أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. 3 إقصاءات لأصحاب الأرض من دور المجموعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ العدّ التنازلي لانطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 المقرر إجراؤها في مصر خلال الفترة ما بين 21 يونيو الجاري و19 يوليو المقبل، وأصبح يفصلنا عن انطلاق الحدث القاري الكبير خمسة عشر يومًا.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات عن أمم أفريقيا عبر تاريخها، نرصد من خلالها وقائع حدث على مدار 62 عامًا مضت منذ انطلاق أول نسخة في السودان عام 1957.

وحكاية اليوم عن بلدان في القارة عرفت مرارة الإقصاء المبكر للبطولة من الدور الأول، رغم تنظيمها الحدث على أرضها وبين جماهيرها.

وطوال تاريخ البطولة الممتد منذ عام 1957 لم تعرف الكان إقصاء البلد المنظم من الدور الأول (دور المجموعات)، منذ اتباع نظام تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعاتٍ في الدور الأول بدءًا من النسخة الرابعة، التي أقيمت في غانا.

كوت ديفوار 1984

كوت ديفوار كانت من قصت شريط إقصاء البلد المنظم من الدور الأول، حينما نظمت الكان عام 1984، وجاءت في المجموعة الأولى رفقة مصر والكاميرون وتوجو.

ورغم أنها استهلت المشوار بصورةٍ قويةٍ، بالانتصار على منتخب كوت ديفوار بثلاثيةٍ نظيفةٍ، إلا أنها انقادت بعد ذلك للخسارة أمام بهدفٍ لاثنين، قبل أن تودع البطولة بالخسارة في المباراة الأخيرة المصيرية أمام الكاميرون بهدفين نظيفين.

تونس 1994

بعد ذلك بعشر سنوات، حان الإقصاء الثاني للبلد المنظم، في نسخة 1994 بتونس، والتي شارك فيها اثنا عشر منتخبًا، تم تقسيمهم على أربع مجموعات، ضمت كل واحدةٍ ثلاثة منتخبات.

تونس جاءت في المجموعة الأولى إلى جانب زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا) ومالي، وتعرضت تونس لصدمةٍ في المباراة الافتتاحية حينما خسرت بهدفين نظيفين أمام مالي، وانتصرت بعدها زائير على مالي بهدفٍ نظيفٍ، لتدخل تونس المباراة الثانية والأخيرة أمام زائير، وهي أمام حتمية الانتصار بهدفين للعبور للدور الثاني.

وأنهت تونس شوط المباراة الأول بالتقدم بهدفٍ نظيفٍ، بيد أن منتخب زائير فرض التعادل في الشوط الثاني على نسور قرطاج، لتودع تونس الكان من الدور الأول على أرضها.

الجابون 2017

وبعد ذلك بـ23 عامًا، جاء الدور على الجابون لتكمل أضلاع مثلث الخروج من الدور الأول، في النسخة الأخيرة من البطولة عام 2017. وودعت الجابون الدور الأول بعد ثلاثة تعادلات أولهما أمام غينيا بيساو بهدفٍ لمثله، وثانيها أمام بوركينا فاسو بالنتيجة الثالثة، وآخرها أمام الكاميرون من دون أهدافٍ.

وجاءت الجابون في المركز الثالث في المجموعة برصيد ثلاث نقاط، خلف بوركينا فاسو والكاميرون على الترتيب، ولهما من النقاط خمس نقاط