حوار| ويسترهوف (1): إذا لم ينتبه توتنهام لمحمد صلاح سيلدغهم في النهائي

ويسترهوف يتحدث لـ"بوابة أخبار اليوم" عن محمد صلاح
ويسترهوف يتحدث لـ"بوابة أخبار اليوم" عن محمد صلاح

الهولندي كليمنس ويسترهوف، المدير الفني التاريخي لمنتخب نيجيريا، وأحد أبرز الأسماء الهولندية في عالم التدريب، يظل أحد الأسماء التي لا تنساها القارة الإفريقية والكرة النيجيرية على وجه الخصوص بعدما صنع نهضة النسور خلال 5 سنوات من العمل الشاق مع أحد أبرز أجيال الكرة النيجيرية.

 

بدأ ويسترهوف رحلته التدريبية في نادي فيتيسه أرنهيم الهولندي عام 1976، ورحل بعد عام واحد ليصبح أحد أعمدة نادي فينورد عملاق الكرة الهولندية على الصعيد التدريبي، وقضى فيه 8 أعوام، قبل أن يتولى تدريب ماستريخت وفيتيسه أرنهيم مجددًا، وعندما حل العام 1989، اتخذ المدرب الهولندي خطوة جريئة باقتحام القارة الإفريقية مديرًا فنيًا لمنتخب نيجيريا.

في غضون 5 سنوات أصبح ويسترهوف الملك المتوج على عرش القارة السمراء، بعدما قاد جيل ياكيني وأمونيكي وأوكوشا وأوليسيه وكانو وأموكاشي وكيشي، لنهائي نسخة العام 1990، ثم توج باللقب الأغلى في تاريخ نيجيريا بكأس الأمم الإفريقية عام 1994، وتبعه بالصعود للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية وحقق إنجاز تخطي الدور الأول بنتائج عظيمة.

 

وخاض ويسترهوف تجربة التدريب في مصر بقيادة النادي الإسماعيلي عام 1997، ثم منتخب زيمبابوي، وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وديناموز هراري الزيمبابوي، وكرمته الدولة النيجيرية يوم 29 مايو الحالي بعد 25 عامًا من نهضته بكرة القدم في نيجيريا.

 

"بوابة أخبار اليوم" تنفرد بحوار مطول من هولندا مع ويسترهوف يتحدث فيه عن أمم إفريقيا 2019، وذكرياته مع الكرة الإفريقية والجيل التاريخي للكرة النيجيرية، بالإضافة إلى رأيه في منتخب مصر ومحمد صلاح ومشاركته مع ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام، وذكرياته مع كرة القدم المصرية، وأكثر من ذلك.

 

وفي الجزء الأول من الحوار يتحدث ويسترهوف عن نهائي دوري أبطال أوروبا قائلاً: "دفاع توتنهام يعرف محمد صلاح جيدًا، وسجل في مرماهم أكثر من مرة منذ بدايته مع كرة القدم الأوروبية، ورأيي الواضح أن السبيرز إذا لم ينتبهوا جيدًا لمراقبة محمد صلاح سيلدغهم ويسجل في مرماهم في النهائي".

 

وأضاف ويسترهوف :" لا يمكن الفصل بين الحديث عن محمد صلاح في نهائي دوري أبطال أوروبا ومشاركته مع منتخب مصر في أمم إفريقيا 2019، لأنه إذا توج باللقب الكبير مع ليفربول سيكون أكبر دافع له لتحقيق المزيد بقيادة مصر لرفع كأس الأمم".

 

وتابع :" حتى وإن خسر محمد صلاح اللقب وفاز به توتنهام، سيكون لزامًا عليه أن يعوض بالتألق مع منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الإفريقية وتحقيق اللقب".

 

واختتم :" أعتقد أن محمد صلاح هو الاسم الأبرز في أمم إفريقيا 2019، يملك سرعة كبيرة، ويمكن أن يمر من المدافعين بسرعة ويسجل هدفًا في أي منتخب سيواجهه، لابد من إحكام الرقابة عليه، لكنه يظل الورقة الرابحة لمصر".

 

في الجزء الثاني من الحوار يتحدث ويسترهوف عن منتخب نيجيريا الحالي وحظوظه في أمم إفريقيا 2019، كما يستعيد ذكريات المجد الكبير مع الجيل التاريخي للنسور النيجيرية في بداية التسعينات.