تعرف على أبرز التجارب الناجحة في مكافحة الفساد بأفريقيا

المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد
المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد

تستعرض عدد من الدول المشاركة بالمنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، الذي تنطلق فعالياته غدًا بمدينة شرم الشيخ، جهودها الوطنية في مكافحة الفساد، وأبرز الدول التي تستعرض جهودها غدًا مصر وكينيا وبوروندي وغانا وزيمبابوي.

 

«بوابة أخبار اليوم» تسلط الضوء على أبرز التجارب الناجحة في مكافحة الفساد بأفريقيا قبل انطلاق المنتدى .


مصر

 

أظهر مؤشر منظمة الشفافية الدولية لعام 2018 نجاح مصر فى مكافحة الفساد، وأنها أحرزت تقدما فى مكافحة الآفة التى سقط فى فخها كبريات الدول حول العالم، وفى مصر، تشكل هيئة الرقابة الإدارية الجهة الأساسية المكلفة بمكافحة الفساد وضبط الفاسدين .

 

وقبل 5 سنوات أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء لتنفيذ إستراتيجية مكافحة الفساد وتم وضع خطة قومية لمكافحة الفساد تولت تنفيذها هيئة الرقابة الإدارية وشاركت فيها 84 جهة رسمية تحت راية وهدف واحد هو التخلص من الفساد والفاسدين بالدولة لتحقيق التقدم في شتى المجالات، وخلال 5 سنوات استطاعت مصر أن تحقق نجاحات وإنجازات كبيرة في مؤشر القضاء على الفساد ومواجهته .


كينيا

 

أسست كينيا في 2003 مفوضية لمكافحة الفساد بدلا من هيئة سابقة لمواجهة الفساد، وذلك بعد تفعيل البرلمان لتشريعات جديدة، فى مقدمتها قانون مكافحة الفساد والجرائم الاقتصادية وكذلك أخلاقيات الموظف العام. 

 

وسعى الرئيس الكينى أوهورو كينياتا إلى مكافحة الفساد من خلال القضاء على ما تم تسميته بالنموذج الكينى الذى كان يمزج بين الاستبداد والسوق الحرة، واستبداله بنموذج جديد يمزج بين رأسمالية السوق والديمقراطية، وهو ما حقق نتائج ملموسة تمثلت فى تقدم كينيا على مؤشر مكافحة الفساد .

وفى بداية الشهر الحالي، أعلنت كينيا عن تصميم جديد للعملة، وذلك فى محاولة لمواجهة الفساد وغسيل الأموال، وخضع موظفو الدولة لاختبارات كشف الكذب، وذلك بعد تورط حوالى 54 من كبار المسئولين فى سرقة 100 مليون دولار.

 

غانا

 

رفع الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو شعار «الأيادى النظيفة» في مواجهة الفساد الذي يكلف اقتصاد بلاده أكثر من 30% من ناتجه القومي، وأصدرت غانا في مطلع عام 2018 مشروع قانون لإنشاء مكتب للمدعي العام الخاص، ويتعلق الأمر بوكالة متخصصة للتحقيق في قضايا الفساد التي تورط فيها موظفون، والأشخاص المعرضون سياسيا وأشخاص من القطاع الخاص، وذلك لتجنب توظيف العدالة لأهداف سياسية.

 

وأعدت غانا خطة عمل وطنية لمكافحة الفساد للفترة 2012-2020، وتهدف إلى حشد جهود وموارد الجهات المعنية لمنع ومحاربة الفساد، من خلال تعزيز أخلاقيات العمل والنزاهة وتنفيذ القوانين الجاري بها العمل. 

 

ونجحت غانا في التقدم بمؤشر مكافحة الفساد الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية .

 

زيمبابوي

 

وفى زيمبابوي، تعهد الرئيس إمرسون منانجاجوا بمحاربة الفساد بداية من كبار المسئولين بالدولة حيث ألزم الوزراء ونوابهم وكبار مسئولى الحكومة ورؤساء الشركات المملوكة للدولة بالكشف عما بحوزتهم من أصول، والكشف عن تفاصيل ممتلكاتهم العقارية وغيرها من الممتلكات التي تتجاوز قيمتها 100 ألف دولار ومساهماتهم في الشركات .


ويدرس منانجاجوا اختيار أربعة معارضين فى مفوضية مكافحة الفساد بعد أن اختارهم البرلمان بين 38 عضوا آخرين.


بوروندي

 

اتخذت بوروندي أيضا عدة إجراءات لمكافحة الفساد، وخلال السنوات القليلة الماضية، استطاعت تحقيق انجاز ملموس مما أدى إلى انخفاض في درجات مؤشر الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية لعام 2018 .

 

جنوب أفريقيا

 

وفى جنوب إفريقيا، سعى الرئيس سيريل رامافوزا إلى إنهاء الفساد، وأنه سوف يسعى إلى تطهير حزبه «المؤتمر الوطنى الإفريقي» من العناصر الفاسدة، متعهدا بفجر جديد تشهده بلاده، فى أعقاب فضائح الفساد التى عانت منها فى عهد الرئيس السابق جاكوب زوما، الذى قدم استقالته العام الماضي، ويخضع للمحاكمة حاليا.