أمم أفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. كاميرون «التتويجات» بعد إقصاء البلد المنظم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2019 بمصر في نسختها الثانية والثلاثين يداهمنا، ولم يعد يفصلنا عن صافرة البداية بلقاء منتخب مصر ضد زيمبابوي سوى عشرة أيام.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات والقصص عما دار في النسخ السابقة لكأس أمم أفريقيا، والتي تحوي الكثير من الذكريات العالقة بأذهان الأفارقة على مر العصور.

وحكاية اليوم عن تتويجات منتخب الكاميرون الخمس بالكان، والتي كان لها قاسمٌ مشتركٌ، ألا وهو إقصاء البلد المنظم في الطريق نحو اللقب.

قاسم مشترك

البداية مع نسخة 1984 بكوت ديفوار، والتي شهدت أول تتويجٍ للكاميرون بالكان، ووقعت الأسود غير المروضة وقتها في المجموعة الأولى إلى جانب أصحاب الأرض ومصر وتوجو، ودخلت المباراة الأخيرة في المجموعة ضد كوت ديفوار ولها نقطتين من فوزٍ وخسارةٍ مثل منافسها (الفوز وقتها كان بنقطتين)، ولهما نفس الرصيد من الأهداف وكذلك استقبلا نفس العدد من الأهداف.

لذا كان حتميًا على كل منتخبٍ الانتصار لتفادي اللجوء للقرعة لحسم المتأهل حال التعادل، وانتصرت حينها الكاميرون على البلد المنظم بثنائيةٍ نظيفةٍ لتقصيها من الدور الأول. وتابعت الكاميرون طريقها نحو المباراة النهائية والفوز باللقب على حساب منتخب نيجيريا.

وفي ثاني تتويجات الكاميرون بالكان عام 1998 بالمغرب، واجهت الكاميرون المغرب في الدور نصف النهائي،  وانتصرت عليها بهدفٍ نظيفٍ، ثم في النهائي مجددًا على نيجيريا بنفس النتيجة، لتحرز اللقب الثاني.

بعد ذلك باثني عشر عامًا في نسخة 2000، التي نُظمت بصورةٍ مشتركةٍ بين غانا ونيجيريا، وشاءت الأقدار أن تلاقي المنظم الأول غانا في المباراة الافتتاحية، والآخر نيجيريا في المباراة النهائية.

القصة مستمرة

وفي الأول حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله مباراة الكاميرون مع غانا، أما الثانية فكانت الأهم، حينما يتعلق الأمر بنهائي البطولة، فقد واجهت الكاميرون نيجيريا في لاجوس أمام 60 ألف مناصرٍ نيجيريٍ، وتمكنت من انتزاع اللقب بركلات الترجيح بعد مباراةٍ دراميةٍ انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، بعد أن كان التقدم من نصيب الأسود الكاميرونية بهدفين نظيفين.

(للمزيد طالع: أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. ركلة جزاء «نيجيرية» حرمتها من اللقب على أرضها)

التتويج الكاميروني الرابع كان بعدها بسنتين في مالي 2002، وواجهت الأسود الكاميرونية أصحاب الأرض في الدور نصف النهائي، وانتصرت عليهم بثلاثية نظيفة، لتتأهل لمواجهة السنغال في المباراة النهائية، فكان الانتصار من نصيب الكاميرون بركلات الترجيح بواقع ثلاث ركلات لركلتين، بعد التعادل السلبي من دون أهداف.

آخر التتويجات الكاميرونية، كانت في النسخة الماضية في الجابون، وخلالها التقت الكاميرون مع البلد المنظم الجابون في آخر مواجهات الدور الأول، وكان التعادل يكفي الكاميرون للتأهل، أما الجابون فكانت أمام حتمية الانتصار وإقصاء الكاميرون، خاصةً في ظل فوز بوركينا فاسو على غينيا بيساو في المباراة التي جرت في نفس التوقيت.

الكاميرون تمكنت من الصمود أمام أصحاب الأرض، وانتزعت التأهل الذي كفل لها العبور إلى الدور ربع النهائي، ومن ثم بلوغ المباراة النهائية والفوز على مصر بهدفين لهدف وإحراز اللقب.

وكانت الكاميرون في نسخة غانا 2008 قد أقصت أصحاب الأرض من الدور نصف النهائي بهدفٍ نظيفٍ، لكنها خسرت اللقب في النهاية أمام مصر بهدف محمد أبو تريكة الشهير.


ترشيحاتنا