«الصحة» تكشف عن خطة تأمين افتتاح مباريات «أمم أفريقيا»

ستاد القاهرة
ستاد القاهرة

أكدت وزارة الصحة والسكان، وضع خطة تأمين طبي شامل، طبقاً للمعايير الطبية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، وذلك لجميع الاستادات والملاعب التي ستقام بها بطولة كأس الأمم الأفريقية، خلال الفترة من 21 يونيو الجاري إلى 19 يوليو المقبل.


جاء ذلك خلال تفقد وفدين من وزارتي الصحة والسكان، والشباب والرياضة، اليوم الإثنين 3 يونيو، لاستاد القاهرة المقرر إقامة مباراة الافتتاح به، لمتابعة أعمال التجهيزات الجارية.


وأوضحت وزارة الصحة، أنه جاري إعداد عيادتين ميدانيتين باستاد القاهرة الدولي مجهزتين بجميع أدوية الطوارئ والمستلزمات الطبية، فضلاً عن وجود فريق طبي على أعلى مستوى في كل عيادة، وعقد غرفة طوارئ على مدار الساعة طوال فترة البطولة.


وكشفت الوزارة عن تأمين مباراة افتتاح كأس الأمم الأفريقية بـ41 سيارة إسعاف مجهزة ومتمركزة داخل وخارج محيط الاستاد، كما سيتم تأمين المشجعين طبياً من خلال نشر 11 فريقاً طبياً وسط مدرجات المشجعين، حيث يتكون كل فريق من ثلاثة "أخصائين خدمات إسعافية" لسرعة التدخل في حال حدوث أي حالة مرضية.


وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه تم وضع خطة وقائية تتضمن رفع درجة الاستعداد في جميع منافذ الحجر الصحي بجميع المطارات والموانئ إلى الدرجة القصوى لاستقبال وفود ومشجعي الـ24 دولة أفريقية المشاركة في البطولة، وتوفير كافة التطعيمات الخاصة بكل دولة.


ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم أخذ عينات دورية من المياه والغذاء بفنادق المشجعين والوفود المشاركة بالبطولة للتأكد من سلامتها، كما سيتم رش الحدائق بفنادق الضيوف للتخلص من ناقلات الأمراض بصفة دورية وطبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.

 

وأعلنت وزارة الصحة، عن تخصيص الخط الساخن رقم "998" لجميع الضيوف المشاركين للاستفسار والإجابة عن كافة الأمور المتعلقة بالخدمات الصحية التي تقدمها مصر لضيوفها وذلك باللغتين الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى الرقم "123" باللغة العربية.


كما كشفت وزارة الصحة، العمل على تخصيص منافذ بجميع الاستادات المقامة عليها البطولة لمسح جميع الوفود والمشجعين من الدول الأفريقية المشاركة، من فيروس "سي" والأمراض غير السارية مجاناً، وذلك في إطار دور مصر الريادي وتزامناً مع ترؤس مصر للاتحاد الأفريقي في دورته الحالية.


ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم إعطاء كل زائر يخضع للفحص، كارت مثيل الكارت الذي يحصل عليه المواطن المصري في مبادرة "100 مليون صحة"، والذي يتضمن نتائج الفحص، ولكن سيكون باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، فضلاً عن توزيع مطويات تتضمن نصائح وإرشادات صحية توعوية للوقاية من الأمراض وأتباع الأسلوب الأمثل للحياة الصحية السليمة.


وقالت وزارة الصحة، إنه سيتم استغلال هذا الحدث الرياضي الهام لوضع منافذ للتوعية بأضرار التدخين وتقديم النصائح والإرشادات للإقلاع عنه، كما سيتم توزيع هداية تذكارية للمشجعين غير المدخنين أو المقلعين عن هذه العادة السيئة، تحفيزاً لهم.


وأكدت الوزارة على انتهاء مراجعة خطة الإخلاء لاستاد القاهرة وجميع الملاعب التي ستقام عليها البطولة، وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة والشباب والرياضة، والدفاع المدني، طبقاً لمعايير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف".


ونوهت الوزارة إلى حرص مصر على تحقيق أفضل تنظيم ممكن بما يليق باسم مصر، مؤكدةً أن الدولة المصرية ترحب بنقل خبراتها سواء في التنظيم، أو التأمين الطبي، لجميع الدول الأفريقية، انطلاقاً من دورها الريادي في القارة الأفريقية.


وأشادت وزارة الصحة بالتجهيزات والتنظيم الرائع من خلال وزارة الشباب والرياضة سواء لاستاد القاهرة أو للملاعب التي ستقام عليها البطولة، في إطار عمل كافة الجهات المعنية لإخراج البطولة بالشكل الذي يليق بسمعة واسم مصر.