هل السفر بدون «باسبور» أصبح ممكنًا؟

هل السفر بدون «جواز سفر» أصبح ممكن؟
هل السفر بدون «جواز سفر» أصبح ممكن؟

في ظل التحضيرات للسفر التي يتخللها تحضير الحقيبة والملابس المناسبة للوجهة الذاهب إليها ، قد ينسى بعض الأشخاص إحضار جواز السفر الخاص بهم وهم في طريقهم للمطار، مما يطرون للعودة مرة لجلبه، وهو ما قد يعرضهم لفقدان الرحلة.  

مؤخرا أقرت الجمعية العامة رقم 75 للاتحاد الدولي للنقل الجوى " الإياتا"، بتسريع التنفيذ العالمي لمبادرة هوية موحدة أو One ID.

«One ID» أو الهوية الموحدة  يستخدم معرف واحد البيومترية - الذي يعتمد على الخصائص الفسيولوجية للتعرف على الأشخاص- لنقل الركاب عبر المطار دون الحاجة لوثائق السفر الورقية.

و يدعو قرار الإياتا  «One ID» أصحاب المصلحة - بما في ذلك شركات الطيران والمطارات والسلطات الحكومية - إلى العمل سويًا لتعزيز وتنفيذ عملية نقل المسافرين بلا أوراق باستخدام التعرف على البيومترية، حيث تقوم الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بالمصادقة على مواصفات بيانات الاعتماد الرقمية الخاصة بالسفر والتي ستوفر بديلًا آمنًا وفعالًا لجوازات السفر.

يذكر أن الخطوط الجوية الكورية استضافت الاجتماع العام السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، والقمة العالمية للنقل الجوي في سيول بمشاركة حوالي 1000 من قادة الطيران ووسائل الإعلام.