلها تشغيل تجريبي بالركاب بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي بدون ركاب والتأكد من انتهاء كافة الاختبارات التشغيلية وأنظمة المسير، بداية من يوم السبت الموافق ١٥/٦/٢٠١٩ يتبعهم تشغيل محطة هليوبوليس خلال احتفالات أكتوبر المقبلة للانتهاء من وضع اللمسات النهائية بالمحطة.

وجاء تشغيل هذه المحطات تزامنا مع تقديم الدولة والحكومة المصرية كافة التسهيلات التي تساهم في نجاح كأس الأمم الإفريقية المقامة بمصر ابتداء من الحادي والعشرين من الشهر الحالي والتي ستساهم في نقل أعداد كبيرة من الجماهير من مناطق مصر الجديدة وألف مسكن وجسر السويس  إلى عدد من الاستادات.

وصرح أحمد عبدالهادي المتحدث الرسمي للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أنه نوقش خلال الاجتماع كافة التجهيزات المتعلقة بتشغيل المحطات الجديدة بالخط الثالث والذي يقدم خدمة لا تقل عن الخدمة المقدمة في الدول الأوروبية، حيث يعمل به أسطول من القطارات تقدر بـ 15 قطار جميعها مكيفة الهواء بداية من الساعات الأولى لبداية التشغيل  5:15 صباحاً وحتى الساعة الواحدة صباحا بعدد رحلات 420 رحلة يومياً وبزمن تقاطر 5 دقائق بين كل قطار.

وأضاف أن الخط الثالث يعمل من محطة العتبة والتي تعد محطة تبادلية مع الخط الثاني حتى محطة نادي الشمس بعد افتتاحها جميعها محطات مجهزة على أعلى مستوى من سلالم متحركة ومصاعد كهربائية بجميع المحطات ، جميع المحطات والقطارات مكيفة الهواء ، توجد أيضاً مولات تجارية بالمحطات الكبرى ، وتوجد عيادات طبية مجهزة على أعلى مستوى بكل محطة، توجد بوابات إلكترونية تعمل بنظامي الكارت الذكي وتذكرة الرحلة الواحدة، مضيفاً إلى أن الخط الثالث بالكامل مصمم على الطراز الأوروبي وأن كافة أعمال التشغيل والصيانة من مهندسين وفنيين وإداريين تعمل بأيدي مصرية 100%.


أما عن المحطات الجديدة أوضح عبدالهادي، أنها تتميز بعدة مميزات عن غيرها لأول مرة يوجد بكل محطة عدد 2 مصعد كهربائي واحد من مستوى الشارع حتى صالة صرف التذاكر والأخر من صالة صرف التذاكر حتى مستوى الرصيف وأيضاً سلالم متحركة من مستوى الشارع إلى مستوى الرصيف لأول مرة أيضاً وذلك تيسيرا وتسهيلا على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي مترو الأنفاق.

أيضا تواجد ماكينات VTM واحدة بكل محطة تعمل على استخراج التذكرة بفئاتها المختلفة وأيضاً إخراج باقي المبلغ بحيث تقوم بتخفيف الضغط على منافذ صرف التذاكر والتي تقدر بـ21 ماكينة صرف تذاكر موزعه بالثلاث محطات، هناك أيضاً ماكينة داخل منافذ صرف التذاكر بكل محطة مخصصة لعمل الاشتراكات، أيضاً تم تركيب وتشغيل عدد 14 ماكينة XRAY للكشف عن المعادن والمفرقعات منتشرة على جميع المداخل بالمحطات الثلاثة، أيضا هناك شاشات تبين لمشترى التذكرة عدد المحطات وثمن التذكرة، أيضاً هناك شاشات متواجدة على رصيف كل محطة توضح الوقت المتبقي لقدوم القطار .


وأكد أن الشركة قامت بإعداد وتجهيز العنصر البشري المطلوب وعلى أعلى مستوى والذي يعمل بطوائف التشغيل المختلفة للعمل بالثلاث محطات الجدد على النحو التالي: 

- محطة هارون 

يعمل بها عدد 12 صراف تذاكر موزعين على جميع منافذ صرف التذاكر طوال ساعات التشغيل.

يعمل بها عدد 6 مشرفين على بوابات التذاكر بالإضافة لتواجد عدد 6 من أفراد شركة الأمن موزعين على جميع بوابات التذاكر  والمقدر عددها ب 28 بوابة وذلك لضبط أي شخص يقوم بالعبور بدون تذكره بالإضافة إلى عدد 4 أفراد أمن موزعين على أجهزة XRAY بالمحطة.

أيضاً هناك عدد 3 ناظر محطة ورئيس محطة موزعين بالورديات المختلفة على مدار اليوم.

محطة ألف مسكن: 

يعمل بها عدد 12 صراف تذاكر موزعين على جميع منافذ صرف التذاكر طوال ساعات التشغيل.

يعمل بها عدد 6 مشرفين على بوابات التذاكر بالإضافة لتواجد عدد 8 من أفراد شركة الأمن موزعين على جميع بوابات التذاكر  والمقدر عددها بـ 22 بوابة وذلك لضبط أي شخص يقوم بالعبور بدون تذكره بالإضافة إلى عدد 6 أفراد أمن موزعين على أجهزة XRAY بالمحطة.

أيضاً هناك عدد 3 ناظر محطة ورئيس محطة موزعين بالورديات المختلفة على مدار اليوم . 

محطة نادي الشمس محطة انتهائية:

يعمل بها عدد 13 صراف تذاكر موزعين على جميع منافذ صرف التذاكر طوال ساعات التشغيل.

يعمل بها عدد 6 مشرفين على بوابات التذاكر بالإضافة لتواجد عدد 7 من أفراد شركة الأمن موزعين على جميع بوابات التذاكر  والمقدر عددها بـ 18 بوابة وذلك لضبط أي شخص يقوم بالعبور بدون تذكره بالإضافة إلى عدد 4 أفراد أمن موزعين على أجهزة XRAY بالمحطة.

أيضاً هناك عدد 3 ناظر محطة ورئيس محطة موزعين بالورديات المختلفة على مدار اليوم.

وأكد على أن شركة المترو أنهت كافة الاستعدادات بالخطوط الثلاثة لاستقبال الجماهير أثناء انطلاق فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية وتقديم أفضل الخدمات الممكنة التي تليق بهم وأنه سيتم الدفع بجميع القطارات المكيفة للتغلب على الطقس الحار وزيادة عدد الرحلات وانتشار جميع فرق الصيانة بالخطوط الثلاثة لإزالة أي عطل فور حدوثه.

أيضاً تواجد نقاط الإسعاف بالمحطات تجنبا لحدوث أى حالات طبية مفاجئة موضحاً أن الشركة لديها بالخطوط الثلاثة شبكة إذاعة داخلية سوف يتم إذاعة التعليمات الخاصة باستقلال مترو الأنفاق وأيضاً إذاعة الأغاني الوطنية لإعطاء جو من البهجة أثناء فترة استضافة البطولة حتى الانتهاء منها على الوجه المشرف لمصر والمصريين.

وأكد أنه تم التنسيق الكامل مع شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الأنفاق لعمل كمائن سرية ثابتة بالمحطات وأخرى متحركة داخل القطارات أيضاً تواجد الشرطة النسائية، وذلك لضبط جميع المخالفات وكافة الظواهر السلبية، مؤكداً على أهمية هذا المرفق الحيوي والهام مناشدا الجميع الحفاظ عليه لأنه ملك للجميع، مشددا على أن مترو الأنفاق هو الأسهل والأسرع والآمن والأرخص والأنظف بين وسائل المواصلات المختلفة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم