أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. القرعة تحسم المتأهل للأدوار النهائية «مرتين»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ العدّ التنازلي لانطلاق كأس أمم أفريقيا 2019، والمقرر إقامتها في مصر خلال الفترة ما بين 21 يونيو الجاري و19 يوليو المقبل، ولم يعد يتبقى سوى اثني عشر يومًا على انطلاق الحدث القاري الكبير على أرض الكنانة.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات عن الكان، نرصد من خلالها قصص عما دار وحدث على مدار 62 عامًا من انطلاق البطولة، والتي وصلت اليوم للنسخة الثانية والثلاثين.

وحكاية اليوم عن الحظ حينما يرجح كفة منتخبٍ على حساب الآخر، هذا حدث في الكان مرتين، حينما تم استخدام القرعة لتحديد المتأهل من دور المجموعات إلى الأدوار النهائية في مناسبتين.

المرة الأولى

الأولى في نسخة المغرب عام 1988، وابتسم الحظ حينها لمنتخبٍ عربيٍ اسمه الجزائر، على حساب منتخب كوت ديفوار آنذاك، ليعبر محاربو الصحراء إلى الدور نصف النهائي.

الجزائر استهلت مشوار الدور الأول بالتعادل مع كوت ديفوار بهدفٍ لمثله، ثم خسرت أمام المغرب بهدفٍ نظيفٍ، وبالنتيجة ذاتها انتصرت على زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا)، لتجمع ثلاث نقاط في رصيدها (الفوز وقتها كان بنقطتين).

أما كوت ديفوار فبعد تعادلها مع الجزائر بهدفٍ لمثله، تعادلت مع زائير بنفس النتيجة، ثم تعادلت سلبيًا مع المغرب، ليصبح رصيدها أيضًا ثلاث نقاط، وكلا المنتخبين سجلا هدفين وفي شباكهما هدفين، وفي المواجهة المباشرة تعادلا أيضًا، ليتساويا في كل شيءٍ.

ولم يكن هناك مفر وقتها من إجراء القرعة، التي ابتسمت للجزائر، والتي عبرت للدور نصف النهائي، لتخسر أمام نيجيريا بركلات الترجيح، لتكتفي بالمركز الثالث بعد الفوز على المغرب في المباراة الترتيبية بركلات الترجيح أيضًا.

المرة الثانية

بعد ذلك بـ27 عامًا، تدخلت القرعة مرةً أخرى في غينيا الاستوائية عام 2015، لتحسم المتأهل الثاني عن المجموعة الرابعة بين مالي وغينيا.

كلا المنتخبين جمعا ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات بنتيجةٍ واحدةٍ هي 1-1، في المجموعة التي ضمت أيضًا الكاميرون وكوت ديفوار.

كوت ديفوار صعدت بفضل فوزها في آخر مباراة على الكاميرون بهدفٍ نظيفٍ، لتتفادي هي الآخرى احتمالية سحب قرعة رباعية، إن انتهت المباراة حينها بالتعادل الإيجابي 1-1.

القرعة سُحبت بين منتخبي غينيا ومالي، وابتسم الحظ لمنتخب غينيا الذي عبر للدور ربع النهائي، قبل أن يخسر بثلاثية أمام غانا.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا