مولدوفا تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة المولدوفية عن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، لتنضم بذلك إلى مجموعة من الدول التي اتخذت نفس الخطوة في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وقالت الحكومة – بحسب قناة روسيا اليوم – إن القرار يشمل أيضًا المصادقة على تخصيص قطعة أرض لبناء السفارة الأمريكية في مولدوفا.

وصرح رئيس الحكومة في مولدوفا بافيل فيليب إن القرار الذي اتخذه جاء بسبب حالة الغموض السياسي التي تعيشها البلاد وما وصفه بمحاولة أحد الأحزاب الساعية للاستيلاء على السلطة لتعطيل هذين المشروعين.

وتابع أن تلك الخطوة تأتي في إطار وفاء حكومته بتعهداتها، وعدم الانتظار لحين إعلان نتيجة الانتخابات المبكرة.

وتعيش دولة مولدوفا على وقع أحداثٍ سياسيةٍ متلاحقةٍ بدءًا من أمس السبت، ومستمرةً، وقد وصل الأمر إلى أن أقدمت المحكمة الدستورية في البلاد على إعفاء الرئيس إيجور دودون من منصبه، وقامت بتعيين القائم بأعمال رئيس الوزراء بافل فيليب رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

ومنصب الرئيس في دولة مولدوفا شرفيٌ إلى حدٍ كبيرٍ في الجمهورية ذات نظام الحكم البرلماني، الذي يجعل من رئيس الوزراء المنتخب من البرلمان حاكمًا فعليًا، لكن الرئيس يتولى الحفاظ على الديمقراطية في البلاد وفقًا لنصوص الدستور.

وتفجرت الأزمة السياسية الطاحنة في البلاد حينما عطلت المحكمة الدستورية قرار البرلمان القاضي  بانتخاب زعيمة الحزب الشيوعي زينايدا جريتشاني رئيسة للبرلمان، وزعيمة حزب العمل والتضامن مايا ساندو رئيسةً للوزراء، ليكون الأمر بمثابة مخرجٍ للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ إجراء الانتخابات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم