إصدار خاص من كتاب «مرايا» في مئوية ثورة 1919

مئوية ثورة 1919
مئوية ثورة 1919

تحت عنوان "الثورة والتاريخ..1919 بعد مائة عام" صدر كتاب "مرايا" غير الدوري، مؤخرا، ليواكب ذكرى تلك الثورة التي تعد الحدث الأهم في مصر في القرن الماضي، ملقيا الضوء على مقدماتها وأسسها الفكرية والسياسية، والمسارات التي اتخذتها، وتأثيراتها داخل وخارج مصر.

ينطلق كتاب مرايا من رؤية تعتبر أن 1919 كانت ثورة شعبية تلقائية هبت دون قيادة بدافع من رغبة المصريين في تحقيق الاستقلال الوطني وسعيا منهم لتحقيق مبادىء العدالة الاجتماعية والمساواة، لذا كان من الطبيعي أن تشارك فيها فئات الشعب المصري المختلفة من عمال وفلاحين وطلاب، وأن يكون للمرأة تواجدا واضحا في أحداثها.

يتضمن الكتاب مجموعة متنوعة من المقالات والدراسات لنخبة من المتخصصين في تاريخ مصر الحديث من بينهم عماد أبو غازي، وزينب أبو المجد، وعاصم الدسوقي، وخالد عزب، وعماد هلال، وغيرهم.

ومن بين الدراسات التي يقدمها: عائلات النخب المصرية وثورة 1919، المرأة المصرية في ثورة 1919، اختطاف ثورة 1919 تحت شعار الهلال والصليب، قراءة تحليلية في الملفات البريطانية حول ثورة 1919، صورة سعد زغلول في الدراسات الأمريكية الباكرة، البلشفية وثورة 1919.

كتاب مرايا يصدر عن دار المرايا للإنتاج الثقافي، وقام بتحرير هذا الإصدار الخاص ناصر أحمد إبراهيم، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم