أخر الأخبار

علماء: الثقوب السوداء تشكلت من المادة المظلمة

الثقوب السوداء
الثقوب السوداء


توصل بحث جديد نُشر مؤخرًا في دورية نيتشر المهتمة بدراسة علوم الفضاء ، إلى أن الثقوب السوداء العملاقة في هذا الكون تشكلت في هالات من المادة المظلمة التي تمثل صمغًا ثقاليًا للمجرات.

وقام الباحثون بالتوصل إلى نتائجهم بعد اختبار محاكاة بداية الكون، وهي كمية هائلة من البيانات جمعت على حاسوب فائق للوصول إلى فهم أفضل للكون في بداياته.

إذ وجدوا أن الثقوب السوداء العملاقة تشكلت غالبًا على هيئة تكتلات ضخمة للمادة المظلمة يبلغ عرض الواحدة منها نحو 2400 سنة ضوئية.

قال جون وايز المساعد والبروفيسور من جامعة جورجيا للتقنية في بيان صحافي :«"شهدنا تشكل الثقوب السوداء في هذه المناطق زائدة الكثافة من الكون،» وأضاف «تشكل المادة المظلمة أغلب الجاذبية التي تسحب الغاز إليها لتشكيل أخد النجوم أو ثقب أسود فائق"»
وتعد الدراسة مثيرة للاهتمام ليست لأنها تسلط الضوء على الأعوام الباكرة لتشكل الكون فحسب، بل لأنها تفتح مجالات واسع أيضًا في مستقبل أبحاث الفيزياء الفلكية.

وقال الباحث جون ريجان من جامعة دبلن الأيرلندية : «"أدت الطبيعة العنيفة والمضطربة للتشكل السريع، بالإضافة إلى تصادم أساسات المجرات العنيف أثناء ولادة المجرة إلى منع تشكل نجم اعتيادي وهيأت ظروفًا ملائمةً لتشكل الثقوب السوداء.» وأضاف «حول هذا البحث العلاقة السابقة ويفتح آفاقًا جديدةً في مجال الأبحاث"».