بارزاني يدعو لإيجاد حلول لكل المشاكل بين بغداد وأربيل

الزعيم الكردي مسعود بارزاني
الزعيم الكردي مسعود بارزاني

هنأ الزعيم الكردي مسعود بارزاني؛ اليوم الاثنين؛ رئيس إقليم كردستان المنتخب نيجيرفان بارزاني بتوليه مهام منصبه، مؤكداً دعمه الكامل له، لافتاً إلى أن عملية تشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة ستبدأ اعتباراً من يوم غد.

ودعا مسعود بارزاني؛ الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان لإيجاد حلول لكل المشاكل وخاصة ما تخص المناطق المتنازع عليها، مشيراً إلى أن خطر داعش لا يزال قائماً، ليس فقط على إقليم كردستان بل  كل المنطقة.

وقال بارزاني في كلمة له خلال مراسم أداء رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اليمين القانونية: «نشكر الباري تعالى تنظيم الوضع في إقليم كردستان وخاصة بعد إجراء الانتخابات في 30 سبتمبر من السنة الماضية، ونشكر شعب كردستان لنضالهم في جميع التحديات، وشكراً لنضال ودماء شهدائنا».

وأشار الزعيم الكردي أن تنظيم داعش وعلى الرغم من الهزيمة التي لحقت به إلا أن التنظيم ومن يتبنون فكره مازالا يشكلان خطورة على الأمن والاستقرار ليس في العراق فحسب بل على المنطقة والعالم .

وأضاف بارزاني: «من هنا أبارك لنيجيرفان البارزاني وأدعمه، وأدعو الحكومة الفيدرالية وحكومة الإقليم لإيجاد الحلول لكل المشاكل وخاصة فيما يخص المناطق المتنازع عليها لأن المشكلة تتعمق كل يوم»، متابعًا: «قد تكون هناك خطورة جدية بسبب هذا الوضع، وعن طريق التفاهم والمشاركة ما بين الجميع والإثنيات لابد من إيجاد الحلول بموجب الدستور».

ودعا إلى حل مشاكل الشرق الأوسط سياسياً، قائلًا: «إن الحرب ليست في مصلحة أحد»، مطالبا الأطراف السياسية في إقليم كردستان العمل معاً بروح الشعور بالمسؤولية .

الجدير بالذكر أنه تم انتخابات نيجيرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان، بعد 18 عاماً من شغله منصب رئيس الوزراء، وأدى اليوم الاثنين بقاعة سعد عبدالله بأربيل اليمين الدستورية بحضور واسع من داخل وخارج إقليم كردستان والعراق بالإضافة إلى ممثلي دول العالم منهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو؛ وشخصيات عراقية في الحكومة الاتحادية بمن فيهم الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس البرلمان الاتحادي محمد الحلبوسي وممثل عن رئيس الوزراء العراقي.

وحصل نيجيرفان بارزانى على 68 صوتاً من مجموع أصوات 81 نائباً حضروا  جلسة برلمان كردستان الشهر الماضي، ورشح حزبه "الديمقراطى" مستشار مجلس أمن إقليم كردستان مسرور بارزاني لمنصب رئيس حكومة الإقليم الجديدة، فيما رشح رئيس الحكومة ونائب رئيس الحزب نيجيرفان بارزاني لمنصب رئاسة الإقليم.