«النحت» يضرب دراما رمضان.. 4 مسلسلات استعان مؤلفوها بـ«الأمريكان والطليان»

«النحت» يضرب دراما رمضان.. 4 مسلسلات استعان مؤلفوها بالأمريكان والطليان
«النحت» يضرب دراما رمضان.. 4 مسلسلات استعان مؤلفوها بالأمريكان والطليان

حمى الاقتباس المعروفة في الدراما بـ«النحت»، ضربت 4 أعمال درامية خلال الموسم الرمضاني، إذ لجأ أكثر من مؤلف لأحداث خارج خياله الخصب واستعارة الأفكار من مسلسلات أجنبية، متوهمين أن ذلك يضمن نجاح العمل.

 

ويبدأ الجمهور في التساؤل فهل توجد أزمة في الكتابة في الوطن العربي أم هو تشابه في الأحداث وليس أكثر، ومن ضمن المسلسلات التي أثارت الجدل في الماراثون الرمضاني لهذا العام «زي الشمس، وولد الغلابة، وقابيل، وقمر هادي».

 

ولد الغلابة
واجه المسلسل انتقادات كثيرة، حيث انتشرت العديد من الأقاويل عن أن المسلسل صورة طبق الأصل من المسلسل الأمريكي "Breaking bad" مع التغيير فقط في بعض الأحداث، خاصة عند مشهد أحمد السقا ومي عمر أبطال المسلسل في حلقة أمس وهم واقفون أمام طاولة عليها كم هائل من الأموال وهو نفس المشهد الموجود بالمسلسل الأمريكي.

 

مسلسل "ولد الغلابة" يعرض بموسم رمضان الحالي وبطولة أحمد السقا، ومي عمر، وإنجي المقدم، وإدوارد، ومن تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد سامي، وتدور أحداثه حول مدرس تاريخ يقع في الديون لتاجر مخدرات، فيضطر إلى العمل تحت قيادته حتى يقوم بقتله ويتجه إلى تجارة المخدرات.

أما "Breaking bad" فتم عرضه عام 2008 ومن بطولة براين كرانستون وآنا غان وآرون بول، وتدور أحداثه حول مدرس كيمياء أصيب بالسرطان فقرر أن يستغل أيامه الأخيرة في صنع مخدر والتعاون مع تجار المخدرات لبيعه حتى يستطيع تأمين المال لعائلته قبل وفاته.

وسخر موقع "هوليوود ريبورتر" من اقتباس قصة مسلسل "ولد الغلابة" للنجم أحمد السقا من سلسلة "Breaking Bad" بطولة براين كرانستون، والتي عرضت على مدار خمسة أعوام من "2008 وحتى 2013" على مدار 62 حلقة.

 

وذكر الموقع في تقرير خاص عن العملين، أن المشاهدين لاحظوا أوجه تشابه ملحوظة بين العملين، بداية من المؤامرة إلى شكل الشخصيات وبعض المشاهد، ولكن بدلاً من الثناء على تمثيل النجم أحمد السقا وهو اسم رئيسي في السينما المصرية، وخاصة في الأدوار الأكشن سارع المشاهدون إلى الإشارة إلى بعض أوجه الشبه الرئيسية بين شخصيته وشخصية برايان كرانستون والتر وايت.

 

لم يكتف صناع "ولد الغلابة" بأخذ هذه التفاصيل بل أضافوا شخصية المحامي "جمال لبة" أحمد زاهر المأخوذة أيضًا من Breaking Bad من شخصية "سول جودمان" المحامي هذه الشخصية مأخوذة بالكامل، بملابسها وكافة تفاصيلها.

وصرح مؤلف "ولد الغلابة" أيمن سلامة عن تلك الانتقادات قائلا: "لم أعرف هذا العمل الأمريكي، وعندما تحدثت السوشيال ميديا عن الأمر بحثت عن أحداثه ووجدت أنها تختلف تماما عن مسلسلي ولا أعتقد أن أم البطل تدعي ونيسة".

 

زي الشمس
برغم نجاح المسلسل وتميز دينا الشربيني بشكل لافت للنظر إلى أنه واجه انتقادات بأنه مأخوذ عن فورمات مسلسل إيطالي بعنوان "Sorelle"، ومن تابع المسلسل الإيطالي سيتعرف على السؤال الأهم الذي واجهه المسلسل "من قاتل فريدة؟"، وتم عرض المسلسل الإيطالي منذ عامين ولاقى نجاحًا كبيرًا، ولن صناع "زي الشمس قاموا بتغيير بعض أحداثه.

وشهد المسلسل تخمينات واسعة من الجمهور، خاصة من شاهد المسلسل الإيطالي دفعتهم بالتأكيد بأن الفنان أحمد السعدني الذي يجسد شخصية "عمر" هو من قتل "فريدة"، طبقا لما حدث مع نفس الشخصيات في مسلسل "Sorelle".

وأكد مصدر بفريق عمل "زي الشمس" بأن نهاية المسلسل مختلفة تماما، بل إن القاتل الحقيقي سيكون مفاجأة غير متوقعة للمشاهدين.

مسلسل "زي الشمس" بطولة دينا الشربيني، وأحمد السعدني، وأحمد داوود، وريهام عبد الغفور، وسوسن بدر، وإخراج سامح عبد العزيز وتأليف مريم ناعوم، وتدور أحداثه في إطار درامي مُثير، حيث تتبع المحامية نور "دينا الشربيني" قاتل مجهول بعد قتل شقيقتها فريدة "ريهام عبد الغفور" وبينما تشتبه "نور" في كل من حولها.

قمر هادي وقابيل
هذان العملان مقتبسان من أعمال أجنبية بحسب تصريح الناقد الفني رامى عبدالرازق، الذي أوضح بأن مسلسل «قابيل» لمحمد ممدوح وأمينة خليل، مأخوذ عن فيلم أمريكى يحمل اسم «النهر» إنتاج عام 2015، كما أن مسلسل «قمر هادى» بطولة النجم هاني سلامة إنتاج عام 2001، مقتبس من الفيلم الأمريكي «سماء بلون الفانيلا» بطولة بطولة توم كروز ونيكول كيدمان.