سر صلاة البابا كيرلس في مساعدة طلاب الثانوية خلال الامتحانات

امتحانات ثانوية عامة
امتحانات ثانوية عامة

يستعد طلاب الثانوية العامة لخوض ماراثون الامتحانات، ليجنوا من خلاله ثمار الجهد، والتعب، وسهر الليالي في تحصيل الدروس على مدار العام، للحصول على أعلى الدرجات ,افضل النتائج في اختبارات أخر السنة.

يلجأ المسلمون والمسيحيون من الطلاب إلى التقرب من الله في تلك المرحلة، بتخصيص وقت للصلوات وقراءة الآيات التي يرون فيها «شفيعا» نحو النجاح وتحقيق النتائج المرجوة، فهي تذلل الصعب وتقرب إليهم الإجابات الصحيحة وتهدئ النفوس.

وعن المسيحيون، فاللجوء للشفاعة أمر معروف لدى الغالبية العظمى، فالتشفع والتبارك بالقديسين أمر محبوب، كما أن لكل قديس عمل وللبعض منهم صلوات خاصة به يرددها المحتاج لتحقيق مطلبه، فهذا القديس يذلل الصعاب وذاك يجلب الأشياء الضائعة وهذا يساعد الطلاب في أداء امتحاناتهم، وهذا للزواج..الخ.

صلاة البابا كيرلس

يأتي البابا كيرلس السادي أبرز القديسين الذي تتطلب شفاعته، كما يردد الطلاب صلاته قبل دخول اختباراتهم، وهي الصلاة التي قالها بغية تذليل الصعاب واجتياز الامتحانات بهدوء والحصول على درجات جيدة.

وأطلق على تلك الصلاة «صلاة قبل المذاكرة والامتحان»، وهي كالآتي: «أشكرك يا ربي لأنك علمتني أن الجأ إليك وقت الشدائد إذ قلت ادعوني وقت الضيق أنقذك فتمجدني، فها أنا يارب أصرخ نحوك أن تمنحني حكمة وفهماً حتي يسهل عليَّ الامتحان، واعطني نعمة حتي اعبر التجربة بسلام وامنحني سلاماً عميقاً وبركة في الوقت الذي أكون فيه بلجنة الامتحان».

«ربي أتوسل إليك أن تعطني نعمة في أعين المدرسين وحنن قلوبهم عليَّ في تصحيح أوراقي، يارب أنا خاطي ولم أرضك ولم أرضي نفسي طول السنة ولكن أسألك أن لا تعاملني كشروري وقساوة قلبي بل بعطفك وحنانك، يارب آنت قلت "اطلبوا تجدوا، اسألوا تعطوا، اقرعوا يفتح لكم"، فها أنا منك اطلب وعلي باب مراحمك أقرع فلا ترفض صلاتي لأنك قلت: "من يقبل إلي لا أخرجه خارجا».

«واستجب لي بشفاعة الست العذراء وملائكتك إلي الأبد آمين».

ثم تختتم الصلاة، بسرد الصلاة الربانية "أبانا الذي في السموات....".

صلاة البابا شنودة

أما البابا شنودة فهو الآخر لم ينسى أبناءه من الطلبة، فقال لهم تلك الصلاة: «أنا يارب لا أستطيع أن افهم من ذاتي آنت تجلس معي وتفهمني وأشكرك على ذلك لأنك كنت معي وأنا أذاكر ليس من اجل العلم ولا من اجل مستقبلي وإنما من أجلك لكي يعرف الكل أن أولادك ناجحون وان كل عمل يقومون به يكونون أمناء فيه ويكون الرب معهم و يأخذ بيدهم فيمجدونك الناس بسببهم، آمين»

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم