ترامب يقرر خلال الأسبوعين القادمين بشأن جمارك بقيمة 300 مليار دولار على الصين

 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس 6 يونيو، إنه سيقرر خلال الأسبوعين القادمين إذا ما كان سيفرض جمارك إضافية على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار.


وأشار ترامب - خلال حديثه مع الصحفيين في فرنسا حسب ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - إلى أنه ربما يخطط لاتخاذ هذا الإجراء بعد انعقاد قمة قادة مجموعة العشرين في نهاية يونيو الجاري في أوساكا باليابان.


ومن المزمع أن يلتقي ترامب نظيره الصيني شي جين بينج على هامش قمة العشرين، وهو ما أكده الرئيس الأمريكي للصحفيين بقوله: "سألتقي مع الرئيس شي لنرى ما سيحدث".


وكان ترامب قد هدد، أمس الأربعاء، بفرض جمارك بقيمة 300 مليار دولار على الأقل على السلع الصينية الواردة إلى الولايات المتحدة، ما سيجعل الجمارك الأمريكية الإضافية تشمل كل الواردات الصينية تقريبا، لكنه في الوقت نفسه أعرب عن ثقته في أن الرئيس الصيني سيرغب في التوصل إلى صفقة.


جدير بالذكر أن التوترات التجارية بين أقوى دولتين اقتصادا في العالم تصاعدت بشكل كبير منذ انهيار المفاوضات خلال مايو الماضي دون التوصل إلى اتفاق لحل الخلاف، حيث رفع ترامب الجمارك المفروضة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار بنسبة 25%، لترد الصين برفع الجمارك على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.