خاص| متى نحصل على دوري منتظم؟ عامر حسين يجيب

عامر حسين
عامر حسين

بعد أن أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم ولجنة المسابقات عن جدوله الأخير لمنافسات الدوري المصري الممتاز، والذي سيمتد بعد نهاية أمم إفريقيا حتى شهر سبتمبر المقبل، بدأ الكثير من متابعي الكرة المصرية والمهتمين بشأنها بالتساؤل حول إمكانية تنظيم بطولة لها جدول ثابت منذ انطلاقها.

الموسم الحالي بالكرة المصرية بدأ في أواخر شهر يوليو السابق، وسيمتد بعد الجدول الجديد حتى 18 سبتمبر موعد لقاء السوبر المصري.

ومنذ انطلاق النسخة الحالية من الموسم الكروي، تم تعديل الجدول سواء بتأجيل مباريات أو تعديل موعدها أكثر من مرة وهو ما دفع البعض لعقد مقارنات مع الدوريات الأوروبية المنتظمة وعلى رأسها الدوري الإنجليزي.

ولكن الأغرب هذا الموسم أن فريقًا مثل الزمالك (الذي خاض البطولة القارية حتى المباراة النهائية) قد خاض مباريات أكثر من ليفربول (الذي خاض البطولة القارية حتى المباراة النهائية) على الرغم من أن عدد الفرق في الدوري المحلي أقل من الدوري الإنجليزي، كما أن الزمالك لم ينتهي حتى الآن من مبارياته المحلية.

فالزمالك خاض في الفترة ما بين 31 يوليو وحتى 23 يوليو 54 مباراة رسمية مقسمين على النحو التالي (31 بالدوري و16 بكأس الكونفيدرالية الإفريقية و 2 بكأس مصر و4 بكأس زايد للأندية الأبطال ومباراة واحدة بالسوبر المصري السعودي) كما يتبقى له (3 مباريات بالدوري و2 بالكأس على الأقل ومباراة السوبر المصري) فيصل بذلك مجموع مباريات الزمالك 60 مباراة.

وعلى الجانب الآخر في الفترة ما بين 12 أغسطس وحتى 1 يونيو، خاض ليفربول 53 مباراة لنادي ليفربول مقسمين إلى (38 بالدوري و13 بدوري أبطال ومباراة واحدة بكأس الإتحاد الإنجليزي ومباراة واحدة بكأس رابطة المحترفين الإنجليزية) ويتبقى له (مباراة واحدة بدرع إتحاد كرة القدم الإنجليزي ومباراة واحدة بكأس السوبر الأوروبي) فيصل مجموع المباريات إلي 55 مباراة.

وعن أسباب عدم انتظام مسابقة الدوري المصري الممتاز، تحدث عامر حسين رئيس لجنة المسابقات إلى "بوابة أخبار اليوم" في تصريحات خاصة قائلاً: "المشكلة تبدأ من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) فهو لا يحدد منذ البداية الأيام المفترض لعب المباريات بها فيرسل الاتحاد للأندية للاختيار من بين أيام الجمعة والسبت والأحد في دوري أبطال إفريقيا وهذا يمنعنا من تحديد مباريات الدوري بشكل مؤكد منذ البداية".

وأضاف عامر حسين: "المشكلة الأخرى أن الكاف أيضًا لا يحدد منذ البداية إذا كانت المباراة ستقام في أرض أي فريق أولًا وهذا يترتب عليه تحديد إجراءات السفر للفرق المشاركة في البطولات الإفريقية وهو أيضًا ما يمنعنا من تحديد مباريات الدوري بشكل مؤكد منذ البداية".

واختتم رئيس لجنة المسابقات حديثه قائلًا: "الجميع ينظر لدوريات دول شمال إفريقيا وأنهم تمكنوا من الانتهاء منها قبل كأس الأمم الإفريقية، على سبيل المثال في تونس الدوري من 14 فريق وأكملوا جزء من المسابقة في فترة التوقف الدولي بدون اللاعبين الدوليين وهو ما لم نستطع تطبيقه هنا لأن الدوري من 18 فريق كما أن الأندية رفضت استكمال الدوري المصري".

ترشيحاتنا