أنا صغير على تدريب المنتخب.. ولا أنسى «لقطة المعلم» !

صور| ميدو: مصر في النهائى.. وصلاح «يتدلع براحته»

ميدو
ميدو

أطلق عليه العالمى نظرا لخوضه العديد من التجارب الناجحة فى الدوريات الأوروبية يحب دائماً إثارة الجدل.. يملك كاريزما قوية تجبر من يكرهه قبل من يحبه على متابعته لمعرفة أخباره، ويتمتع بفكر ورؤية منظمة لتطوير كرة القدم المصرية فى المرحلة المقبلة، إنه أحمد حسام ميدو، والذى تولى القيادة الفنية للمقاصة فتح قلبه لـ «الأخبار» فى حوار جرىء يتحدث فيه عن أحلامه وطموحاته، وعن رأيه فى محمد صلاح نجم وسط المنتخب وليفربول الإنجليزى ودار شريط الحوار:

 

< فى البداية لماذا اخترت المقاصة ؟
- رغبتى فى خوض تجربة قوية مع ناد مستقر جعلتنى أقبل على التجربة فالمقاصة من أكثر الفرق المستقرة فى الدورى بالإضافة إلى امتلاكه قاعدة عريضة من اللاعبين المميزين أصحاب الخبرات وهو ما جعلنى أوافق دون تردد وأراهن على الفريق الفيومى فى حصد الألقاب المواسم المقبلة.


< ميدو يطلق البعض عليه لقب المشاكس فما رأيك ؟
- لا انكر أننى لدىّ العديد من الأخطاء فى التجارب الخمس التى خضتها مع الأندية ولكنى تعلمت الدرس جيدا وبدأت اتمالك أعصابى وأنتظر الوقت المناسب للحديث أو الانتقاد.


< هل ستقوم بالاستعانة بناشئين فى المقاصة ؟
- انا افضل كشاف فى مصر وقمت بتصعيد العديد من اللاعبين المميزين مثل يوسف أوباما « الزمالك « وباهر المحمدى «الإسماعيلى » ومحمد هلال « دجلة » وغيرهم.


< ما سبب رحيلك عن الوحدة السعودى ؟
- كنت فى مهمة عمل مؤقته مع النادى السعودى ولم يفسخ معى الوحدة تعاقده كما يتردد خاصة أنهم مجلس إدارة رائع.


< كيف ترى أزمة انتقال المدربين المصريين بين الأندية؟
-  سأشرح لك كيف يدار عمل المدربين، كل مدرب جديد يتعاقد للحصول على شهرين مرتب كمقدم عقد، ويضع فى العقد شرطاً جزائياً بثلاثة أشهر، ويمنح الوكيل شهراً من المقدم كمكافأة أنه رشحه للعمل، ويحسب الأمور أنه سيعمل 3 أو 4 أشهر بالإضافة إلى قيمة الشرط الجزائى، وبعدها يبدأ الترتيب مع ناد آخر مع نفس الوكيل، بالإضافة إلى أن هناك بيزنس بين الوكلاء والمدربين للتعاقد مع لاعبين بعينهم من أندية بعينها، ويستفيد المدرب والوكيل بالتأكيد.


< ما مقومات العمل كمدرب فى أوروبا؟
- يجب أن يكون لديك شبكة علاقات قوية، وهو أمر متوافر ولكن تحتاج صبراً وعملاً كبيراً.


< هل تتمنى تدريب المنتخب ؟
- مازلت صغير السن فأنا لم أتعد 36 عاما ولذلك تدريب الفراعنة من ضمن طموحاتى خلال الفترة المقبلة.


< بمناسبة كأس الأمم فى القاهرة كيف تتذكر لقطة تصادمك مع حسن شحاتة عند استبدالك فى إحدى المباريات ؟
- طبعا كنت صغير السن وخبراتى أقل ورحبت بقرار الجهاز الفنى ومسئولى المنتخب وتصالحت مع الكابتن حسن شحاتةالمدير الفنى وقتها وبعدها ادركت من خلال عملى كمدرب أن المدير الفنى هو صاحب الرؤية.


< هل الزمالك يستطيع الفوز بالدورى؟
- لدىّ تفاؤل أن الزمالك سينافس على البطولة هذا الموسم، وهناك تطور، رغم عدم انتظام المسابقة بفضل خبرات العديد من اللاعبين المميزين.


< هل جلال يستطيع قيادة الزمالك للقب الدورى؟
- كرة القدم فى مصر لا تحتاج إلى مدرب قوى فنياً بنسبة 100% لكن الأهم الشخصية والطريقة فى التعامل مع اللاعبين والإعلام، فذلك يعوض الجزء الفنى، إدارة الفريق أهم بكثير من الناحية الفنية فى مصر، وجلال مدرب واعد حقق من قبل بطولة مع الفارس الأبيض.


< كيف ترى مشكلة محمد صلاح مع اتحاد الكرة كمحترف مررت بنفس التجارب؟
- صلاح يعيش فى مستوى تفكير احترافى مختلف، والمسئولون لدينا يفكرون فى منطقة أخرى، وهو يصارع لنقل تلك المنظومة كاحترافى وهو أمر عانيت منه وأنا لاعب، وللأسف نحن ننتظر حتى تحدث الأزمة وبعدها نبحث عن الحل.


< وكيف يطور صلاح مستواه ؟
- كنت واثقاً أنه سيعود لمستواه، فهو مر من المرحلة الصعبة، البعض كان يراهن على سقوطه، لكننى كنت واثقاً فى قوة شخصيته وأن البيئة المحيطة به ستساعده على النجاح وقادرة على حمايته للعبور من المرحلة الحرجة وأقصد يورجن كلوب وإدارة ليفربول.


< هل يرحل عن ليفربول؟
- الله أعلم، هو يلعب بفريق كبير والجماهير تعشقه ويستطيع الفوز معه وحصد كافة الألقاب له ولفريقه، فوجوده فى الليفر إنجاز كبير، يجب أن نفخر أن لدينا لاعباً ضمن أحسن 3 لاعبين فى العالم، وكرة القدم بها صعود وهبوط.


< وما رأيك فى تأخر انضمام نجم ليفربول إلى المنتخب؟
- الفرعون «يدلع براحته « فهو لاعب خاض موسما متلاحما وقويا ولابد أن يمر باستشفاء حتى يعود مرة أخرى، ومن حقه طلب التأخر بسبب رغبته فى «تغيير المود».


< متى نقدم محمد صلاح جديداً؟
- هذا هو حلم حياتى، وجزء من الدور المجتمعى الذى أقوم به لبلدى هو إخراج محترفين مثل الننى ومحمد صلاح وغيرهما وأعلمهم من أخطائى، وأعمل على أكثر من مشروع فى خلال سنة سيكون هناك تنفيذ لنخرج لاعبين خلال خمس سنوات تم تأسيسهم بشكل جيد ولم يخرجوا نبتاً شيطانياً، ويكون هناك أكثر من لاعب كل عام يخرجون للاحتراف.


< هل تعاونت مع الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة لتطبيق ذلك المشروع؟
- أحترمه للغاية وهناك خطط لا يجب الإعلان عنها إلا فى التوقيت المناسب.


< تقييمك لتجربة بيراميدز وهل وارد أن ينافس على لقب المواسم المقبلة ؟
- الكرة «مش بلاى ستيشين» مجموعة لاعبين جدد ومدرب قوى وتفوز بالدورى، هناك عوامل أخرى للفوز بالبطولة وتحتاج وقتها، والتجربة عملت توازناً فى الكرة المصرية، وتمت محاربتها، ولكنها صمدت وأتمنى أن تتكرر من مستثمرين آخرين عرب ومصريين يتشجعون من تجربة بيراميدز ويكون عندنا دورى قوى.


< وما رأيك فى قائمة الفراعنة النهائية ؟
- دائما وأبدا يكون المدرب صاحب شخصية فالعديد من التجارب اثبتت ذلك ابرزها معى عدم تعرض حسن شحاتة للنقد بعد ضم محمد ناجى جدو على حسابى ويجب عدم توجيه الانتقادات إلا بعد فترة لتقييم التجربة بصورة سليمة.


< بمناسبة المنتخب ترشح من فى نهائى الكان ؟
- أرشح مصر واحد المنتخبات الأفريقية مثل الكاميرون أو نيجيريا خاصة أن الكرة فى القارة السمراء تطورت بصورة كبيرة ولا يوجد فريق كبير أو صغير.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم