ثانوية عامة 2019| «الاقتصاد والإحصاء» الفرحة الثانية للطلاب.. وصفحات الغش تواصل التسريب

ثانوية عامة 2019| «الاقتصاد والإحصاء» الفرحة الثانية للطلاب.. وصفحات الغش تواصل التسريب- صورة مجمعة
ثانوية عامة 2019| «الاقتصاد والإحصاء» الفرحة الثانية للطلاب.. وصفحات الغش تواصل التسريب- صورة مجمعة

يستمر ماراثون امتحانات الثانوية العامة، في يومه الثاني، بامتحاني الاقتصاد والإحصاء، والذين جاءا مبشران للطلاب، ورسما الفرحة والسرور على الوجوه، وسادت حالة من الارتياح والسعادة بين أولياء الأمور، متمنين أن تأتي بقية الامتحانات مبشرة وسهلة كمواد اللغة العربية والاقتصاد والإحصاء.

وشهد اليوم الثاني للامتحانات عدة مشاهد مميزة، نرصدها في السياق التالي:

انتظام الطلاب

توافد طلاب الثانوية العامة، على مدارس العجوزة وشبرا ومدينة نصر بالقاهرة الكبرى، لأداء امتحاني الاقتصاد والإحصاء، كما انتظم طلاب المحافظات بالحضور الباكر للجان الامتحانات.

 وحرص الطلاب على المراجعة قبل الامتحان بالمذكرات والملازم والمراجعات النهائية والشيت استعدادا للامتحانات.

تسريب «الاقتصاد والإحصاء»

نشرت إحدى صفحات الغش والمعروفة باسم «شاومينج»، نماذج امتحاني الاقتصاد والإحصاء، تأكيدًا للإجابات التي نشرتها، بعد بدء الامتحان بحوالي نصف ساعة.

وهنأت الصفحة متابعيها الذين حصلوا على الامتحان منذ الفجر، مؤكدة أنها مستمرة في عملها رغم تأكيد الوزارة على التوصل إلى القائم بتسريب مادة اللغة العربية أول أمس.

ومن جانبهم، أكدوا الطلاب قبل دخول اللجان، في تصريحاتهم لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنهم قاموا بحل نماذج امتحاني الاقتصاد والإحصاء الموجودة على موقع الوزارة، وذلك بعد أن جاء جزء كبير منها بامتحان اللغة العربية، معربين عن استيائهم من مواقع الغش الإلكتروني.

نشرت صفحة الغش الالكتروني «بالغش اتجمعنا 2018»، أسئلة امتحان مادة الاقتصاد الذي يؤديه الطلاب، وأكد ناشر الصور أن إجابات الأسئلة موجودة داخل التعليقات الخاصة بمنشور الأسئلة.

كما نشرت صفحة الغش الإلكتروني «غشاشون فدائيون» أسئلة امتحان مادة الإحصاء الذي يؤديه الطلاب.

«التعليم» تتبع المسربين

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه جارٍ تتبع مصدر نشر الورقة، مؤكدا أنه سوف يتم القبض على الطالب ومن اشترك معه خلال دقائق.

وكانت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع فريق مكافحة الغش بالوزارة أغلقت صفحة "عفاريت الثانوية العامة" التي قامت بنشر امتحان اللغة العربية أول أمس.

وذكر المصدر، أن امتحان الاقتصاد تضمن أجزاء من نفس النموذجين الاسترشاديين التي تم توفيرها للطلاب على موقع الوزارة كما أن بعض الأسئلة كانت نفس المواصفات في النموذج ومن الكتاب.

وأضاف المصدر، أن الأسئلة خاطبت الفهم في جزء كبير منها وراعت الفروق الفردية بين الطلاب كما أنه لم يتم تلقى أي شكاوى تتعلق بصعوبة الأسئلة أو غموضها بل جميعها واضحة وفى مستوى الطالب المتوسط.

وأشار إلى أن بعض الأسئلة التي تم تداولها صباحا بعد بدء لجنة الامتحانات غير صحيحة وهى أسئلة من نماذج قديمة بعيدة عن أسئلة الامتحان الحقيقية.

سهولة «الاقتصاد والإحصاء»

رسم امتحانا مادتي الاقتصاد والإحصاء البسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة، وعبر الطلاب عن سعادتهم بالامتحان.

وأكد الطالب يوسف خالد، أن امتحان الإحصاء في مستوى الطالب "المتوسط"، والأسئلة الواردة شملت كل أجزاء المنهج وخاصة الاحتمال الشرطي والتوزيع المتصل وغير المتصل، وكذلك أسلوب اسبير كان، فضلا عن الانحدار والتباين وكل أجزاء المنهج.

أما الطالب أحمد محمد، فأوضح أن امتحان الاقتصاد كانت سهلا ووردت به أسئلة عن الخصخصة والموارد والعولمة والإنتاج، مضيفا أن امتحانات اليوم كان سهلة.

وتابع أن الامتحانين لا يضافان للمجموع، وأن الامتحان القادم هو الإنجليزي، متمنين أن يأتي في مستوى العربي.

وبعد امتحان الاقتصاد، ونظرا لإغلاق أبواب المدارس وعدم السماح للطلاب بالخروج بين الامتحانين، لوح طلاب الثانوية العامة بعلامة النصر لأولياء أمورهم، وطمئنوا أولياء الأمور من منافذ المدارس "الشبابيك" وبواباتها، مؤكدين سهولة الامتحان.

وطالب الطلاب أولياء أمورهم بمواصلة الدعاء لهم، حتى يوفقهم الله في باقي الامتحانات.

«أمهات مصر»: امتحان الاقتصاد صعب لمن استهان به

أكدت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، على صعوبة امتحان الاقتصاد لطلاب الثانوية العامة لاستهانة أغلب الطلاب به كونه خارج المجموع.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن عدد كبير من الطلاب ذاكروا الفصول الأولي من مادة الاقتصاد لأنه خارج المجموع ومادة نجاح ورسوب فقط، في حين أن أغلب أسئلة الامتحان جاءت من الفصول الأخيرة وهو ما أدى إلى صدمة عدد كبير من الطلاب.

فيما أعرب عدد آخر من الطلاب عن سعادتهم من سهولة امتحان مادة الاقتصاد، مؤكدين أنه في مستوى الطالب المتوسط.

وأشارت عبير، إلى أن عدد من أولياء الأمور طالبوا بعقد مواد الامتحانات التي لا تضاف إلى المجموع قبل انعقاد امتحانات نهاية العام، مستطردين: "ولادنا مش هيعرفوا يركزوا في امتحانات هذه المواد، علشان بنركز في المواد الأساسية".

وحذرت عبير، أولياء الأمور والطلاب من الانسياق وراء صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تقوم بنشر بنماذج تزعم أنها للامتحانات وذلك بهدف إثارة البلبلة وخلق حالة من التوتر والقلق لأولياء الأمور والطلاب، مطالبة الجهات المعنية بغلق هذه الصفحات.

حالات إغماء بالزقازيق

وشهدت لجان الثانوية العامة، حالات مرضية مفاجئة حيث أصيب مراقب بلجنة مدرسة الناصرية الابتدائية  بالزقازيق بحالة إغماء نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم، وتم نقله لمستشفى الزقازيق الجامعي، كما أصيبت طالبتين بلجنتي مجمع المدارس والجلاء بههيا بحالة إغماء وتم إسعاف إحداهن داخل المدرسة و نقل الثانية لمستشفى ههيا المركزي لعلاجها.

وفاة معلم بأسيوط

لقى معلم مصرعه إثر إصابته بأزمة قلبية بينما أصيب آخر بجلطة وذلك أثناء مشاركتهما في أعمال تصحيح أوراق إجابات الثانوية العامة بأسيوط.

وتلقت مديرية أمن أسيوط إخطاراً من مستشفى الشرطة بوصول بلاغ بوصول "خالد عبد الرحمن" معلم لغة عربية ومقيم بمحافظة سوهاج منتدب لأعمال تقدير درجات الثانوية العامة ومقرها مدرسة ناصر الثانوية العسكرية مصابا بأزمة قلبية وتوفى أثناء إجراء الإسعافات الأولية له.

كما ورد إخطاراً بإصابة "محمد.ع" مقيم سوهاج معلم لغة عربية بجلطة مفاجئة أثناء مشاركته بأعمال التصحيح باللجنة نفسها وتم استدعاء الإسعاف ونقله للمستشفى الجامعي برفقة موجه أول للغة العربية.

دعم أولياء الأمور لأبنائهم

حرص أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، على انتظار أبنائهم أمام اللجان للاطمئنان عليهم، وقاموا بدعم أبنائهم بالدعاء وقراءة القرآن.

وأكد أولياء الأمور أنه على الرغم من عدم دخول مادتي الاقتصاد والإحصاء في المجموع الكلي للثانوية العامة إلا أنهم قلقون على أبنائهم، موضحين أن أبنائهم يتم تشيتهم ويستنّزفون في مذاكرة تلك المادتين على رغم من عدم دخولهم المجموع ويعتبرا مادتي نجاح وسقوط فقط.

استياء الطلاب من صفحات الغش

أكد الطلاب أنهم قاموا بحل نماذج امتحاني الاقتصاد والإحصاء الموجودة على موقع الوزارة، مبدين استيائهم مما قام به بعض الطلاب من تصوير ورقة الإجابات بامتحان اللغة العربية ونشرها على مواقع الغش الإلكتروني، مؤكدين أن من يقوم بذلك هو طالب مريض يريد إفساد الآخرين وإفشالهم.

وشددوا أنهم ملتزمون بتعليمات وزارة التربية والتعليم بعدم إحضار الهواتف المحمولة معهم لعدم تعرضهم للمسئولية أو للأذى والحرمان من الامتحان.

تغيب 29 طالبا بامتحانات سيناء

أكد محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن امتحانات الثانوية العامة في مختلف لجان الامتحانات على مستوى المحافظة تسير بصورة منتظمة، مشيرا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية المشكلة لمتابعة الامتحانات لم تتلق أية إخطارات أو شكاوى.

من جانبها، شددت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم، على منع وجود الأجهزة الإلكترونية وخاصة الهواتف المحمولة مع الطلاب والمراقبين داخل لجان الامتحانات، مع السماح باستخدام التليفون الأرضي لرئيس اللجنة فقط، وكذلك منع الكتب الدراسية والملخصات وأي وسائل تساعد الطلاب على الغش.

يذكر انه قد تغيب عدد 29 طالبًا وطالبة عن أداء امتحان مادة الاقتصاد في مختلف لجان الامتحانات والبالغ عددها 11 لجنة على مستوى محافظة شمال سيناء، حيث يبلغ عدد الطلاب المقيدين بها 3043 طالبا وطالبة، حضر منهم الامتحان 3014 طالبا وطالبة.

تعزيزات أمنية بالغربية

وسادت حالة من الفرحة العارمة، على أوجه طلاب الثانوية العامة بمحافظة الغربية، وذلك لسهولة مادة الاقتصاد و الإحصاء.

كانت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الغربية قد شهدت تجمع العشرات من أهالي الطلاب أمام اللجان منذ الصباح الباكر بصحبة أبنائهم الطلاب.

كما شهد محيط اللجان تعزيزات أمنية مشددة بمحيط المدارس لمنع أي أعمال من شانها الخروج على القانون أو تعكير صفو عملية الامتحانات.

يذكر إنه يؤدي امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الغربية هذا العام نحو 34 الفا 532 طالبا وطالبة.

وكان اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية قد استعرض استعدادات مديرية التربية والتعليم بالمحافظة مع قيادات المديرية والقيادات الأمنية ومسئولي شركة كهرباء جنوب الدلتا وشركة مياه الشرب ومديرية التموين والصحة لمواجهة أي صعوبات خلال الامتحانات بالإضافة إلى تجهيز اللجان والاستراحات بالمراوح والثلاجات والأسرة والفرش الجديد والمراتب وسبل الراحة للطلاب والملاحظين والمراقبين.

ومن جانبه أكد محمد فاروق حماد وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه تم توفير جميع سبل الراحة للطلاب أثناء الامتحانات وتم مراجعة تجهيزات اللجان وتزويدها بمراوح لمواجهة حرارة الطقس إلى جانب تجهيز الاستراحات بالأسرة والفرش وعمل الصيانات اللازمة لدورات المياه وتزويد اللجان بالأثاث الجديد.

تحذيرات «التعليم»

وكانت قد حذرت وزارة التربية والتعليم من حيازة الطلاب للهاتف المحمول حتى لو كان مغلقًا وكذا أي أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه في امتحانات الثانوية العامة.

وأكدت أن من يقوم باستخدام الهاتف المحمول في الغش يعرض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

وكذلك من اشترك في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان

وتعقد امتحانات الثانوية العامة لـ 669,749 طالبة وطالبة منهم 264,653 طالب وطالبة في الشعبة الأدبية و118,071 طالبة وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268,938 طالب وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما تعقد الامتحانات لعدد 373 طالبة وطالبة (STEM) في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالب وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طالب وطالبة، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالب وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالب حتى تاريخه.

وبلغت عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على 4 قطاعات كالتالي: 704 لجنة سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

كما بلغت مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 76 مركزاً، فيما بلغت عدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية 25 لجنة، كما بلغ عدد المشاركين في لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 156,371 مشارك، وبلغت عدد الاستراحات المجهزة للمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات 896 استراحة.

وأعلن خالد عبد الحكم، إنه تم تخصيص الأرقام التالية للتواصل مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة للعمل على سرعة حل المشكلات التي قد تطرأ خلال أعمال الامتحانات سواءً من الطلاب أو من السادة العاملين بلجان سير الامتحان، وهي: 27957305، و27941089، و27957592، و27957628، كما تم تخصيص خط ساخن (19151) لغرفة عمليات الإدارة المركزية للأمن، ورقم للفاكس هو (27957431).

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم