الري ترفع حالة الطوارئ وتتابع توزيع المياه لنهايات الترع خلال العيد 

الري ترفع حالة الطوارئ وتتابع توزيع المياه لنهايات الترع خلال العيد 
الري ترفع حالة الطوارئ وتتابع توزيع المياه لنهايات الترع خلال العيد 

رفعت وزارة الموارد المائية والري حالة الطوارئ خلال إجازة عيد الفطر المبارك وفترة أقصى الاحتياجات بمختلف محافظات الجمهورية.

وعقد المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الري اجتماعا موسعا بحضور رؤساء قطاعات الري والمياه الجوفية وحماية النيل والخزانات وتطوير الري والتوسع الأفقي وذلك لمتابعة الأنشطة الجارية وموقف شبكة الترع ونهر النيل طبقاً للخطط المحددة لإدارة وتوزيع وتوصيل المياه لنهايات الترع وجاهزية الجسور، إلى جانب الأعمال الصناعية ومخرات السيول وكذا الآبار الجوفية.


تناول الاجتماع التأكيد على جاهزية شبكة الترع والمصارف ونهر النيل وما تم من عمليات تطهير وصيانة ، والاطمئنان على كافة المنشئات المائية والأعمال الصناعية لتحمل التصرفات المطلوبة لتغطية احتياجات كافة القطاعات المستفيدة من المياه خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية، مع الحفاظ على أمن وسلامة المنشآت المائية بصفة مستديمة .


كما تم خلال الاجتماع استعراض خطة الوزارة وجهودها الحالية والمكثفة خلال إجازة عيد الفطر المبارك وما بعدها نحو تلبية كافة الاحتياجات المائية لمختلف قطاعات الدولة وتوفير التصرفات المائية اللازمة لزراعات الموسم الصيفي.


وأكد المهندس محمود السعدي على السادة رؤساء القطاعات بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الرادعة حيال التعديات على نهر النيل وشبكة الترع والمياه الجوفية، فضلا عن متابعة مخالفات زراعة الأرز والتنسيق مع وزارة الزراعة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، علاوة على تحصيل مستحقات الدولة فيما يخص تبديد المياه ومقابل الانتفاع بالإضافة إلى متابعة أعمال تأمين المنشآت الحيوية التابعة للوزارة بمختلف المحافظات، والمضي قدما في عمل قاعدة بيانات للمساحات التي تروى بالغمر بالمخالفة. 


وقال إن الاجتماع مع رؤساء القطاعات سيكون اجتماعا دوريا كل أسبوعين لمتابعة أي معوقات والعمل على حسمها.