في اليوم الأول للمنتدى.. «أفريقيا» تعلن الحرب على الفساد من شرم الشيخ

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، والذي تستمر أعماله حتى غدًا الخميس، وتنظمه هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع عدد من الوزارات والهيئات والجهات بالدولة، وبمشاركة 55 دولة .

 

ويشارك في المنتدى وزراء العدل والداخلية ورؤساء أجهزة الرقابة الإدارية ومكافحة الفساد والكسب غير المشرع والمركزي للمحاسبات بالدول الأفريقية، و200 مسئول رفيع المستوى.

 

ويأتي المنتدى بمبادرة مصرية تعكس الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة في هذا المجال الذي حققت مصر فيه إنجازات ملموسة.

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد أبرز أحداث اليوم الأول للمنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد .


لحظة وصول السيسي

 

بدأ اليوم الأول بوصول الرئيس عبدالفتاح السيسى، مدينة شرم الشيخ لافتتاح المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، وكان في استقباله عدد من الوزراء والمسئولين وكبار رجال الدولة .


السيسي يلتقط الصور الفوتوغرافية مع ضيوف منتدى مكافحة الفساد

 

التقط الرئيس عبدالفتاح السيسي، صورا فوتوغرافية، مع ضيوف المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد .


أمل عمار: المنتدى الإفريقي يشكل منصة دولية لتبادل الخبرات

 

أكدت المستشارة أمل عمار، عضو المجلس الاستشاري لمكافحة الفساد، أنه لابد من القضاء على الفساد في إفريقيا تماما .

 

أضافت عمار، خلال كلمتها في افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، نيابة عن رئيس المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد، بحضور الرئيس السيسي، أن المنتدى يشكل منصة دولية لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الفساد.

 

أمل عمار: 40 دولة أفريقية وقعت اتفاقية للقضاء على الفساد

 

أكدت المستشارة أمل عمار عضو المجلس الاستشاري الأفريقي لمكافحة الفساد، أن العام الماضى شهد اعتماد اتفاقية القضاء على الفساد، حيث وقعت عليها 40 دولة يمثلون 70% من أعضاء الاتحاد الأفريقي.


المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي يعلن الـ 11 من يوليو يوما لـ«مكافحة الفساد»

 

دعا عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد أمل عمار الدول المشاركة في المنتدى الأفريقي الأول بمكافحة الفساد، إلى الاحتفال بيوم "مكافحة الفساد" والذي يوافق 11 يوليو .


المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد: القارة تأثرت بالآثار السلبية للفساد

 

قال رئيس المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد إن المجلس الاستشاري كجهاز قاري معني بالنهوض بمكافحة الفساد في القارة.

 

وأوضح رئيس المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد في كلمته خلال افتتاح أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ والتي ألقتها نيابة عنه المستشارة أمل عمار عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي، أن ذلك جاء، اعتماد اتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد في يونيو عام 2003 واعترفت هذه الاتفاقية بالآثار السلبية للفساد على الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا. 


الرئيس السيسي: انعقاد المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد يعزز العمل المشترك

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن انعقاد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد يعد إيمانا بأهمية تعزيز العمل الأفريقي المشترك . 


الرئيس السيسي: الفساد يقف أمام تطلعتنا لتحقيق التنمية

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الفساد بكافة صوره يقف عائق أمام تطلعتنا في تحقيق التنمية. 
 

أضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد في شرم الشيخ، الأربعاء 12 يوينو، أن مصر قطعت شوطا كبيرا في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره موضحا أنه تم سن وتفعيل التشريعات اللازمة لكافحة الفساد باعتباره أبرز العقبات أمام التنمية. 


السيسى: الموارد المفقودة جراء الفساد أحد الأسباب الرئيسية للتراجع في القارة

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر قطعت مصر شوطاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، واهتمت بإجراء البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي بهدف تعقب أسباب الفساد والوقوف على قياسات حقيقية له.


وأضاف الرئيس السيسي- في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد- أن الاهتمام المصري بهذا الشأن اكتسب وضعية خاصة في ضوء التأكيد الدستوري على مبدأ التزام الدولة بمكافحة الفساد، وفرض التزام الهيئات والأجهزة الرقابية المختصة بالتنسيق فيما بينها في مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية، ضماناً للحفاظ على المال العام وتحقيقاً لحسن إدارته وتنظيم الاستفادة منه لصالح الشعب بالمقام الأول.


السيسي: مصر ستدرب جميع دول إفريقيا على مكافحة الفساد

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر ستواصل دعمها لمكافحة الفساد بقارة إفريقيا من خلال مضاعفة المنح التدريبية التي تقدمها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد للكوادر بأجهزة إنفاذ القانون بالقارة .
 

وأوضح "السيسي" خلال كلمته بفعاليات المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، أنه لابد من التعاون الدولى مع الشركاء الرئيسين لإفريقيا لتحقيق الاستفادة المرجوة في مكافحة الفساد، متمنيًا أن يمثل المنتدى منصة لتبادل المعلومات والخبرات قضائيًا وأمنيًا وتشريعيًا فضلا عن آلية فعالة للتواصل لتحقيق الازدهار.

 

السيسي: استحداث إدارات مختصة لمكافحة جميع صور الفساد

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه جرى استحداث إدارات مختصة لمكافحة صور الفساد المالى والإداري، واتخاذ جميع إجراءات التحول الرقمي لتعزيز الحوكمة المالية والإدارية.
 

وأضاف الرئيس خلال كلمته بفعاليات المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات إصلاح تشريعي تنظم وتتوافق مع جميع أحكام اتفاقية مكافحة الفساد على مستوى قارة إفريقيا.


رئيس الرقابة الإدارية: المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد امتداد لدور مصر بدعم دول القارة

 

أكد رئيس هيئة الرقابة الإدارية اللواء شريف سيف الدين، أن المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد امتداد لدور مصر في دعم وكفاح دول أفريقيا، وإصلاح الإتحاد الإفريقي.

 

وأضاف رئيس الرقابة الإدارية ـ خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد، التي عقدت بشرم الشيخ، اليوم الأربعاء 12 يونيون، أن المنتدى يعكس إدراك مصر لحتمية العمل المشترك جنبا إلى جنب مع أشقائها من الدول الإفريقية لمواجهة تحديات التنمية والاستقرار بالقارة انطلاقا من قناعتها بوحدة التاريخ والمصير بين أبناء القارة الإفريقية.

 

رئيس الرقابة الإدارية: محاربة الفساد تتطلب جهودا إصلاحية حقيقية

 

أكد رئيس هيئة الرقابة الإدارية شريف سيف الدين، أن محاربة الفساد تتطلب جهودا إصلاحية حقيقية وإرادة قوية . 

 

وأضاف سيف الدين ، خلال كلمته بافتتاح المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد الذي يعقد في شرم الشيخ اليوم الأربعاء 12 يونيو، أن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لمكافحة الفساد تؤكد أن أفريقيا تحتاج للمزيد من الجهود لتحقيق التنمية المستدامة، لذلك تم ترجمته في تدشين المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد لتغيير الغد وبناء مستقبل قارتنا وبمشاركة 48 دولة افريقية و4 دول عربية و9 مؤسسات دولية للعمل الجاد والتعاون المشترك للقضاء على الفساد.

 

الرقابة الإدارية: مصر طورت بنيتها التشريعية لدعم جهودها في مكافحة الفساد

 

أكد أحمد نور الدين، ممثل هيئة الرقابة الإدارية في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، أن مصر شهدت تطورا كبيرا في مجال تلبية متطلبات الشفافية والنزاهة منذ عام 2014 وذلك في ضوء دستور مصر الذى صدر في هذا العام والذى نص صراحه على إلزام الدولة بمكافحة الفساد، عبر الرقابة الإدارية، وغيرها من الجهات المعنية.


رئيس «الرقابة الإدارية»: منتدى مكافحة الفساد امتداد لدورنا في دعم القارة

 

اكد الوزير اللواء اركان حرب شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى لمكافحة الفساد أن أفريقيا تحتاج للمزيد من الجهود لتحقيق التنمية المستدامة، لذلك تم ترجمته في تدشين المنتدى الأفريقي الاول لمكافحة الفساد لتغيير الغد وبناء مستقبل قارتنا وبمشاركة 48 دولة افريقية و4 دول عربية و9 مؤسسات دولية للعمل الجاد والتعاون المشترك للقضاء على الفساد.

 
وأضاف رئيس هيئة الرقابة الإدارية، خلال كلمته في المنتدي الأفريقي الأول لمكافحة الفساد إن محاربة الفساد واحدة من القضايا التي وافقت عليها الدول الأفريقية في الأجندة التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي كخطة عمل للقارة حتى 2063، مؤكدًا أنه لا سبيل في تجاوز عقبة الفساد إلا بجهود اصلاحية حقيقية وإرادة قوية.


أوندونجو: "وعي القارة بخطورة الفساد يقودنا لمستقبل أفضل"

 

أكد رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد في إفريقيا إيمانويل أوليتا أوندونجو؛ إن إفريقيا تطلق اليوم أول منتدى لها لمكافحة الفساد بالقارة، وإن هذا الوعي يتيح لنا المضي قدما نحو المستقبل أفضل.

 

وقال "أوندونجو" خلال كلمة له بالمنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ ، "علينا أن نستفيد من كل الابتكار الذي نشهده حتى نغير من عالمنا في القارة الإفريقية".


إيمانويل أودونجو: المنتدى الأفريقي فرصة لوضع ضوابط مكافحة الفساد بالقارة

 

قال رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد في أفريقيا إيمانويل أودونجو، في كلمته خلال افتتاح أعمال المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد بشرم الشيخ اليوم، إن أفريقيا تطلق اليوم أول منتدى لها لمكافحة الفساد التي يشارك فيه العديد من الوفود الأفريقية، مشيرا إلى أن الوعي الإفريقي بخطورة الفساد يساهم في الطريق نحو المستقبل.

 

وأكد أن المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد فرصة لوضع الضوابط والطريق الذي ستسلكه القارة لمكافحة الفساد.


الكويت: المنتدى الأفريقي يزيدنا ثقة بقدرة مصر على قيادة القارة

 

قال رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بدولة الكويت المستشار عبد الرحمن النمش، في كلمته خلال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ ممثلا عن الدول ضيوف الشرف بالمنتدى، "إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد يزيدنا ثقة في قدرة مصر على قيادة القارة لمستقبل واعد".

 

وأضاف النمش أن ما نشهده اليوم سويا في شرم الشيخ "مدينة السلام" من خلال فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد يزيدنا إيمانا وثقة على قدرة مصر على قيادة أفريقيا نحو مستقبل واعد ملؤه الأمل والإصرار على تجاوز كافة الصعوبات والمعوقات التي تقف حجر عثرة أمام تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لتلك القارة العريقة.


المراقب العام النيجيري: 2 تريليون دولار رشاوى سنويا بالقارة السمراء

 

اكد المراقب العام بدولة نيجيريا، انطونيو ماكاثي إن الفساد ظاهرة عالمية ويؤثر على الاقتصاد العالمي، واوضح أن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد خصصت البابين الرابع والخامس للفساد الدولي واسترداد الأموال والأرصدة المنهوبة باعتبار أن الفساد ظاهرة عالمية.

 

وأضاف خلال كلمتة بالجلسة الاقتتاحية للمنتدى الافريقي الأول لمكافحة الفساد أن الفساد في إفريقيا وصل إلى معدلات وإبعاد مقلقة وامتد إلى الجهات الحكومية وهذا يمثل تحديا لأداء الحكومة، واشار إلى أن ما بين 20 و40 مليار دولار تفقد سنويا في البلدان النامية بسبب الفساد، كما أن منظمة الأمم المتحدة قدرت أن حوالي تريليون دولار تدفع كل عام في شكل رشاوى، و 2.5 تريليون تهدر سنويا من خلال الفساد وهذا يمثل أكثر من 5% من إجمالي الناتج العالمي.

 

رئيس «نزاهة» بالكويت: مصر ستظل حاضنة لرؤى وتطلعات الشباب العربي والأفريقي

 

أكد رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» بدولة الكويت المستشار عبد الرحمن النمش، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد يزيدنا ثقة في قدرة مصر على قيادة القارة لمستقبل واعد.

 

وأضاف النمش في كلمته خلال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ ممثلا عن الدول ضيوف الشرف بالمنتدى، "أن ما نشهده اليوم سويا في شرم الشيخ "مدينة السلام" من خلال فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد يزيدنا إيمانا وثقة على قدرة مصر على قيادة أفريقيا نحو مستقبل واعد ملؤه الأمل والإصرار على تجاوز كافة الصعوبات والمعوقات التي تقف حجر عثرة أمام تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لتلك القارة العريقة.


«الأفريقي لمكافحة الفساد»: المنتدى منصة ضرورية لتبادل الخبرات

 

أكد رئيس المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد مياروم بيجوتو، إن المجلس الاستشاري كجهاز قاري معني بالنهوض بمكافحة الفساد في القارة.

 

وأوضح رئيس المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد في كلمته خلال افتتاح أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ والتي ألقتها نيابة عنه المستشارة أمل عمار عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي، أن ذلك جاء، اعتماد اتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد في يونيو عام 2003 واعترفت هذه الاتفاقية بالآثار السلبية للفساد على الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا.

 

رئيس «هيئات مكافحة الفساد بإفريقيا»: نسعى لمستقبل أفضل للأجيال القادمة

 

أكد رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد في إفريقيا، إيمانويل أودونجو، أن القارة السمراء تطلق اليوم أول منتدى لها لمكافحة الفساد التي يشارك فيه العديد من الوفود الأفريقية، مشيراً إلى أن الوعي الإفريقي بخطورة الفساد يساهم في الطريق نحو المستقبل.

 

وأضاف أودونجو، خلال كلمته في افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، إن المؤتمر فرصة لوضع الضوابط والطريق الذي ستسلكه القارة لمكافحة الفساد.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم