أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. تتويج باللقب من المشاركة الأولى

منتخبا غانا وجنوب أفريقيا
منتخبا غانا وجنوب أفريقيا

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2019، المقررة في مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري إلى غاية 19 يوليو المقبل، والتي تُقام لأول مرةٍ بمشاركة 24 منتخبًا، ولم يعد يتبقى سوى 19 يومًا فقط على انطلاق الحدث الكروي المنتظر.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات عن أمم أفريقيا، تسرد تفاصيل بعض قصص الماضي عن البطولة الأعرق في القارة السمراء، وحكاية اليوم عن منتخبين تُوجا باللقب من أول مشاركةٍ لهما في الكان، والقاسم المشترك في الأمر أن كلا البلدين كان يُنظما البطولة آنذاك، فنجحا في مشاركتهما الأولى في التتويج باللقب القاري.

غانا

البداية مع غانا 1963، حينما استضافت النسخة الرابعة من البطولة، مسجلةً مشاركتها الأولى في الكان. وجرت البطولة آنذاك بمشاركة ستة منتخبات، قُسمت على مجموعتين، يصعد متصدر كل مجموعة للمباراة النهائية بصورةٍ مباشرةٍ.

غانا جاءت في المجموعة الأولى رفقة إثيوبيا "حاملة اللقب" وتونس، واستهلت مشوارها بالتعادل مع تونس بهدفٍ لمثله، ثم انتصرت على إثيوبيا بهدفين نظيفين، لتستفيد بعدها من فوز إثيوبيا على تونس بنتيجة 4-2 لتعبر إلى المباراة النهائية.

وواجهت غانا منتخب السودان في المباراة النهائية، وتمكنت من الانتصار بثلاثيةٍ نظيفةٍ، لتحقق اللقب الأول في تاريخ البلاد من خلال المشاركة الأولى في البطولة.

جنوب أفريقيا

بعد ذلك بثلاثة وثلاثين عامًا في جنوب أفريقيا، استثمر منتخب الأولاد مشاركته الأولى على أرضه عام 1996 لتحقيق اللقب الأوحد في تاريخ البلاد حتى الآن.

وبعد استبعادها من المشاركة في أول نسخة من الكان عام 1957، نتيجة اعتمادها سياسة الفصل العنصري، عادت جنوب أفريقيا إلى أحضان القارة السمراء في تسعينات القرن الماضي، بعد انقضاء الحقبة العنصرية في تاريخ البلاد وسياسية تمييز العرق الأبيض، ونظمت جنوب أفريقيا البطولة عام 1996، التي شهدت أول مشاركة في تاريخ البلاد.

جنوب أفريقيا أوقعتها القرعة في مجموعةٍ صعبةٍ مع مصر والكاميرون وأنجولا، واستهلت مشوارها بانتصارٍ عريضٍ على الكاميرون بثلاثيةٍ نظيفةٍ، قبل أن تهزم أنجولا بهدفٍ نظيفٍ، وتعرضت للخسارة أمام مصر بهدفٍ نظيفٍ في آخر المباريات، لكنها مع ذلك عبرت في الصدارة إلى جانبها منتخب مصر.

وفي الدور ربع النهائي، عبرت جنوب أفريقيا الجزائر بهدفين لهدف، ثم أزاحت غانا من طريقها نحو النهائي بثلاثيةٍ نظيفةٍ، لتضرب موعدًا مع تونس في المشهد الختامي.

وأمام أنظار الزعيم نيلسون مانديلا، انتصرت جنوب أفريقيا في المباراة النهائية على حساب تونس بثنائيةٍ نظيفةٍ، لتحقق اللقب الأفريقي الأول والوحيد في تاريخها، ومن أول مشاركة لأولاد البافانا بافانا.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا