لمزراعي التفاح والكمثري.. نصائح لحماية الأشجار خلال يونيو

لمزراعي التفاح والكمثري.. نصائح لحماية الأشجار خلال يونيو
لمزراعي التفاح والكمثري.. نصائح لحماية الأشجار خلال يونيو

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة عددا من النصائح والتوصيات الفنية الشهرية لشهر يونيو 2019 الخاصة بأشجار التفاح والكمثرى والتي يجب إتباعها خلال يونيو الجاري.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم الإرشادات والتوصيات التي يجب على مزارعي التفاح والكمثرى إتباعها خلال يونيو الجاري من حيث التعامل مع الأشجار وطرق التسميد والري ومكافحة الآفات لزيادة وجودة الإنتاج.

1ـ يجب على مزارعي التفاح والكمثرى خلال يونيو، المحافظة على إنتظام الري خلال موسم الأثمار والأهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر ونهايات الخطوط .

2ـ يجب على مزارعي التفاح والكمثرى خلال يونيو، التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة .

3ـ يجب على مزارعي التفاح والكمثرى خلال يونيو، الاهتمام ببرنامج رش العناصر الصغرى ومراعاة منع الرش الحشري بمدة كافية قبل الجمع في الأصناف المبكرة .

4ـ يجب على مزارعي التفاح والكمثرى خلال يونيو، بداية جمع الثمار المبكرة والتي ظهر عليها علامات النضج .

5ـ يجب على مزارعي التفاح والكمثرى خلال يونيو، جمع الثمار المتساقطة والمصابة بذبابة الفاكهة والتخلص منها بالردم في التربة أو التخلص منها بالحرق .

6- يجب على مزارعي التفاح والكمثرى خلال يونيو، عند تسميد أشجار التفاح التي تروي بالتنقيط للفدان، في الرية الأولي يضاف 2 كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19 بينما يضاف في 3 كجم سلفات بوتاسيوم، بينما يضاف في الرية الرابعة  1 لتر من حامض نيتريك وحامض فوسفوريك وحامض كبريتيك وفي الرية الخامسة يضاف 1 كجم سلفات حديد و1 كجم سلفات زنك و1 كجم سلفات منجنيز ونصف سلفات ماغنسيوم.

7- يجب على مزارعي التفاح والكمثرى خلال يونيو، عند البدء في برنامج الري يراعى الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط،فالأشجار في عمرالسنة الأولى تروى بـ 32 لتر في اليوم، وفي السنة الثانية تروى بـ 48 لتر في اليوم لشجرة، أما السنة الثالثة تروى بـ 54 لتر في اليوم لشجرة، وفي السنة الرابعة تروى بـ 60 لتر في اليوم لشجرة، أما في السنة الخامسة تروى بـ 65 لتر في اليوم لشجرة .